زار الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف ضريح العالم الأزهري الجليل الشيخ محمد عياد الطنطاوي (رحمه الله) في سانت بطرسبرج بروسيا عقب مشاركته بفعاليات القمة الدينية العالمية الأولى في سانت بطرسبرج بعنوان: "دور القيم الروحية والأخلاقية في الأديان التقليدية .. وسبل تعزيز قيم الحوار بين الطوائف والأعراق في العالم المعاصر" والتي تنظمها الإدارة الدينية لمسلمي سانت بطرسبرغ والمنطقة الشمالية الغربية من روسيا، والإدارة الدينية لمسلمي القسم الأسيوي من روسيا، وقسم العلاقات الخارجية للكنيسة البطريركية في موسكو، وجامعة سانت بطرسبرغ الحكومية، وصندوق دعم الثقافة الإسلامية والعلم والتعليم.

وزير الأوقاف يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة الدينية العالمية الأولى الأوقاف تحدد خطبة الجمعة القادمة

وأكد وزير الأوقاف خلال زيارته ضريح الأستاذ الجليل الشيخ محمد عياد الطنطاوي أن الشيخ الجليل تخرج في الأزهر الشريف ونال شهادة العالمية، وانتقل للعيش في مدينة سانت بطرسبرج بروسيا بعد أن كلفه شيخ الأزهر حسن العطار أن يسافر إلى روسيا في رحلة استمرت سبعين يومًا، عانى فيها مشقة السفر حتى وصل إلى هنا حيث الأرض الطيبة مدينة سانت بطرسبرج العظيمة والعريقة، وأقام هنا فيها 21 سنة حتى توفي ودفن هنا في ضاحية فولكوفا، وأقام فيها يعلم اللغة العربية والعلوم الإسلامية وامتدت أواصر الصداقة والأخوة بينه وبين بقية العلماء والدارسين من جنسيات متعددة ومن أديان مختلفة.

وأضاف: كان نموذجا مصريا عبقريا ملهما، نجح بعلمه وعبقريته قبل قرابة قرنين من الزمان أن يحفر لمصر والأزهر مكانة سامية بين العلماء والباحثين الروس، وتقلد أعلى الأوسمة من قيصر روسيا.

الشيخ محمد عياد الطنطاوي نموذج لكل عالم مصري أزهري ولكل الخطباء

وأكد وزير الأوقاف أن الشيخ محمد عياد الطنطاوي نموذج لكل عالم مصري أزهري ولكل الخطباء والأئمة من أبناء وزارة الأوقاف، يسترشدون به في تقديم الخطاب الديني المنير الذي يسعف ويرحم ويلهم الناس جميعا.

 

وأضاف أن هذا العالم الجليل قد ألف كتابًا عن روسيا وشعبها الكريم، وعاداته، وأخلاقه، وملابسه، وأزيائه، والأكلات المفضلة عنده، وسمى هذا الكتاب "تحفة الأذكيا في أخبار بلاد روسيا" وقد طبع هذا الكتاب، مشيرًا إلى أن هذا العالم الجليل يمثل هدية مبكرة من أرض الكنانة مصر، ومن أزهرها الشريف إلى أصدقائنا وأشقائنا في جمهورية روسيا الاتحادية، والتفاعل والتواصل والانسجام الذي حصل بين الدارسين والعلماء الروس يمثل نموذجًا مبكرًا لما يمكن لنا أن نعيد إنتاجه وتجديده وإخراجه للعالم وللإنسانية.

ودعا وزير الأوقاف أمام ضريح العالم الجليل الشيخ محمد عياد الطنطاوي سائلًا الله (عز وجل) أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه خير الجزاء ثوابًا لما قدمه لدينه ووطنه وخدمة الإنسانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الأوقاف الأوقاف الشيخ محمد عياد الشيخ محمد عياد الطنطاوي روسيا سانت بطرسبرج وزیر الأوقاف سانت بطرسبرج

إقرأ أيضاً:

تكليف الشيخ معين يونس وكيلاً لوزارة الأوقاف بكفر الشيخ

أصدر الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، القرار رقم 345 لسنة 2024م، بتكليف الشيخ معين رمضان محمد يونس، كبير بالمستوى الوظيفي مدير عام بالمجموعة النوعية لوظائف الخدمات الدينية بمديرية أوقاف المنوفية بتسيير أعمال وظيفة مدير عام الإدارة العامة لشئون الدعوة والبر والأوقاف بمديرية أوقاف كفر الشيخ لمدة سنة أو لحين شغلها طبقًا لأحكام القانون أيهما أقرب دون أن يكون ذلك مرجحًا له عند التعيين على الوظيفة.

جامعة كفر الشيخ تنظم ندوة تثقيفية حول الصحة الإنجابية بكلية التمريض |صور محافظ كفر الشيخ: تكثيف الحملات لمواجهة تهريب زريعة الأسماك والصيد الجائر


وفي إطار ضبط منظومة العمل القيادي في وزارة الأوقاف والدفع بالعناصر الشبابية، أجرى الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف أكبر حركة تنقلات في الوظائف القيادية بالديوان العام والمديريات الإقليمية.

شملت الحركة  تكليف كل من : الشيخ محمد زكي يونس علي بتسيير أعمال مدير مديرية أوقاف قنا، الشيخ محمد إسماعيل عطوة أبو سعدة بتسيير أعمال مدير مديرية أوقاف سوهاج، الشيخ سمير محمد خليل محمد بتسيير أعمال مدير مديرية أوقاف أسوان، الشيخ علي صديق أمير عمر بتسيير أعمال مدير مديرية أوقاف الأقصر.

وتكليف الشيخ عبد الخالق محمد علي عطيفي بتسيير أعمال مدير مديرية أوقاف الإسماعيلية، الشيخ معين رمضان محمد يونس بتسيير أعمال مدير مديرية أوقاف كفر الشيخ، الشيخ محمد رجب عبده خليفة بتسيير أعمال مدير مديرية أوقاف المنوفية، الشيخ ياسر حلمي محمد أبو غياتي بتسيير أعمال مدير مديرية أوقاف القليوبية.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف زار قبره.. محمد عياد الطنطاوي شيخ أزهري أضاء روسيا بعلمه
  • بعد زيارة وزير الأوقاف لقبره بروسيا.. 10 معلومات عن الشيخ محمد عياد الطنطاوي
  • بعد زيارة وزير الأوقاف لقبره.. 10 معلومات عن الشيخ محمد عياد الطنطاوي المدفون بروسيا
  • تكليف الشيخ معين يونس وكيلاً لوزارة الأوقاف بكفر الشيخ
  • اعتزازا بمصر وعظمائها.. وزير الأوقاف يزور ضريح الشيخ محمد عياد الطنطاوي في روسيا .. صور
  • وزير الأوقاف يزور ضريح الشيخ محمد عياد الطنطاوي في روسيا
  • وزير الأوقاف من روسيا: منع التهجير وقيام الدولة الحل الوحيد للقضية الفلسطينية
  • وزير الأوقاف: نشارككم صناعة ميثاق عالمي للسلام والانسجام بين الأمم والحضارات
  • وزير الأوقاف يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة الدينية العالمية الأولى