بوابة الوفد:
2024-10-15@19:23:04 GMT

دراسة تحذر من استخدام الهاتف المحمول قبل النوم

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

حذر باحثون من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي عبر استخدام الهاتف قبل النوم. 

وفقًا لبحث جديد، قد يكون الهاتف المحمول موطنًا للبكتيريا الضارة التي توجد عادةً في فضلات الصراصير، ويؤدي التلامس مع هذه الجراثيم يمكن أن يؤدي إلى ظهور طفح جلدي والتهاب رئوي  وحتى تعفن الدم لدى الأفراد المعرضين للخطر.

 

يحذر العلماء من أن البيئة الدافئة والرطبة التي تحيط بسريرك تشكل بيئة مثالية لنمو وانتشار هذا العامل الممرض، وبما أن الشخص العادي يلمس هاتفه حوالي 2617 مرة في اليوم، فلا عجب أن أجهزتنا يمكن أن تصبح غير صحية للغاية بسرعة.

 

توصلت دراسات سابقة إلى أن الأزرار الموجودة على هاتفك الذكي يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 10 أضعاف كمية البكتيريا الموجودة على مقعد المرحاض، ولرؤية أنواع البكتيريا التي قد تخفيها أجهزتنا بالضبط، أخذ الباحثون عينات من عشرة هواتف ذكية وعشر ساعات ذكية.

 

وسمح الباحثون للبكتيريا الموجودة في المسحات بالنمو في المختبر حتى يتمكن الباحثون من معرفة أنواع الميكروبات الموجودة.

 

وكشفت الدراسة أن الهاتف الذكي هو أكثر قطعة تكنولوجية قذرة، إذ يحتوي على كمية من البكتيريا أكبر من تلك التي تم العثور عليها سابقًا في نقاط الجراثيم مثل جهاز التحكم عن بعد في التلفزيون.

 

وكانت البكتيريا الأكثر شيوعًا التي تعيش على الهواتف والساعات وهي بكتيريا توجد عادة في براز الصراصير.

وتوصلت دراسات سابقة إلى أن واحدًا من كل ثمانية صراصير يتم التقاطها في المستشفيات يحمل هذه البكتيريا الضارة المحتملة.و

أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة MattressNextDay على 575 شخصًا بالغًا أن 74 بالمائة من المشاركين ينامون مع هواتفهم بالقرب من رؤوسهم أو تحت وسادتهم.

ويحذر العلماء من أن هذا قد يعرضك للبكتيريا الضارة التي تعيش على هاتفك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهاتف الهاتف الذكي مستشفى الهاتف المحمول المستشفيات التواصل الاجتماعي وسائل التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر من روبوتات الدردشة حول الأدوية

كشفت دراسة حديثة أن محركات البحث وروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، لا توفر معلومات موثوقة عن الأدوية.

وقال باحثون في دورية "بي إم جيه كواليتي آند سيفتي" المتخصصة إن الإجابات كانت غير دقيقة وغير كاملة مراراً وغالباً ما كان يصعب فهمها. وأوصى الباحثون بالحذر عند التعامل مع هذه المعلومات، مطالبين بإرفاق تحذيرات للمستخدمين.

وقال المعد الرئيسي للدراسة، فارام أندريكيان، من معهد علم الصيدلة التجريبي والسريري وعلم السموم بجامعة إرلانغن الألمانية: "النتيجة الرئيسية لدراستنا هي أن جودة إجابات روبوتات الدردشة غير كافية بعد، للاستخدام الآمن من المستخدمين. في رأينا، من الضروري الإشارة بوضوح إلى أن المعلومات التي تقدمها روبوتات الدردشة لا يمكن أن تحل محل المشورة المهنية".

الإنترنت.. يصبح طبيباً

وكانت نقطة انطلاق الدراسة، تجربة اطلاع مرضى على الإنترنت على معلومات عن أدوية موصوفة لهم. وطرح الخبراء في الدراسة سؤالاً على روبوت الدردشة "بينغ"، الذي طورته شركة "مايكروسوفت"، في أبريل(نيسان) 2023 عن الأسئلة العشرة  الشائعة حول أكثر 50 دواء موصوفاً في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك أسئلة عن كيفية تناولها أو آثارها الجانبية أو موانع استعمالها.
وقال أندريكيان إن برنامج الدردشة الآلي أجاب بوجه عام على الأسئلة بدرجة عالية من الاكتمال والدقة، ولكنه في بعض الأسئلة لم ينجح، وأضاف "يشكل هذا خطراً على المرضى، لأنهم، باعتبارهم غير متخصصين في الطب، لا يستطيعون بأنفسهم تقييم دقة، واكتمال الإجابات التي يولدها الذكاء الاصطناعي".

وأشار الخبير إلى أنه رغم التقدم السريع في محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تتضمن وظائف روبوتات الدردشة المتكاملة منذ إجراء الدراسة في العام الماضي لكن التحسينات غير كافية، وأن المخاطر التي تهدد سلامة المرضى تظل قائمة حتى إشعار آخر.

 

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن للسفر أن يبقيك شابا؟ دراسة حديثة تجيب
  • فضلات الصراصير فيه! علماء يحذرون مستخدمي الهاتف في السرير
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول تأثير الموجات الكهرومغناطيسية والهاتف المحمول على الصحة
  • ناقد فني: «المتحدة» تفتح الباب أمام المواهب الموجودة التي تفتقد الفرص
  • طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور من خلال الهاتف المحمول.. تفاصيل
  • تحرير 85 مخالفة مرورية في حملة بالقليوبية
  • تأجيل قضية المتهم بقتل شخص لسرقة هاتفه المحمول للمرافعة
  • دراسة تحذر من روبوتات الدردشة حول الأدوية
  • دراسة تحذر..النظارات الذكية تقتحم الخصوصية