توتر شديد يسود وحدة النخبة في الجيش الإسرائيلي المعروفة باسم "إيغوز"، التي تأسست قبل 30 عاما تقريبا لمحارب حزب الله.

اعلان

قالت صحيفة "يديعوت آحرونوت" العبرية، مساء الثلاثاء، إن أجواءً من التوتر تسود وحدة النخبة في الجيش الإسرائيلي التي يطلق عليها اسم "إيغوز"، بسبب ادعاءات الجنود حول سوء اتخاذ القرارات في الوحدة أثناء التوغل البري بلبنان المستمر منذ نحو أسبوعين.

وأضافت الصحيفة أن قادة عسكريين بينهم قادة الوحدة أجروا "محادثات صعبة" مع الجنود المقاتلين فيها، الذين اشتكوا من أن أسلوب اتخاذ القرار في قيادة الوحدة أدى إلى وقوع قتلى وإصابات بين عناصرها بنيران قوة النخبة لدى حزب الله المعروفة بـ"الرضوان".

وطالب هؤلاء بتوضيحات وبتغيير طريقة اتخاذ القرارات الصادرة عن قادتهم، قبل تقديم طلبات جديدة بتنفيذ مهمة أخرى عبر الحدود.

وانتهت المحادثات بين الطرفين إلى اتفاق يقضي بإشراك بعض مقاتلي الوحدات الأخرى في مهمات القتال القادمة.

Relatedمقتل 4 جنود وإصابة 60 آخرين باستهداف قاعدة عسكرية للواء غولاني نفذها حزب الله بمسيرات انقضاضية في خضم الحرب.. مئات من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي سافروا للخارج دون علم قادتهمفيديو: مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 12 آخرين في هجوم صاروخي لحماس على معبر كرم أبو سالمتعليق الجيش

ومن جانبه، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن قادة "إيغوز" وجنودها يقاتلون في جنوب لبنان، مؤكدا أنهم خاضوا معركة في ظروف معقدة.

وأضاف أن "حواراً دار بين قائد الوحدة ومقاتليها، جرى فيه استخلاص الدروس والعبر من الحادثة، وسيستمر التحقيق في الحادثة وسيتم تسليم النتائج بمجرد الانتهاء منها إلى عائلات الجنود القتلى والجرحى".

وجاءت هذه "المحادثات الصعبة" بالتزامن مع تعيين عسكريين جدد، بدل الذين قتلوا وأصيبوا في الوحدة خلال المواجهة مع مقاتلي حزب الله.

ويأتي هذا التطور في ذروة العمليات التي يشنها الجيش الإسرائيلي ضد حزب الله، مع استمرار العملية العسكرية البرية في جنوب لبنان.

معلومات عن المعركةوبحسب الصحيفة، فقد قرر قائد الوحدة الدخول بشكل سري إلى منزل في قرية بجنوب لبنان ذات يوم، مستغلاً الضباب الكثيف في المنطقة، لكن مقاتلي "الرضوان" أطلقوا النار على الجنود من مسافة صفر.

ودارت معركة بين الطرفين استمرت عدة ساعات كانت المهمة فيها إنقاذ جنود النخبة، وحاول مقاتلو حزب الله سحب جثة أحد الجنود الإسرائيليين خلال القتال.

وقالت "يديعوت آحرونوت" إن الجنود حملوا رفاقهم المصابين على ظهورهم وعلى نقالات في ظل تضاريس جبلية صعبة.

ويبدو أن الحديث يدور عن المعركة التي وقعت في اليوم الثاني من بدء العملية البرية في جنوب لبنان مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وقتل في تلك الحادثة 8 جنود وأصيب آخرون بنيران مقاتلي حزب الله. ووقع القتال في قرية العديسة اللبنانية.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أوردت معلومات في وقت سابق عن هذه المعركة، قائلة إنه "جرى استدعاء وحدات أخرى من الجيش لإخلاء القتلى والمصابين".

واعتبرت أن ظروف الإخلاء كانت صعبة تحت نيران حزب الله.

جنازة أحد الجنود الذين قتلوا في جنوب لبنان مع بداية العملية البرية هناك في 6 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. Baz Ratner/ APمعلومات عن "إيغوز"

يقول موقع الجيش الإسرائيلي على الإنترنت إن وحدة "إيغوز " تأسست عام 1995، بهدف "إحداث ثورة" في قدرات الجيش.

اعلان

وتخصصت هذه الوحدة، التي هي جزء من القوات الخاصة، في حرب العصابات وتحديدا على طول الحدود الشمالية، أي لمحاربة حزب الله.

علما بأن جنود هذه الوحدة مدربون على القتال في التضاريس الصعبة، ويمتلكون المهارات الميدانية مثل التمويه.

المصادر الإضافية • وسائل إعلام إسرائيلية

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حزب الله يستعيد قوته وإسرائيل أمام مواجهة ليست بالسهلة بصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟ إسرائيل تتعرض لإدانات دولية بعد اعتدائها على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة غزة جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة: قصف عنيف على القطاع وغارات على بعلبك في لبنان ونتنياهو يسمع لبايدن ويفعل ما يريد يعرض الآن Next مواجهة قضائية حاسمة: الجبري يواجه ولي العهد السعودي في ساحات القضاء الأمريكي يعرض الآن Next شاحنة تسلا الكهربائية "سايبر تراك" تلفت الأنظار بمعرض باريس للسيارات.. والشركة تستهدف سوقا جديدة يعرض الآن Next إيران للطيران تلغي رحلاتها إلى أوروبا بعد ساعات من فرض الاتحاد الأوروبي مجموعة جديدة من العقوبات يعرض الآن Next مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالاتحاد الأوروبيفرنساإسرائيلإيرانغزةلبناندونالد ترامبانفجارتزلجروسياالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024كامالا هاريس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي فرنسا إسرائيل إيران غزة لبنان الاتحاد الأوروبي فرنسا إسرائيل إيران غزة لبنان غزة جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية لبنان الاتحاد الأوروبي فرنسا إسرائيل إيران غزة لبنان دونالد ترامب انفجار تزلج روسيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس السياسة الأوروبية الجیش الإسرائیلی فی جنوب لبنان یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

فيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، عن أسر مقاتل من حزب الله في جنوب لبنان، دون تحديد المكان والزمان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن العنصر المأسور "تحصن داخل مجمع تحت الأرض في جنوب لبنان".

وأوضح "خلال نشاط قوات جيش الدفاع في منطقة جنوب لبنان، تم العثور على فتحة نفق تحت أرضي داخل أحد المباني الذي يقود إلى منطقة مكوث مخربين مع فتحة خروج مجاورة".

#عاجل ״يلا، إطلع قبل ما تروح حياتك״- جيش الدفاع يأسر عنصر في حزب الله تحصن داخل مجمع تحت الارض في جنوب لبنان

????خلال نشاط قوات جيش الدفاع في منطقة جنوب لبنان، تم العثور على فتحة نفق تحت أرضي داخل أحد المباني الذي يقود إلى منطقة مكوث مخربين مع فتحة خروج مجاورة.

????لقد فرضت القوات… pic.twitter.com/aJ8ybe0hRd

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 13, 2024

وأضاف "لقد فرضت القوات طوقا على المبنى، وفتشت فتحة النفق وعثرت على مجمع تحت أرضي بعمق حوالي 7 أمتار تحصن فيه مخرب تابع لمنظمة حزب الله إلى جانب الوسائل القتالية والمعدات المصممة للمكوث لفترة طويلة".

وتابع "وبعد استسلام واعتقال المخرب، استجوبه المقاتلون في الميدان ثم نقل إلى مرفق احتجاز لمتابعة التحقيق معه داخل الأراضي الإسرائيلية".

ولم يؤكد حزب الله أو ينفي أسر أحد مقاتليه، وأعلن، الأحد، عن خوض مقاتلين اشتباكات عنيفة خلال محاولات تسلل قوات إسرائيلية إلى مناطق بليدا ورامية ومارون الراس جنوب لبنان.

وتتواصل الاشتباكات العنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، الأحد، بعدة مناطق في جنوب لبنان، في وقت تستمر فيه الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة، ومنها غارة استهدفت مسعفين من الصليب الأحمر اللبناني.

وقال حزب الله، الأحد، إن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين داخل بلدة حدودية في جنوب لبنان، بعدما أعلن فجرا صد محاولتي تسلل وقصف مواقع في شمال إسرائيل.

وأورد الحزب في بيانات أن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين في بلدة مارون الراس بقذائف المدفعية، واشتبكوا مع قوات أخرى في بليدا، في وقت تواصل إسرائيل شن غارات على مناطق عدة بموازاة عمليات توغل بري.

من جانبه أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن إصابة مسعفين تابعين له في غارة إسرائيلية، الأحد، وذلك لدى وصولهم إلى موقع كان قد تعرض لهجوم سابق في جنوب لبنان.

وقال الصليب الأحمر في بيان "إثر الغارة التي استهدفت أحد المنازل في بلدة صربين... وصلت سيارتا إسعاف مع الفرق إلى المكان" بعد إجراء الاتصالات اللازمة مع اليونيفيل.

وأضاف أنه لدى وصول طاقمه "تم استهداف المنزل للمرة الثانية فأصيب مسعفون برضوض وأحدهم إصابته طفيفة ولحقت أضرار بالسيارتين"، موضحا أنه "تم نقل المسعفين إلى مستشفى تبنين وتم إجراء الفحوص الطبية اللازمة وحالتهم لا تدعو للقلق".

وفي وقت سابق، الأحد، قال حزب الله إنه اشتبك مع قوات إسرائيلية حاولت التسلل إلى قرية رامية في جنوب لبنان فيما أصيب جندي ثالث من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في الصراع المتفاقم بين إسرائيل والجماعة المدعومة من إيران.

وأدت العملية الإسرائيلية الموسعة إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص، وفقا للحكومة اللبنانية، التي تقول إن أكثر من 2100 شخص قتلوا وأصيب 10 آلاف آخرين خلال أكثر من عام من القتال. ولا تميز الإحصاءات بين المدنيين والمقاتلين، ولكنها تشمل عشرات النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • بعد اشتباكات مع حزب الله في الجنوب.. صراعات داخلية في وحدة إيغوز
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على "خضر العبد" المسؤول عن منطقة شمال الليطاني في وحدة سلاح الجو التابعة لحزب الله
  • ‏يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يطالب بمنع عودة النازحين إلى قراهم بجنوب لبنان في أي اتفاق
  • ‏يديعوت أحرونوت: اللواء 228 في الجيش الإسرائيلي أنهى عملياته في منطقة مرجعيون جنوبي لبنان
  • اعلام عبري: اشتباك بين جنود إسرائيليين وحزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يصطحب صحفيين في جنوب لبنان
  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي دمر البوابة الرئيسية في بلدة رامية جنوب لبنان
  • فيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان