موقع 24:
2024-10-15@19:25:36 GMT

إسرائيل تدرس مستقبل غزة..بينما تشد الخناق على الشمال

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

إسرائيل تدرس مستقبل غزة..بينما تشد الخناق على الشمال

مع انتقال التركيز العالمي إلى الحرب في لبنان، بدأت إسرائيل عملية في شمال غزة أثارت اتهامات بأنها تهدف إلى تجويع أعضاء حماس للاستسلام، إلى جانب عشرات الآلاف من المدنيين الذين لم يتبعوا التحذيرات بالإخلاء، وفقا لتقرير لصحيفة "تايمز" البريطانية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان يوم الاثنين إن الجيش الإسرائيلي "حاصر" عشرات الآلاف من سكان غزة وإنه "يبدو أنه يعزل شمال غزة تماماً عن بقية قطاع غزة ويشن أعمالاً عدائية مع تجاهل مطلق لأرواح وأمن المدنيين الفلسطينيين".



وقالت الأمم المتحدة إنها لم تتمكن من إيصال المساعدات إلى المنطقة منذ 1 أكتوبر (تشرين الأول). وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إعادة الوصول إلى الشمال.
وبقي حوالي 400,000 فلسطيني في شمال غزة بينما فر الباقون إلى "مناطق إنسانية" محددة في جنوب القطاع. إسرائيل تُحذر ونفت إسرائيل هذه المزاعم، التي تأتي بعد أن حاصر الجنود جباليا في شمال غزة في الأيام الأخيرة، بينما كان سلاح الجو يشن غارات جوية يومية.
أسفرت العملية عن مقتل المئات وفقاً للسلطات الصحية التي تديرها حماس. ويقول الجيش إنه يستهدف أعضاء حماس، وأنه تم السماح بدخول الشاحنات التي تحمل المساعدات قبل توزيعها في الأيام المقبلة.

Confirmation by satellite images @unittracker, the IDF is indeed creating a new corridor that cuts off northern Gaza from the rest of the city, this was predictable by the engineering work carried out in the far west and east of Jabaliya... https://t.co/ThpjwZ5hVI pic.twitter.com/8av13T1fus

— Ph.Gritti (@Philipp27960841) October 11, 2024

وكان الجيش قد دعا مراراً سكان غزة إلى التوجه جنوباً، وحذر يوم السبت السكان في جزء من شمال غزة من الإخلاء، قائلاً إنه "يعمل بقوة كبيرة ضد المنظمات الإرهابية وسيواصل القيام بذلك لفترة طويلة". واستجاب ما يقدر بنحو 50000 شخص للدعوة، وفقاً للأمم المتحدة.
ويخشى كثيرون ممن لا يزالون في المنطقة أن يقتلوا أثناء محاولتهم الإخلاء، أو أنه لن يسمح لهم أبداً بالعودة إلى منازلهم إذا توجهوا جنوباً، حيث يشن الجيش الإسرائيلي ضربات منتظمة.
وقال أحمد أوليان، 35 عاماً، الذي لجأ إلى مدرسة الفلوجة في جباليا، التي تعرضت للهجوم: "لا أحد يستطيع الدخول أو المغادرة؛ كل من يتجاوز أبواب هذا المكان يمكن استهدافه".
وقتل ما لا يقل عن 11 شخصاً يوم الثلاثاء بالقرب من المدرسة، وفقاً لمسؤولي الصحة الفلسطينيين.

A quarter of Lebanon’s territory is now under Israeli military evacuation orders, according to the United Nations. More than 600,000 people in the country of 5.4 million are now displaced, threatening to overwhelm shelters, the U.N. warned. https://t.co/RGdKQJFqv5 pic.twitter.com/2yRDRnpjVy

— The New York Times (@nytimes) October 10, 2024 خطة الجنرالات جاءت العملية بعد أن قدمت مجموعة من الجنرالات المتقاعدين بقيادة جيورا إيلاند اقتراحاً للسماح لبقية سكان غزة بالمغادرة لمدة 10 أيام قبل أن تفرض إسرائيل حصاراً كاملاً على الشمال، مما يجبر الذين بقوا على الاستسلام أو التجويع. وسيتبع ذلك احتلال إلى أجل غير مسمى.
وقال إيلاند إنه يعتقد أن هذه ستكون أفضل طريقة لإجبار حماس على إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين اختطفتهم في 7 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي عندما هاجمت إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1100 شخص وبدء الحرب المستمرة منذ عام في غزة، والتي قتلت أكثر من 42000 فلسطيني وفقاً لوزارة الصحة بالقطاع.
وقدم الاقتراح، المعروف باسم خطة الجنرالات، إلى الحكومة، التي كانت تدرسه إلى جانب خطط أخرى، حسبما قال نتانياهو أمام لجنة برلمانية الشهر الماضي.
ودعت مجموعة من المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية المعنية بحقوق الإنسان المجتمع الدولي إلى التحرك في بيان يوم الاثنين، قائلة إن هناك "علامات مقلقة على أن الجيش الإسرائيلي بدأ في تنفيذ خطة الجنرالات بهدوء".
وقال إيلاند إن خطته التي لا تشمل جنوداً يقاتلون حماس في شمال غزة لم تنفذ.

The Israeli army surrounds Khan Yunis in the southern Gaza Strip

The third phase of the ground operation has begun, the general staff said. pic.twitter.com/Pk7l0rJMS6

— NEXTA (@nexta_tv) December 5, 2023 وقال لمحطة إذاعية إسرائيلية يوم الأحد "ما يفعلونه في جباليا الآن هو نفسه.. لم يتم تنفيذ خطتي". ونفى الجيش أنه ينفذ المخطط.

وقال المتحدث العسكري نداف شوشاني: "لم نتلق خطة من هذا القبيل.. نحن نتأكد من أننا نخرج المدنيين من طريق الأذى بينما نعمل ضد تلك الخلايا الإرهابية في جباليا". كما نفى وزير الدفاع يوآف غالانت هذه المزاعم في مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي لويد أوستن.

Israel, which began incursions into south Lebanon two weeks ago to battle Iran-backed militant group Hezbollah, has issued military evacuation orders affecting more than a quarter of the country, the UN refugee agency said https://t.co/MbRgDdQjF7 1/9 pic.twitter.com/bf4Bk4Gipn

— Reuters (@Reuters) October 15, 2024 الحرب ضد حزب الله وتقول الصحيفة إن الحرب ضد حزب الله أكثر شعبية بين الجمهور الإسرائيلي من الحرب في غزة. وخفف الضغط على نتانياهو لإبرام اتفاق هدنة مع حماس من شأنه إطلاق سراح الرهائن. وفقد وسطاء من بينهم الولايات المتحدة ومصر وقطر الأمل في إمكانية التوصل إلى اتفاق قريباً.
وقال العميد المتقاعد عساف أوريون إن تركيز الجيش تحول الآن إلى لبنان، حيث يقاتل حزب الله لإنهاء إطلاق الصواريخ، بينما بغزة، شرع الجيش في "المرحلة الثالثة" من الحرب، بعد هزيمة كتائب حماس.
وأضاف أن "المرحلة الثالثة تنطوي على مداهمات لمناطق عودة حماس، كما رأينا بالفعل في عدة أماكن، وحالياً في جباليا، حيث تم تحذير السكان بالإخلاء، وتحاول حماس التصدي لها".

وتابع "ومع عدم وجود مؤشرات جديدة لاتفاق الرهائن أو وقف إطلاق النار في الأفق، لا تزال فرقتان تحتفظان بالممرات (نتساريم التي تقسم غزة، وطريق فيلادلفيا على طول الحدود مع مصر) والمحيط، بينما يوجد الثالث في جباليا. وقد يكون هذا الأخير جزءاً من جهد جديد لفصل حماس عن دروعهم البشرية، ربما على غرار خطة الجنرالات".
حكومة محلية وقال أوريون، وهو زميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الجيش الإسرائيلي قد نفذ أجزاء من الخطة، مشيراً إلى إنكار ونفي غالانت. وأضاف "سنحتاج إلى الانتظار لنرى كيف تتكشف الأمور".
لكن التقارير التي تفيد بأن الحكومة أصدرت تعليمات للجيش بتولي توزيع المساعدات في شمال غزة تشير إلى أنها قد تخطط لاحتلال طويل الأمد، على النحو المتوخى في الخطة، والتي من شأنها في نهاية المطاف إنشاء حكومة محلية متوافقة في المنطقة. ويقال إن الجيش الإسرائيلي يعارض مطلب الحكومة، الذي من شأنه أن يعرض جنوده للخطر.
وقال أوريون إن خطط الحكومة طويلة الأجل لغزة غير واضحة "من الصعب التوصل إلى رؤى وخطط ما بعد الصراع لغزة، باستثناء خطة إعادة التوطين اليمينية"، في إشارة إلى دعوات المتشددين لإعادة بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية التي تم إخلاؤها عندما انسحبت إسرائيل من الأراضي في عام 2005.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة غزة حماس غزة وإسرائيل حماس الجیش الإسرائیلی خطة الجنرالات فی شمال غزة فی جبالیا pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يصعّد حرب الإبادة الجماعية ضد 400 ألف فلسطيني شمال غزة

غزة "وكالات": واصل جيش الاحتلال الاسرائيلي لليوم العاشر على التوالي عمليات الهدم والقصف المكثف لمنطقة جباليا شمال قطاع غزة، إضافة الى قصفه لمناطق عدة في القطاع المنكوب.

وقالت وزارة الصحة بغزة إن الاحتلال ارتكب 4 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 62 شهيدا و220 مصابا خلال يوم واحد، وبذلك يرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 42 ألفا و289 شهيدا و98 ألفا و684 مصابا منذ 7 أكتوبر 2023.

وقال المفوض العام للأونروا إن أكثر من 400 ألف شخص ما زالوا محاصرين في شمال غزة، مشيرا إلى أن النظام الصحي في شمال غزة انهار بالكامل تقريبا.

من جهته، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن الاحتلال يستخدم روبوتات مفخخة بالمتفجرات في عمليات التدمير والقتل شمال غزة، مؤكدا أن الاحتلال يصعّد الإبادة الجماعية في شمال غزة بالمجازر والتجويع والتهجير.

وقال مسعفون فلسطينيون إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 40 في شمال غزة اليوم بسبب قذائف دبابات إسرائيلية استهدفت أشخاصا كانوا يصطفون للحصول على الطعام.

وذكر مسعفون أن طائرة إسرائيلية مسيرة أطلقت النار أيضا على عشرات السكان الذين تجمعوا للحصول على الطعام في جباليا أحد مخيمات اللاجئين الثمانية التاريخية في غزة. وأضافوا أن نساء وأطفالا من بين الضحايا.

وجباليا هي محور يتركز عليه هجوم عسكري إسرائيلي منذ نحو عشرة أيام. وأكمل الجيش تطويق مخيم اللاجئين التاريخي وأرسل دبابات إلى بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون المجاورتين.

وتشبه الأيام القليلة الماضية المراحل السابقة من الحرب في ظل مطالبة جيش الاحتلال للفلسطينيين بالإخلاء باتجاه الجنوب مع تصعيد ضغوطه على حماس ودعوة الحركة لهم بعدم المغادرة لأنها تنطوي على مخاطر كبيرة للغاية.

وتعرض الجزء الشمالي من غزة، الذي يقطنه أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، لقصف شديد في المرحلة الأولى من الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ قبل عام.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن مئات الآلاف من سكان شمال غزة تركوا منازلهم في الأشهر الأولى من الحرب مدفوعين بأوامر إخلاء إسرائيلية وهجوم بري عسكري على مناطقهم، بينما بقي حوالى 400 ألف شخص.

لكن بعد أشهر من القتال البري الشديد هناك، أعادت إسرائيل قواتها إلى جباليا للقضاء على مقاومي حماس الذين قالت إنهم يعيدون تجميع صفوفهم لشن مزيد من الهجمات.

وقال الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي إن مقاتليهما ينفذون هجمات ضد القوات الإسرائيلية بالصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الهاون.

ولم تكن هناك أي راحة من القصف بالنسبة للسكان. وقالت مروة (26 عاما) التي غادرت مع عائلتها إلى مدرسة في مدينة غزة "إحنا بيتم قصفنا من السما ومن الأرض بدون توقف على مدار أسبوع.. بيعاقبونا مشان رفضنا نترك بيوتنا"، وأضافت أن الناس يخشون من أنهم قد لا يستطيعون العودة مطلقا إذا اتجهوا جنوبا.

وقالت حماس في وقت لاحق من اليوم إن إسرائيل تستهدف تهجير سكان شمال غزة بالقوة من خلال القصف المتواصل ومنع وصول المساعدات والغذاء والوقود.

وقال سامي أبو زهري القيادي الكبير في حماس لرويترز "على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته وأن يأخذ موقفا ضد جريمة الحرب هذه والتي يقوم الاحتلال من خلالها بإغلاق المنطقة ومنع وصول المواد الإغاثية والطبية".

وأضاف أبو زهري "وبذلك فهو يتسبب بالموت البطيء وأيضا القتل اليومي المباشر الذي يمارسه الاحتلال".

ووصفت الأمم المتحدة الظروف المأساوية التي يشهدها السكان المتبقون في جباليا.

وقال مهند هادي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الأحد "نزح أكثر من 50 ألف شخص من منطقة جباليا التي باتت معزولة في حين لا يزال آخرون محاصرين في منازلهم وسط تصاعد القصف والقتال".

وأضاف "أدت العمليات العسكرية في الآونة الأخيرة في شمال غزة إلى إغلاق آبار المياه والمخابز والمرافق الطبية وأماكن الإيواء فضلا عن تعليق خدمات الحماية وعلاج سوء التغذية وأماكن التعلم المؤقتة. وفي الوقت ذاته، تشهد المستشفيات تدفقا كبيرا من المصابين".

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل: هل يطبق الجيش الإسرائيلي خطة "ايلاند" في شمال قطاع غزة؟
  • الاحتلال يصعّد حرب الإبادة الجماعية ضد 400 ألف فلسطيني شمال غزة
  • إسرائيل تدرس قطع المساعدات الإغاثية عن شمال القطاع وإخلاء المنطقة من المدنيين
  • ما هدف إسرائيل من تنفيذ خطة الجنرالات وتجويع شمال غزة؟
  • مساعد نتنياهو ينفي تقريرا يفيد بأن إسرائيل تدرس فرض حصار كامل على شمال غزة
  • ما هدف إسرائيل من تنفيذ خطة الجنرالات وتجوبع شمال غزة؟
  • مجازر وحصار وتهجير.. الجيش الإسرائيلي يكثف الضغط العسكري على شمال غزة
  • نتنياهو يدرس خطة تتعلق بشمال غزة
  • خطة إسرائيلية لـ "تجويع" شمال غزة