جريدة الوطن:
2024-09-17@11:43:14 GMT

الفرشاة فقدت سلطنتها

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

مزاج الفنِّ التشكيلي (موسى عمر) رحل، وبعد (هزة الرحيل) فقدَتْ الفرشاة فارسها وحاديها، وبعد الغياب تلاشت الفكرة وخفَتَ بريقها، وأصبحت اللوحة التشكيلية باهتة، بعدما فقدَتْ طاقتها ووقود حركتها (موسى عمر)، تلاشت بعد ما أصابها الوجع وعطب الفواصل، وحتى قلوب الألوان أصبحت لا تنبض بالحُب والجَمال، وأصبحت بعض الوجوه شاحبة كصحراء قاحلة، بعد ما كانت غيمة (موسى عمر) تمطر على هذه الوجوه وتزهر وجناتها وتطرح حقولًا وسنابل.


موسى عمر قدَّم لعشَّاق الفنِّ التشكيلي لوحات تراقصت مع إيقاع معرضه الشخصي (أغنيات للشمس)، وقدَّم الراحل لجمهوره (قميص الأحلام) وهو عنوان معرضه الشخصي الذي أقامه في متحف بيت الزبير واستلهم الفنَّان (موسى عمر) أعماله في هذا المعرض من قصَّة النبي (يوسف عليه السلام).
المتابع لمَسيرة الفنَّان الراحل يجد بها وطنًا من (عاطفة)، فنَّان أخذ من الصَّمت حكمة ومن الفنِّ بسمة نثرها في صدر غيم الإنسانية لتتساقط مطرًا على أراضي عشَّاق ومتذوِّقي الفنِّ. (الراحل) سلك مسارًا مختلفًا عن البقية بعدما قام بتحويل المواد الخام (الخيش) إلى قِطَع فنِّية وهو طابع مغاير من حيث الشكل والمضمون، واصل في هذا المسار وأصبح علامة فارقة في عالم الفنِّ التشكيلي العُماني. الراحل (موسى عمر) يملك قاعدة جماهيرية كبيرة، وتجربته الفريدة محفِّزة حرَّكت وجدان الشَّباب الذين يبحثون عن الملاذ الفنِّي الذي يساعدهم ويأخذ بأياديهم ويُعزِّز بدواخلهم روح العطاء والتحدِّي ومِنهم الفنَّان الشَّاب سالم السلامي كنموذج يحتذى به.
مَن قام بزيارة معارضه الشخصية والمشتركة يعرف قيمة أعمال هذا الفنَّان (الراحل) الذي قدَّم لجمهوره وعشَّاقه أعمالًا تسرُّ الناظرين والمتيَّمين بالفنِّ التشكيلي، حيث تجد في تفاصيل أعماله روحًا تساعدك على التدبُّر، تبحر من خلالها في عوالم الطُّهر والإعجاب ويقفز بك مؤشِّر الجَمال لِيقتنصَ من لُبِّ الدهشة إحساس الحُب والعطاء.
خالد بن خليفة السيابي ✱
✱ من أسرة تحرير «الوطن»

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: موسى عمر

إقرأ أيضاً:

عاجل| حملة ترامب: "دونالد" بخير بعد إطلاق نار بالقرب من مكان تواجده

أعلن الإعلامي أحمد موسى، عن تعرض الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية الحالية دونالد ترامب، إلى إطلاق نار بالقرب من حملته الدعائية مساء اليوم.

حلفاء ترامب قلقون من علاقته مع ناشطة يمينية متطرفة إعلام: فريق هاريس ضلل الجمهور مرارا وتكرارا بشأن تصريحات ترامب

وقال "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، "حملة ترامب تعلن أنه بخير بعد إطلاق نار بالقرب من مكان تواجده".

وتساءل أحمد موسى على الهواء ما إذا كان ترامب سوف يستمر في الانتخابات الرئاسية أم لا خاصة أن هذه ثاني مرة يتعرض فيها إلى إطلاق نار أثناء مؤتمر لحملته الانتخابية.

 

مقالات مشابهة

  • كيف تسبب صبغة الشعر العمى؟.. سيدة فقدت بصرها
  • وفيات الثلاثاء .. 17 / 9 / 2024
  • أحمد موسى: الرئيس السيسي يقدر العلماء وأهل العلم
  • أحمد موسى مشيدا بالعلاقات الثنائية بين مصر والسعودية: طول العمر مع بعض
  • أحمد موسى: مصر لازالت تدفع ثمن فوضى 2011 (فيديو)
  • موسى الصبيحي ينصح الرئيس المكلّف بالإفراج عن الزعبي ومعتقلي الرأي
  • حكايات من دفتر حادث القطرين.. الأم المكلومة فقدت ابنتيها وحفيدتها وتتضرع لإنقاذ صغيريها المصابين
  • عاجل| حملة ترامب: "دونالد" بخير بعد إطلاق نار بالقرب من مكان تواجده
  • ناهد الحلبي: والدتي كانت الزوجة الـ12 لأبي الذي كان يكبرها بنصف قرن
  • وفيات الأحد .. 15 / 9 / 2024