قال الدكتور رضا عطية، إن السينما المصرية لعبت دورا كبيرا في توثيق انتصار أكتوبر المجيد، وفضلا عن الدور الذي لعبته قبل الحرب ضمن خطة الخداع الاستيراتيجي للعدو الصهيوني.

جاء ذلك ندوة بعنوان «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر»، التي  نظمتها وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، مساء اليوم الثلاثاء، بقاعة صلاح عبد الصبور، بكورنيش النيل، رملة بولاق، شارك فيها الدكتور هاني كمال، وأدارها الدكتور رضا عطية.

واضاف عطية: «نحن في رحاب شهر اكتوبر العظيم، شهر الانتصار العربي الأزهى على العدو الصهيوني، واليوم نناقش دور الفن في العبور من النكسة ٦٧ إلى نصر أكتوبر ٧٣، بمشاركة الفنان هاني كمال الذي شارك في أحد الأعمال الفنية التي تناولت عملية عسكرية أعادت الروح إلى المصريين، وهو فيلم الطريق إلى إيلات».

وأكد رضا عطية إن هاني كمال، ممثل وفنان منذ صغره شارك في العديد من الأعمال الفنية، وله دور بارز كقيادي في وزارتي التربية والتعليم، ووزارة الثقافة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السينما المصرية انتصار اكتوبر المجيد دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر رضا عطیة

إقرأ أيضاً:

اللواء طيار حسن راشد يكشف أسرار انتصار أكتوبر رغم تفوق العدو

تحدث اللواء طيار حسن راشد، أحد أبطال حرب أكتوبر، عن تفاصيل مشاركته في حرب أكتوبر، قائلا: القوات الجوية في حرب أكتوبر حققت نجاحات كبيرة نتيجة حرب الاستنزاف التي تم تدريب بعدها أجيال جديدة واستنباط أساليب تكتيكية حديثة مع دخول عناصر جديدة.

 

وأضاف حسن راشد، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى، أن التدريب على حرب الاستنزاف استمرت 1000 يوم، متابعا: "تدربنا خلال حرب الاستنزاف بالدم، وخضنا تجارب كثيرة للغاية والتي مدتنا بالخبرات".

وأكمل: تفوق عُدة العدو علينا كان بنسبة 3:1، وهذا ما خلق داخلنا إصرارا كبيرا على الانتصار في حرب أكتوبر، التدريب قبل الحرب أعطت جيل جديد من الطيارين والمهندسين والفنيين خبرات جديدة بالإضافة إلى التخطيط العبقري الذي قام به القادة العظماء.
 

ويمر أكثر من نصف قرن على حرب غيرت مكانة مصر في العالم و أضافت إلى كتب التاريخ فصلا جديدًا عن العلوم العسكرية والخداع الإستراتيجي وديناميكية حرب الاستنزاف ، والتفاوض بعد النصر والتعامل مع الشأن الداخلي حينذاك .

خمسون عامًا ؛ ويتغير المشهد في الإقليم ولكن يبقى الثابت في وسط كل المعادلات المتغيرة ، هو قدرة مصر علي أن يكون لديها آلية خاصة بها وأجندة وطنية تتعامل بها مع الأزمات والتحديات باختلاف الأزمان والأنظمة.


من دولة ليس بها عتاد كافٍ تحاول استرجاع سيناء الغالية في 73 من يد مغتصب غاشم  وتحاول تسليح الجيش وشراء الأسلحة بصعوبة ، و تحاول تضمين الأشقاء العرب في معادلة استرداد بقعة غالية من أرض الوطن إلي دولة قوية وجيش قوي مسُلح بأحدث الأسلحة ، من دبابات وطائرات وغواصات وتصنيع محلى لبعض من الفرقطات والأسلحة والذخيرة ، بل وتفتتح أكبر مقر للأكاديمية العسكرية في العاصمة الإدارية حيث يوجد الاوكتاجون  وزارة الدفاع المصرية ذات الثماني أذرع.

مقالات مشابهة

  • هاني كمال: السينما المصرية أوهمت العدو الصهيوني أنهم لا يفكرون في الحرب
  • اللواء طيار حسن راشد يكشف أسرار انتصار أكتوبر رغم تفوق العدو
  • بالفيديو.. أحد أبطال نصر أكتوبر: تفوق العدو علينا خلق إصرارا كبيرا للانتصار
  • شباك تذاكر السينما المصرية| أحمد عاشق يحافظ على تصدره.. وضعف إيرادات عنب وجوازة توكسيك
  • الرئيس السيسي: انتصار أكتوبر عبر عن إرادة أمة حولت الهزيمة إلى نصر
  • السيسي: التاريخ العسكري سجّل بحروف من نور عظمة انتصار أكتوبر
  • الرئيس السيسي: التاريخ العسكري سجل بحروف من نور عظمة انتصار أكتوبر
  • 4 سنوات على رحيل جان السينما المصرية محمود يس
  • لو أغانيك مش خلـيعة.. رد حاسم من مبروك عطية عن حرمانية أموال عمر كمال