استقبل الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الثلاثاء، هاميش فالكونر وزير الدولة البريطانى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول المستجدات في قطاع غزة ولبنان. 

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير عبد العاطى استعرض موقف مصر من التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها على أمن واستقرار الإقليم، حيث شدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، مؤكداً على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية استناداً لحل الدولتين يعد ضرورة  لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، مطالباً المملكة المتحدة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

كما تناول الوزير الجهود المكثفة التى تبذلها مصر لوقف التصعيد، والتوصل لوقف فورى لإطلاق النار فى لبنان، مشدداً على ضرورة انسحاب الجيش الاسرائيلى من كافة الأراضى اللبنانية واحترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضى اللبنانية، والتزام اسرائيل بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل، وندد باستهداف اسرائيل لليونيفيل فى انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولى. 

كما شدد على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 من كل الأطراف ودون انتقائية وتمكين المؤسسات اللبنانية بما فيها الجيش اللبناني. 

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية على التطلع  لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وشجع الشركات البريطانية على تعزيز استثماراتها فى مصر فى ظل الفرص الواعدة المُتاحة فى المجالات المختلفة والإجراءات التى اتخذتها الحكومة لتهيئة مناخ الاستثمار فى مصر.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما لعقد الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصرية البريطانية برئاسة وزيرى الخارجية، لإعطاء دفعة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية قطاع غزة الوقف الفوري لإطلاق النار قرار مجلس الأمن الجيش اللبناني

إقرأ أيضاً:

"سويلم": منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكثر المناطق التي تعاني من الشح المائى

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري إن منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا تعد من أكثر المناطق التي تعاني من الشح المائى علي المستوى العالمى، وبالتالى فإن الإعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة إستخدام المياه يعد أمرا بالغ الأهمية.

وأشار الدكتور هاني سويلم، خلال جلسة إطلاق "مبادرة ترابط المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية في إفريقيا" والتى نظمها البنك الإفريقي للتنمية، ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السباع للمياه وأسبوع المياه التاسع الأفريقي، إلى أهمية مراعاة تكلفة الطاقة التى تمثل أكثر من نصف تكلفة التحلية، مما يوضح العلاقة القوية بين المياه والطاقة والغذاء.

وأكد سويلم، أهمية هذه الجلسة التي تتناول موضوعًا حيويًا هو الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus والذى يعد أحد أهم ركائز تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو موضوع هام يتعلق بتحديات وفرص التنمية في إفريقيا، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تحمل فرصًا واعدة لدول إفريقيا في بناء مجتمعات مرنة ومعالجة قضية ندرة المياه.

وأضاف أن تطبيق مفهوم WEFE NEXUS هو أمر هام على المستوى الوطنى بكل دولة من خلال التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية بملفات المياه والغذاء والطاقة والبيئة، وعلى المستوى العالمى والإقليمى عند التعامل مع المياه العابرة للحدود.

وقال إن مصر كانت رائدة فى مجال WEFE NEXUS من خلال الإعلان عن إنشاء منصة لمشروعات الترابط بين المياه والغذاء والطاقة (نوفى) على مستوى الحكومة المصرية، والتى تركز على أهمية تنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة المياه لمواجهة التغير المناخي وندرة المياه، وهي خطوات هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة، وتحدد وثيقة برنامج نوفى عدد من المجالات الأساسية مثل إدارة موارد المياه، وتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة الري، والتكيف مع المناخ، مضيفا أنه يتم حاليا دراسة إنشاء وحدة خاصة بمفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والتى ستركز على تطوير نماذج الجدوى المالية وصياغة المقترحات لجذب الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • للتشاور حول مستجدات غزة ولبنان.. «عبدالعاطي» يستقبل وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: الاعتراف بالدولة الفلسطينية وحل الدولتين أساس الاستقرار في المنطقة
  • وزير الخارجية: نشجع الشركات البريطانية على تعزيز استثماراتها فى مصر
  • SPARK تطلق مبادرة سياحية جديدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدعم من Google.org
  • "سويلم": منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكثر المناطق التي تعاني من الشح المائى
  • وزير الخارجية السلوفاكي يدعو إلى تكثيف الدبلوماسية الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • وزير الخارجية يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
  • تعزيز مناخ الاستثمار.. رئيس مجلس الدولة يستقبل وزير الاستثمار والتجارة الخارجية
  • رئيس مجلس الدولة يستقبل وزير الاستثمار والتجارة الخارجية