ألقى حادث تصادم قطار المنيا صباح أمس الأول بظلاله على الأوضاع داخل الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وخاصة بعد اجتماع الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، بقيادات الهيئة والوزارة، أمس الاثنين.

عقوبات السكة الحديد ضد متعاطي المخدرات

أصدرت الإدارة العامة للتشغيل بقطاع المسافات الطويلة والقصيرة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، تعليمات مهمة لمختلف طوائف التشغيل، وتشمل: (قائدي القطارات ومساعديهم - رؤساء القطارات - مشرفي القطارات ومساعديهم - مضيفي القطارات - عمال المناورة).

وتضمنت هذه التوجيهات ضرورة الالتزام الصارم بتعليمات التشغيل المعتمدة من الهيئة، مع التشديد على أنه سيتم توقيع عقوبات رادعة تصل إلى الفصل في حالة ثبوت تعاطي أي من العاملين للمخدرات.

وأكدت الهيئة أنها ستتخذ إجراءات صارمة تصل إلى توقيع أقصى أنواع العقوبات في حال ارتكاب أي أخطاء قد تؤدي إلى خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

وتشمل هذه العقوبات السجن لأقصى مدة قانونية وغرامات تساوي قيمة الخسائر التي تسبب فيها أي عامل، سواء بسبب الاستهتار أو الإهمال أو عدم الانضباط أو عدم اتباع التعليمات.

كما تقرر إجراء تحليل دوري ومستمر على أجهزة ATC، واختيار قطارات عشوائية على الخطوط المختلفة للتأكد من التزام السائقين بالتعليمات، مع محاسبة المقصرين.

كان الفريق كامل الوزير، عقد اجتماعًا موسعًا أمس مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، بحضور نواب وزير النقل للسكك الحديدية، الجر الكهربائي، الطرق والكباري، النقل البحري، ورؤساء المناطق المختلفة بهيئة السكك الحديدية.

وأكد الوزير أن حياة كل مواطن مصري يجب أن تُصان، وأنه لن يتم التهاون مع من يعرّض حياة المواطنين للخطر أو يتسبب في إلحاق الضرر بممتلكات السكك الحديدية التي تعود ملكيتها للشعب.

وأضاف الوزير أنه تم إيقاف كل من تسبب في حادث قطار المنيا عن العمل وتحويلهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية اللازمة، مشددًا على التعامل بحسم مع العناصر المهملة وإبعادها عن منظومة السكك الحديدية.

وخلال الاجتماع، وجّه الوزير رؤساء المناطق وقيادات الهيئة بتكثيف التفتيش الدوري على الورش وصيانة القطارات والجرارات، والتأكيد على التزام قائدي القطارات بتشغيل جهاز ATC وعدم غلقه، لضمان سلامة حركة القطارات.

كما شدد على أهمية المتابعة المستمرة لأداء قائدي القطارات ومدى التزامهم بالإجراءات التي تضمن السلامة والأمان.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير على أهمية المرور الدوري على المشروعات، وأن يلتزم كل موظف بالمهام المكلف بها وفقًا للوصف الوظيفي الخاص به، مشيرًا إلى عدم التسامح مع أي تقصير أو عدم انضباط، وأنه سيتم محاسبة المخطئين بشكل صارم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السكة الحديد عقوبة تعاطي المخدرات كامل الوزير قطار المنيا حادث قطار المنيا السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير: إحالة كل المتسببين في حادث قطاري المنيا إلى النيابة العامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد  اليوم  الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل اجتماعا موسعا مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية وبحضور نواب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي ،والطرق والكباري ، والنقل البحري،  ورؤساء المناطق المختلفة بهيئة السكك الحديدية

في بداية اللقاء قرأ الجميع الفاتحة على أرواح ضحايا حادث قطار المنيا  وأكد الوزير أن الحادث قد اصاب الشعب المصري العظيم بالحزن الشديد وأن حياة كل مواطن مصري يجب أن تصان وأن يتسابق الجميع للحفاظ عليها مؤكداً أنه لا تهاون مع من عرض حياة المواطنين للخطر  او من تسبب في إلحاق الضرر  بمهمات ومعدات السكك الحديدية التي يملكها الشعب.

وأكد على ايقاف كل  من تسبب في حادث قطار المنيا  عن العمل وتحويله إلى النيابة العامة  واتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية المغلظة والتعامل مع العناصر المهملة بكل حسم  بهدف بترها من منظومة السكك الحديدية.

وشدد الوزير على رؤساء المناطق و قيادات الهيئة بالتفتيش الدوري علي الورش وصيانة القطارات والجرارات والتفتيش على كل الابراج والمشروعات التاكيد على قائدي القطارات بعدم غلق جهاز ATC ومتابعة التزام السائقين بتشغيل الجهاز  والمتابعة المستمرة لعمل قائدي القطارات ومدى التزامهم بالتعليمات التي تحقق السلامة والامان لمسير القطارات.


كما أكد الفريق مهندس كامل الوزير أهمية المرور على كافه المشروعات بشكل دوري ومستمر وان يؤدي كل موظف المهام الموكلة اليه وفقا للكارت الوظيفي لكل وظيفه والالتزام بكافة التعليمات الخاصة بسلامه التشغيل مؤكداً أنه لا تسامح مع اي تراخي او عدم انضباط وسيتم الضرب بيد من حديد على كل متسبب ومخطئ.

كما قام الفريق مهندس كامل الوزير بعقد  لقاء مع عدد كبير  من سائقي القطارات بمحطة مصر برمسيس حيث أكد علي ضرورة الالتزام بضوابط التشغيل واجراءات السلامة المنصوص عليها في لائحة السكك الحديدية وعدم تجاوز السرعات المقررة والالتزام بإشارات السيمافورات والتشغيل المستمر لجهاز ATC مستعرضاً اجراءات السلامة الواجب اتباعها في القطارات عند توقف القطار  كما أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل علي أن كل من سيخطئ وكل من لم ينفذ التعليمات سيتم محاسبته فورا حيث ان حياه كل مواطن مصري امانه في اعناقنا جميعاً مضيفاً انه لا تسامح مع اي مخطئ  يتسبب في الإساءة لسمعة السكة الحديد ووزارة النقل ويتسبب في الاضرار بحياة المواطنين حيث سيتم بتره من منظومة السكك الحديدية مؤكدا على ايقاف كل  من تسبب في حادث قطار المنيا عن  العمل وتحويله إلى النيابة العامة

كما وجه الوزير بنشر كافة الجزاءات التي يحصل عليها المقصرون في العمل بلوحة الاعلانات العامة برئاسة الهيئة وجميع المناطق التابعة لها في جميع أنحاء الجمهورية وتكريم العاملين المجتهدين والمنضبطين شهريا أمام الرأي العام وفقا لمبدأ الثواب والعقاب مشيرا الى انه  على الكل ان يتسابق في الحفاظ على ارواح المواطنين وممتلكات الهيئة خاصة وان هذه الجرارات والعربات مملوكه للشعب مضيفا ان اي موظف سيثبث تعاطيه المخدرات من اول عينة تحليل سيتم تعرضه (للسجن والفصل والغرامه  )

مقالات مشابهة

  • تعلمات عاجلة من السكة الحديد لقطائدي القطارات بعد حادث قطار المنيا
  • كامل الوزير يوجه بالتفتيش الدوري على ورش السكة الحديد وصيانة القطارات
  • كامل الوزير: إيقاف كل من تسبب في حادث قطار المنيا عن العمل وإحالته للنيابة العامة
  • بعد حادث قطار المنيا.. كامل الوزير: الضرب بيد من حديد وسجن أي موظف يتعاطى المخدرات
  • كامل الوزير: إحالة كل المتسببين في حادث قطاري المنيا إلى النيابة العامة
  • بعد حادث المنيا.. كامل الوزير يصل محطة مصر للاجتماع بقيادات السكك الحديدية
  • بعد حادث قطار المنيا.. برلمانية لـ كامل الوزير: أين المنظومة الحديثة التي صُرفت عليها مليارات؟
  • بتر من منظومة السكك الحديدية.. بيان رسمي مصري بعد حادث المنيا
  • تدخل عاجل من الوزير.. السكك الحديدية تكشف تفاصيل حادث تصادم قطاري المنيا