تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت تقارير صحفية أمريكية، نقلاً عن مسؤولين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن في مكالمة هاتفية بأن إسرائيل ستتجنب استهداف المنشآت النووية الإيرانية. 

جاء هذا التأكيد في الوقت الذي تعهدت فيه إسرائيل بتنفيذ هجوم مضاد مؤلم بعد الهجوم الإيراني الذي وقع في الأول من أكتوبر، والذي أسفر عن إطلاق نحو 180 صاروخًا باليستيًا، لكن لم يتم تحديد الأهداف بعد.

خلال الأسبوعين الماضيين، نصحت إدارة بايدن إسرائيل بتنفيذ ضربة مضادة محدودة لتفادي تصعيد الصراع وتحقيق حرب واسعة النطاق. وفي مكالمة يوم الأربعاء، أوضح نتنياهو أنه يخطط لاستهداف البنية التحتية العسكرية الإيرانية بدلاً من المنشآت النفطية أو النووية، وفقًا لتقارير من صحيفتي واشنطن بوست ونيويورك تايمز.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن رد إسرائيل الانتقامي سيكون محسوبًا لتفادي أي تصور بتدخل سياسي في الانتخابات الأمريكية. 

ومن جهة أخرى، كان هناك ضغط من بعض حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لمنع إسرائيل من استهداف المنشآت النفطية الإيرانية، تخوفًا من ردود فعل انتقامية.

وفي السياق، قال مسؤول أمريكي إن موقف نتنياهو كان أكثر اعتدالًا في مكالمته مع بايدن، مما ساهم في قرار الإدارة الأمريكية بإرسال نظام دفاع صاروخي قوي إلى إسرائيل. 

وأعلن البنتاغون مؤخرًا عن نشر بطارية دفاع جوي أمريكية في إسرائيل لتعزيز الدفاعات ضد التهديدات الإيرانية المحتملة.

من جانبها، يبدو أن إيران تسعى لتجنب تصعيد شامل مع إسرائيل، حيث قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي: "نحن لا نسعى إلى الحرب، ولكننا مستعدون لها". 

ومع ذلك، أضاف عراقجي أنه لا يوجد أساس لاستمرار المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة حتى يتم حل الأزمة الحالية، مما أثار تساؤلات حول فشل الدبلوماسية في تحقيق السلام.

ويرى بعض المراقبين، بما في ذلك النائب السابق حشمت الله فلاحت بيشه، أن تصريحات عراقجي تشير إلى "فشل الدبلوماسية" وغياب الخيارات السلمية المتاحة، مما يثير مخاوف من أن الخيار الوحيد المتبقي قد يكون الحرب.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بنيامين نتنياهو جو بايدن

إقرأ أيضاً:

ليبرمان يدعو تل أبيب لضرب كل المواقع الإيرانية الحساسة حتى النووية

قال زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفجيدور ليبرمان والوزير السابق إن على الاحتلال أن يوجه ضربة قوية لإيران تشمل مصادر الطاقة والتي منها مرافق النفط وصولا إلى ضرب أخطر الأهداف بضرب المنشآت النووية، وفق ما أوردت صحف عبرية.

أضاف زعيم حزب إسرائيل بيتنا ليبرمان أنه ليس صحيحا أن إسرائيل لا تملك القدرة وحدها لضرب المنشآت النووية الإيرانية، مشيرا إلى قدرة تل أبيب على فعل ذلك دون مساعدة أمريكية.

وأكد ليبرمان ضرورة قيام حكومة نتنياهو بالضربة على وجه السرعة وعلى نحو كاسح لتأكيد قوة الردع الإسرائيلية.

وسبق أن عبر الرئيس الأمريكي جوبايدن عن دعمه حق الاحتلال في الانتقام من إيران لكن دون دعمها في أي هجوم أو مساعدتها على ضرب النفط ومنشآته أو رفضه ضرب المنشآت النووية.

مقالات مشابهة

  • مسئولون أمريكيون: إسرائيل لن تهاجم المنشآت النووية أو النفطية في إيران
  • بعد تقارير اعتدال موقف نتنياهو بمكالمته مع بايدن.. إسرائيل عن ردها المحتمل على إيران: قرارنا مبني على مصالحنا
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة بعدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية
  • ليبرمان يدعو تل أبيب لضرب كل المواقع الإيرانية الحساسة حتى النووية
  • واشنطن بوست: إسرائيل ستتجنب ضرب المنشآت النووية والنفطية الإيرانية
  • العالم يتأهب لحرب نووية| إسرائيل تندد بملف إيران النووي.. وتدمير المنشآت الإيرانية سيشعل حرب في المنطقة
  • استهداف المنشآت النووية الإيرانية.. هل تعمِّق إسرائيل توترات الشرق الأوسط؟ (مقال)
  • يديعوت أحرونوت: نتنياهو وجه الجيش بعدم شن هجمات على بيروت بعد مكالمة بايدن
  • بعد اتصال مع بايدن.. نتنياهو يوجه بعدم قصف بيروت