كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن موعد صيام الأيام البيض هذا الشهر، منوها أنه قد رغب سيدنا رسول الله في صيام الأيام البيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر ربيع الآخِر أيام: الأربعاء، والخميس ، والجمعة.

هل يجوز ترك صيام الأيام البيض؟.. الإفتاء تجيب هل يجوز صيام الأيام البيض بنيتين؟.

. الإفتاء تجيب

وقال مركز الأزهر في منشور له عن موعد صيام الأيام البيض، أن من واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود].

صيام الأيام البيض

وأجمع العلماء على أن صيام هذه الأيام أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم لعظم أجرها عند الله تعالى في حديث رسولنا الكريم: (عن مِلْحَان القَيْسِي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة، قال: وقال: هُنَّ كَهيئة الدَّهر.) [سنن أبي داود]، وثبت صيام الرسول عليه الصلاة والسلام هذه الأيام ، وحثه المسلمين على صيامها.

وذكر العلماء أن أيام 13 و14 و15 من الشهور العربية تسمى أياما «بيضًا» لابيضاض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: "الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء".

ويعتبر صيامهم سنة وليس واجبا، وهو باب كبير من أبواب الخير والأجر، وحرص المسلم على صيامهما ينال الأجر العظيم كما أن هناك حديث شريف يؤكد على أفضلية صيام الأيام البيض منها ما ورد في الحديث النبوي الشريف عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ.

حكم صيام الأيام البيض

ويصوم المسلم الأيام البيض اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي الصيام دعوة مجابة، وفيه الحصول على منافع صحية، وليس الأمر فيه منافع دينية فقط لكن صحية وبدنية أيضا بالإضافة للأجر والثواب، كما أنه تشير بعض الدراسات العلمية والطبية إلى أن صيام الأيام البيض يجعل الجسم يتخلص من السموم المتراكمة والتي يصعب التخلص منها في الأيام العادية وكما نصح الأطباء أن الصيام تقليل لفرص الإصابة بالسرطان، وضرورة استفادة الجسم من المخزون الحيوي من المواد الضرورية لجسم الإنسان مثل والأحماض الأمينية والفيتامينات.

وروى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ» (رواه البخاري ومسلم).

وبتت أحاديث في الصحيح بصوم ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ من غير تعيينٍ لوقتها وظاهرها أنه متى صامها حصلت الفضيلة، وثبت في صحيح مسلمٍ عنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأيام البيض صيام الايام البيض موعد صيام الأيام البيض مركز الأزهر العالمي صيام الرسول صلى الله علیه وسلم صیام الأیام البیض أیام البیض

إقرأ أيضاً:

هل يجب التتابع في صيام النذر والتصرف الشرعي لمن نسي ما نذر به ؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا تقول صاحبته: “نذرت أن أصوم ثلاثة أيام فهل يجوز تفريق أيام الصيام؟”.
قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه يجوز صيام النذر متقطع وليس بطريقة متتابعة ، لافتا إلى أنه في حالة ما إذا كان صاحب النذر قد اشترط عند النذر التتابع فيجب عليه تنفيذ النذر كما أعلن . 

كفارة نسيان النذر

وقال الشيخ عويضة: إذا نسي الإنسان ما نذر به لا يفعل شيئا، وإذا أراد أن يطعم 10 مساكين على وجه الاحتياط  فجائز.

وأوضح أمين الفتوى ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه في حالة إذا تذكر ما نذره وجب عليه أن يقضي النذر، وإذا لم يتذكر وما دام تعذر عليه أداء النذر لوجود النسيان فلا حرج عليه، ولكن عليه أن يستشعر بالحرج الشديد بأنه قد نذر ونسي ما نذره، فيخرج كفارة يمين، هذا مثل الذى تعذر عليه أن يؤدي نذرا نذر وهو يتذكره.

بعد شروق الشمس..هل أصلي سنة الفجر القبلية أم أبدأ بالفريضة مباشرة كيف أتقرب من الله وأصلح ما في نفسي؟.. أمين الفتوى يوضح

حكم من نذر أن يصوم ولم يستطع

قال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إن من نذر عبادة من العبادات، أو طاعة وجب عليه الوفاء بها بإجماع العلماء، قال تعالى: «وليوفوا نذورهم» (الحج: 29)، وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه». (أخرجه البخاري).

وأوضح مجمع البحوث ، في إجابته عن سؤال: « ما حكم من نذر الصيام ولم يف به ؟» أنه متى تحقق شرط النذر، وتحققت القدرة على الوفاء به؛ وجب الوفاء، ولا يتم العدول عنه إلى الكفارة إلا في حالة العجز التام عن الوفاء، وكفارة النذر هي كفارة اليمين.

أيهما أولى سداد الدين أم الوفاء بالنذر

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن من كان عليه دين لإنسان، وقبل أن يؤديه نذر بناء مسجد أو التصدق على الفقراء، والمال الذى عنده لا يكفى لقضاء الدين والوفاء بالنذر فالواجب أن يؤدى الدين أولا، وأما النذر فيكون الوفاء به عند القدرة التى لا توجد إلا بعد قضاء الدين والالتزامات الأخرى.

وأوضحت الإفتاء في إجابتها عن سؤال "ما حكم الدين فى سداد الدين قبل النذر عن المتوفى من تركته؟، أنه إذا تعلق بذمة الإنسان حقان ماديان ، أحدهما لله والثانى للعباد ولا يملك إلا ما يوفى واحدا منهما قدم حق العباد على حق الله.
واستند إلى قول الإمام ابن قدامة رحمه: «من نذر طاعة لا يطيقها، أو كان قادرا عليها فعجز عنها، فعليه كفارة يمين».

مقالات مشابهة

  • في إطار المبادرة الرئاسية.. الأزهر العالمي للفتوى يستقبل شباب " نوِّر فكرَك ..ابنِ وعيَك"
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • دعاء ردده عند سماع الأذان يغفر جميع الذنوب.. احرص عليه
  • الأزهر للفتوى: الاستهلاك بغرض التفاخر والرياء وحب الظهور مزموم شرعًا
  • هل يجوز إخراج إطعام الطعام من بقايا البيت؟.. العالمي للفتوى تًجيب
  • عضو «العالمي للفتوى»: هذه العبادة تفتح أبواب الرزق والخير
  • عضو العالمي للفتوى تكشف عن عبادة تفتح أبواب الرزق الوفير.. فيديو
  • العالمي للفتوى: إطعام الطعام مفتاح لدخول الجنة
  • هل يجب التتابع في صيام النذر والتصرف الشرعي لمن نسي ما نذر به ؟