وكانت نيجيريا تغلبت على ليبيا في مباراة الذهاب التي جرت على أراضيها، وهو ما جعلها تتصدر مجموعتها بـ7 نقاط.

وكان من المقرر أن تلتقي نيجيريا مع ليبيا في مدينة بنغازي، لكن بعد بقاء الفريق النيجيري لأكثر من 16 ساعة في مطار الأبرق الدولي الذي يبعد نحو 250 كيلومترا عن وجهتهم الأصلية، أعلن لاعبو نيجيريا أنهم لن يخوضوا المباراة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4القصة الكاملة لانسحاب نيجيريا من مباراة ليبيا بتصفيات كأس أمم أفريقياlist 2 of 4عصابة مسلحة تقتل 3 من طاقم قناة رياضية قبل مباراة نيجيريا وليبياlist 3 of 412 ساعة في مطار "مهجور" بليبيا دون طعام وشراب.. بعثة منتخب نيجيريا "تستغيث"list 4 of 4قراءة في حظوظ المنتخبات العربية التأهل إلى أمم أفريقيا بالمغربend of list

وغرد قائد المنتخب النيجيري وليام تروست-إيكونغ بغضب: "أغلقوا أبواب المطار وتركونا دون طعام وشراب واتصالات.. هم يمارسون ألعابا ذهنية ضدنا فقررنا عدم اللعب وطلبنا من حكومتنا التدخل لإعادة الفريق إلى نيجيريا".

في المقابل، رد الاتحاد الليبي لكرة القدم بالقول "إن تحويل مسار رحلتهم لم يكن مقصودا، وأن مثل هذه الاضطرابات يمكن أن تحدث بسبب بروتوكولات الحركة الجوية الروتينية أو الضوابط الأمنية أو غيرها من التحديات اللوجستية".

وتابع الاتحاد "هذه الاحداث لا تعادل جزءا بسيطا مما تعرض له منتخب ليبيا في مباراة الذهاب".

آراء متباينة

ورصد برنامج شبكات (2024/10/15) جانبا من تعليقات مغردين على مواقع التواصل ومن ذلك ما كتبه عادل الفيض "ترتيبنا في المجموعة الأخير ومعندناش رئيس اتحاد ودورينا موقف وكورتنا خاشة بعضها وجمهورنا ما عندنا ما نخسروا".

في حين كتب إيهاب المصري: "رد السوء بسوء غير صحيح.. الناس الفرحانة بالموقف إلي عمله الاتحاد الليبي؛ أحب أقلك إنت لن تفرق شي عن النيجيريين وعن أساليبهم وعن فكرهم".

وغرد حساب حمل اسم غالو: "من أسمى أهداف كرة القدم الجمع بين الناس وكسر الفوارق والتغلب على جميع أنواع العنصرية.. لكن ما نراه عكس ذلك".

لكن نجاة المصراتي كان لها رأي آخر حيث كتبت: "العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم.. هذه القضية لا ترد اعتبار اللاعبين فقط بل ترد هيبة الدولة وتحث على احترام الدول بعضها البعض.. وهذه رسالة لفرض احترام واعتبار كل الدول العربية".

أما سعيد فقال: "يجب نقل المباريات التي ستقام في ليبيا أو نيجيريا إلى دولة أخرى لمدة 3 سنوات وتطبق على كل دولة يحدث فيها مثل ذلك الحدث الغير مسؤول".

وكان لما جرى مع اللاعبين النيجيريين في ليبيا مقدمات في نيجيريا عندما حل منتخب ليبيا ضيفا عليهم، وهو ما كشفه قائد منتخب ليبيا فيصل البدري بقوله إن "الفريق تعرض لتفتيش شامل داخل الطائرة استغرق ساعة، إضافة إلى تأخير في النقل بين المدن دام 3 ساعات، رغم استخدام طائرة خاصة".

وأضاف "أبلغنا بعدم وجود دورية شرطة لتأمين البعثة، وسلكنا مسارات غير معبدة في ظلام دامس، واستغرقت الرحلة 5 ساعات في ظروف محفوفة بالمخاطر، ووصلنا إلى الفندق في ساعات متأخرة من الليل، مع تدهور ظروف الإقامة".

وتدخل الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) وتواصل مع السلطات الليبية والنيجيرية، وأحال الشكوى النيجيرية إلى لجنة الانضباط للتحقيق فيها، وهي التي ستتخذ الإجراءات المناسبة ضد أي انتهاك للوائح وقوانين "كاف".

15/10/2024المزيد من نفس البرنامجالمنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20أميركا قررت نشر منظومة "ثاد" الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31إسرائيل تستهدف اليونيفيل بلبنان ومغردون: خطوة للتوسع والسيطرةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 40 seconds 04:40فيديو لرجلين ينبشان القبور بالقليوبية يثير غضب المصريين على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21"التاكسي الآلي" جديد إيلون ماسك يواجه موجة انتقادات على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 15 seconds 04:15حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات لیبیا فی

إقرأ أيضاً:

أميركا قررت نشر منظومة ثاد الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟

وجاء الإعلان بتوجيه من الرئيس الأميركي جو بايدن بهدف حماية الأميركيين أيضا من الهجمات التي تشنها إيران وأذرعها بالمنطقة، إضافة إلى تأكيد التزام واشنطن الراسخ بالدفاع عن تل أبيب.

ودخلت منظومة "ثاد" الخدمة منذ 15 عاما، وهي مخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى، داخل الغلاف الجوي وخارجه.

وتتألف المنظومة من 3 قطع هي: الرادار، ومنصة التحكم، ومنصة إطلاق الصواريخ، كما تضم كل منظومة 6 منصات، كل واحدة منها تحمل 8 صواريخ بإجمالي 48 صاروخا.

يذكر أن آلية عمل المنظومة تقوم على رصد الرادار الأهداف المعادية على بعد 3 آلاف كيلومتر، ويعطي إشارة لوحدة التحكم، لتأمر فورا بإطلاق صاروخ اعتراضي دون رؤوس متفجرة للاصطدام بالصاروخ المعادي.

وتستطيع هذه المنظومة اعتراض هذه الصواريخ على مدى يصل إلى 200 كيلومتر، وتحتاج إلى 100 جندي أميركي لتشغيلها.

تباين آراء

ورصد برنامج "شبكات" -في حلقته بتاريخ (2024/10/14)- جانبا من تعليقات النشطاء والمغردين على الشبكات الافتراضية حول التعزيزات الأميركية لأنظمة الدفاع الإسرائيلية.

ويقول علي في هذا الإطار "إسرائيل لم تعد لديها ذخيرة لمواجهة الصواريخ من غزة ولبنان".

وأضاف أن "الوقت غير كافٍ لصناعة صواريخ أخرى والحل الوحيد هو الالتجاء إلى أميركا، وذلك لعدم وجود مصانع لإنتاج هذه الصواريخ في إسرائيل".

وربط أبو لارا التعزيزات الأميركية بالهجوم الإيراني الأخير مستهجنا حالة القلق التي تبديها واشنطن وتل أبيب بقوله "أنتم مو تكولون (تقولون) الصواريخ الإيرانية ما صابت كل هدف، وتم التصدي لها ليش (لماذا) كل هذه التحضيرات والخوف والتناقض؟؟".

وقلل محمد الروز من فعالية المنظومة الأميركية قائلا "إذا كان الهجوم بألف إلى ألفي مقذوف. ما هو تأثير الـ60 صاروخ اعتراض بكلفة كذا مليون دولار (تعادل قيمة الهجمة كاملة)؟".

وذهب نزار الكناني في السياق ذاته قائلا "بما أننا نملك صواريخ فرط صوتية وتصل بـ11 دقيقة، راح نستغل وقت التذخير إلي (الذي يقدر بـ) هو نصف ساعة بعد ما أشغلناهم بوابل من الصواريخ، فراح يكون الفرط صوتي سلام عليكم".

ويعتقد سعيد آيت بنسعيد أنه "لا يوجد شيء يسمى اعتراض 100%". قيل عن القبة الحديدية الكثير من القصص والدعاية. وها هي اليوم غير قادرة على حماية نفسها".

وأضاف "إنتاج صاروخ يتجاوز الدفاعات الجوية أسهل بكثير من إنتاج صاروخ دفاعي".

ويمتلك الجيش الأميركي فقط 7 بطاريات "ثاد" فقط، وتقدر تكلفة كل بطارية منها قرابة مليار دولار، تطلق 48 صاروخا، ثم تحتاج نصف ساعة لإعادة تذخيرها.

14/10/2024المزيد من نفس البرنامجالمنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31إسرائيل تستهدف اليونيفيل بلبنان ومغردون: خطوة للتوسع والسيطرةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 40 seconds 04:40فيديو لرجلين ينبشان القبور بالقليوبية يثير غضب المصريين على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21"التاكسي الآلي" جديد إيلون ماسك يواجه موجة انتقادات على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 15 seconds 04:15حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02إعصار ميلتون يعصف بفلوريدا.. وأميركيون ينتقدون انشغال حكومتهم بقضايا دول أخرىplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ما قصة المثل القائل: لو لك عويت لم أعو؟
  • «كاف» يلغي مباراة ليبيا ونيجيريا وسط أزمة متصاعدة
  • الاحتلال يواصل استهداف صحفيي الجزيرة بغزة ومشافي لبنان تحت خط النار
  • منتخب نيجيريا يقاطع مباراة تصفيات كأس أمم أفريقيا في ليبيا بعد احتجازه في المطار
  • المنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولاني
  • أميركا قررت نشر منظومة ثاد الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟
  • جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلح
  • انسحاب نيجيريا من مباراة ليبيا في تصفيات كأس أمم إفريقيا.. ما السبب؟
  • بعد أزمة المطار.. بعثة المنتخب نيجيريا تغادر ليبيا دون إجراء المباراة