أكدت الدكتورة جيهان مديح، رئيسة حزب مصر أكتوبر، على أهمية زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود لمصر، ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، معتبرة أن هذه الزيارة تمثل خطوة جوهرية في تعزيز العلاقات الاستراتيجية العميقة بين البلدين الشقيقين، مؤكدة أن مصر والسعودية ركيزتي الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشارت “مديح”، في تصريحات صحفية، إلى أن توقيت الزيارة يعكس حرص القيادتين المصرية والسعودية على مواصلة التنسيق والتشاور في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة، والتي تتطلب توحيد الجهود لمواجهتها. 

وأوضحت أن اللقاء الذي جمع الزعيمين يبرز الرغبة القوية في تعزيز التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، سواء السياسية أو الاقتصادية أو التنموية، بما يعود بالنفع على الشعبين المصري والسعودي. 

وثمنت موقف الزعيمين حول ضرورة وقف التصعيد في قطاع غزة ولبنان، حيث إن استقرار المنطقة يعتمد بشكل أساسي على حل القضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية مشددة على أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والسلام الدائم في المنطقة.

وأضافت رئيس حزب مصر أكتوبر أن تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يُعَد خطوة نوعية ومؤثرة في تطوير العلاقات المؤسسية بين البلدين. 

وأشارت إلى أن هذا المجلس سيكون له دور كبير في متابعة وتنفيذ مختلف الاتفاقيات والمبادرات التي تعزز من التكامل بين البلدين في كافة المجالات، خاصة في ظل التحديات الإقليمية الراهنة التي تواجه العالم العربي.

وشددت مديح على أهمية توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والمملكة العربية السعودية.

ونوهت بأن هذه الاتفاقية تعكس الرغبة الجادة في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين. وأوضحت أن التعاون الاقتصادي بين مصر والسعودية يعد من أبرز المحاور التي ستسهم في تحقيق التنمية المستدامة، خاصة في مجالات مثل الطاقة، النقل، والسياحة، ما سيفتح آفاقًا جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين ويسهم في خلق فرص عمل جديدة وتحقيق معدلات نمو مرتفعة. 

وأعربت عن ثقتها في أن هذه الزيارة ستسهم في تعزيز العلاقات الثنائية وترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين في المرحلة المقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي قطاع غزة محمد بن سلمان ولي العهد السعودي فرص عمل الأمير محمد بن سلمان بین البلدین فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

"الدراسات الإقليمية": لقاء السيسي وبن سلمان يدفع جهود التهدئة في المنطقة

قال الدكتور محمد عز العرب رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة ولي العهد السعودي لمصر، وبحث آخر التطورات الإقليمية مع الرئيس السيسي، تأتي لدفع الجهود للتمكن من إحداث تهدئة في المنطقة، لأن التصعيد سيضر المنطقة.

وتابع رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن الأوضاع السياسية توترت بنسبة كبيرة بعد توسع الهجمات الإسرائيلية في غزة ولبنان، موضحا أن مصر والسعودية تعملان على احتواء الأزمة.

اتحاد شباب المصريين بالخارج: زيارة ولي العهد السعودي تأتي في توقيت مهم النائب أيمن محسب: زيارة ولى العهد السعودي لمصر تعكس حجم التطور في العلاقات بين البلدين

وذكر الدكتور محمد عز العرب، أن مصر والسعودية أكبر دولتين في المنطقة العربية، مضيفا أن التوترات السياسية بالشرق الأوسط، أثرت بالسلب على الاقتصاد المصري والسعودي، خاصة ما حدث لقناة السويس من تداعيات.

وذكر أن بلورة الجهود المصرية السعودية، لتعزيز المساعدات الإغاثية والغذائية في لبنان وغزة، مؤكدا على الدور المصري في توصيل المساعدات المختلفة.


كما اشار إلى أن فصل إسرائيل عن الولايات المتحدة الأمريكية أمر مستحيل، ذلك رغم الخسائر الكبيرة التي تكبدتها أمريكا بسبب دعمها لإسرائيل بمبالغ وأسلحة.


وأردف: " التصعيد الإسرائيلي يضر الإقليم.. ولكن مصر بلد منحاز للحقوق الفلسطينية".

مقالات مشابهة

  • ولي عهد السعودية يغادر القاهرة عقب لقاء الرئيس السيسي
  • 88 عاما من العلاقات التاريخية| مصر والسعودية رمانة ميزان المنطقة.. استثمارات وتعاون مشترك
  • "الدراسات الإقليمية": لقاء السيسي وبن سلمان يدفع جهود التهدئة في المنطقة
  • السيسي يشدد على عمق ومحورية العلاقة الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • السيسي: تنسيق وتعاون مع المملكة في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة
  • السيسي يشدد على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • قضايا الإقليم والشراكة الاقتصادية.. تفاصيل لقاء الرئيس السيسي وولي العهد السعودي
  • لقاء ثنائي بين الرئيس السيسي وولي العهد السعودي يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • محمد بن سلمان يتوجّه إلى القاهرة للقاء الرئيس السيسي