استشهد 61 فلسطينيا على الأقل في غارات إسرائيلية استهدفت منازل مأهولة في قطاع غزة منذ فجر اليوم، فيما واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية تنفيذ عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي بمختلف محاور التوغل، خاصة في جباليا شمالي القطاع.

وبينما كثف الاحتلال قصف مناطق شمال القطاع، أفادت مصادر للجزيرة بأن جيش الاحتلال زرع براميل متفجرة في أحياء بالفالوجا غرب مخيم جباليا، ويحاصر عشرات العائلات هناك.

واستشهد في المنطقة ذاتها 11 فلسطينيا وأصيب آخرون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على منزل عائلة السيد.

واستقبل مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع جثامين الشهداء وعددا من المصابين جراء القصف، فيما أصيب فلسطينيون آخرون في قصف إسرائيلي على منزل بمنطقة تل الزعتر مخيم جباليا.

وفي خان يونس جنوبا، استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي على بلدة بني سهيلا.

عمليات المقاومة

ويتزامن تواصل القصف الإسرائيلي وسقوط مزيد من الشهداء مع تنفيذ فصائل المقاومة عمليات جديدة، حيث بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، صورا لقيام قواتها باستهداف قوة إسرائيلية تحصنت داخل أحد المنازل في معسكر جباليا شمال القطاع بقذيفة "تي بي جي".

كما قالت إنها فجّرت عبوة برميلية في قوة إسرائيلية وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

من جانبها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها استهدفت بقذيفة "آر بي جي" دبابة ميركافا متوغلة في حي القصاصيب وسط مخيم جباليا.

وأضافت أنها قصفت بقذائف الهاون آليات وجنود الاحتلال المتمركزين عند الإدارة المدنية شرقي المخيم.

وكانت القسام قد أعلنت في وقت سابق أن مقاتليها تمكنوا من تفجير عبوة في قوة للاحتلال شرقي مدينة رفح.

كما فجّرت "عبوة برميلية في قوة إسرائيلية خاصة وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح" قرب منطقة الريان شرقي رفح.

يأتي هذا بعد أن بثت كتائب القسام أمس الاثنين مقاطع مصورة لإيقاعها سرية "مشاة ميكانكي" للاحتلال في كمين شرق معسكر جباليا بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأظهر الفيديو عناصر القسام خلال تخطيطهم للكمين وتوزيع مراكز المشاركين في التنفيذ، فضلا عن لحظة الاستهداف والتفجير ومروحيات الاحتلال خلال إجلائها القتلى والجرحى.

يشار إلى أن إسرائيل تشن، بدعم أميركي كبير، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وفق بيانات رسمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

الفلاحي: كمين القسام بجباليا مركب وخطط له بحرفية

أكد الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد حاتم كريم الفلاحي أن كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- لا تزال قادرة على تنفيذ عمليات مؤلمة ضد الاحتلال، رغم الظروف الصعبة والحصار المفروض على قطاع غزة.

وفي تحليله للعملية التي نفذتها كتائب القسام شرق معسكر جباليا، أوضح الفلاحي -خلال فقرة التحليل العسكري- أن هذا الكمين يعكس "ترتيبات دفاعية وضعت في هذه المنطقة قبل أن تبدأ عملية الاجتياح البري".

وأشار إلى أن العملية كانت "مرتبة ومهيئة" مسبقا، مما يدل على وجود "استحضارات قامت بها فصائل المقاومة، بالإضافة إلى مرحلة من التخطيط".

وأضاف الفلاحي أن الكمين تضمن "خليطا من الكمائن"، بما في ذلك "كمائن ضد الدبابات وكمائن ضد الأشخاص وكمائن ضد العجلات"، وأشار إلى استخدام مجموعة متنوعة من الأسلحة والتكتيكات، بما في ذلك "تفجير عبوة الشواظ" و"العبوة الرعدية" واستخدام "قذائف التاندوم" لمواجهة الدبابات.

وحول قدرة القسام على نصب الكمين في منطقة تسيطر عليها قوات الاحتلال، أوضح الفلاحي أن "طبيعة المنطقة الجغرافية ومعرفة الفصائل بهذه المنطقة تمكن المقاومين من عملية نصب مثل هذه الكمائن".

وأضاف أن تكتيكات حرب العصابات تمنح المقاومة "إمكانية وقدرة كبيرة جدا على التحرك في هذه الأماكن".

وفي ما يتعلق بالعمليات الأخيرة في رفح، أكد الفلاحي أن هذه العمليات تدحض ادعاءات الاحتلال أنه تم "تفكيك" كتائب المقاومة في هذه المنطقة.

وأشار إلى تصاعد العمليات العسكرية في رفح، بما في ذلك "تدمير فوهة نفق" و"تدمير دبابتين" و"تفجير عبوة رعدية".

وأكد الفلاحي قدرة المقاومة على التكيف والمناورة في ظروف صعبة، إذ أشار إلى أن العمليات تنتقل من "المنطقة الشرقية إلى المنطقة الغربية" رغم صعوبة الوصول إلى هذه المناطق، لافتا إلى أن هناك "إمكانية على التنقل وهناك إمكانية أن تنصب مثل هذه الكمائن" حتى في المناطق المفتوحة والزراعية.

مقالات مشابهة

  • مشاهد لاستهداف القسام قوة إسرائيلية بقذيفة مضادة للأفراد شرق جباليا
  • سرايا القدس تبث مشاهد معارك ضارية وتفجير آليات إسرائيلية بطولكرم
  • القسام تستهدف قوة للاحتلال برفح والسرايا تقصف دبابة وجنودا بجباليا
  • الاحتلال يمنع دخول المساعدات لشمال غزة والمقاومة تستهدفه بجباليا ورفح
  • الفلاحي: كمين القسام بجباليا مركب وخطط له بحرفية
  • القسام تبث مشاهد من إيقاع سرية إسرائيلية بكمين محكم شرقي جباليا
  • 4 مجازر في غزة والمقاومة تتصدى لقوات الاحتلال بجباليا ورفح
  • 36 شهيدا والمقاومة تكثف عملياتها في جباليا وغزة ورفح
  • المقاومة تطلق صواريخ وتفجّر 7 آليات و15 جنديا والاحتلال يواصل مجازره