أكد النائب أحمد سمير زكريا، عضو الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، أن زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي رئيس الوزراء، إلى مصر، تأتي في توقيت استراتيجي وهام، وستدعم آفاق التعاون والشراكة بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين.

وقال أحمد سمير، في بيان له، أن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية من أكثر العلاقات في المنطقة قوة واستقرارا، وتستند إلى أساس استراتيجي وأطر ومصالح مشتركة، ومن المتوقع لهذه الزيارة أن يتبعها نقلة استراتيجية واقتصادية وتجارية في العلاقات بين البلدين .

 

وشدد على أن العلاقات السعودية المصرية نموذج يحتذى به في التعاون العربي المشترك ، وخاصة أن التعاون بينهما يعزز النمو الاقتصادي بالمنطقة، موضحاً أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين ارتفعت لتبلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 8 مليارات دولار.


كما كشف أن قيمة الاستثمارات السعودية تتجاوز نحو 26 مليار دولار بعدد يتجاوز 8 آلاف شركة، فيما تبلغ قيمة الاستثمارات المصرية في السعودية 4 مليارات دولار، وعدد شركات 3 آلاف شركة.

وأضاف أن هذه الأرقام الضخمة والتعاون المتبادل والاستراتيجي يكشف عمق العلاقات وأهميتها بين مصر والمملكة العربية السعودية، فكلاهما  لها تاريخ من الإخوة والعلاقات الوثيقة ورصيد من التضامن النابع من أهمية البلدين وحضورهم الكثيف في المنطقة وتشابكهم مع القضايا الإقليم وهذا أثمر عن توافقات في الرؤى واتفاق في الموافق بدرجة كبيرة وتعاون في الأزمات لصون أمن الأمة العربية والدفاع عن الإقليم ومصالحه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية رئيس الوزراء التبادل التجاري المملكة العربية السعودية التضامن النمو الاقتصادي ولي العهد السعودي

إقرأ أيضاً:

زيارة تاريخية لأبو الغيط إلى تركيا لتعزيز التعاون العربي في ظل تحديات إقليمية

في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه عام ٢٠١٦، توجه أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أنقرة،  ليُعطي زخماً جديداً للعلاقات العربية التركية. 

وتكتسب هذه الزيارة  أهمية خاصة في ظل التحديات الإقليمية المتصاعدة، وتحديداً في ضوء الأوضاع المتأزمة في فلسطين والمنطقة العربية بشكل عام.

ووفقاً لتصريح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيانه ستشمل مباحثات أبو الغيط مع المسؤولين الأتراك بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجامعة العربية وتركيا، مع التركيز على دور أنقرة البارز على الساحة الدولية. كما سيتناول الجانبان التطورات السياسية في المنطقة، مع إيلاء اهتمام خاص بالقضية الفلسطينية، في ظل التوافق الكبير بين الطرفين بشأنها. وسيتطرق اللقاء أيضاً إلى سبل تعزيز العلاقات في العديد من المجالات، مستفيدين من العلاقات المتميزة القائمة حالياً.

ومن المقرر أن يشارك أبو الغيط في افتتاح الدورة الخامسة عشرة لمنتدى التعاون الاقتصادي العربي التركي في إسطنبول يوم 17 أكتوبر، مما يعكس الاهتمام المتبادل بتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين. وتُعتبر هذه الزيارة بمثابة خطوة هامة نحو تعزيز التنسيق والشراكة بين العالم العربي وتركيا في مواجهة التحديات المشتركة، وتعزيز التضامن العربي في القضايا الإقليمية الحساسة.

مقالات مشابهة

  • إشادة برلمانية بزيارة ولي العهد السعودي لمصر.. نواب: تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين
  • مستقبل وطن: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعزز العلاقات الوطيدة بين البلدين
  • النائب أحمد صبور: العلاقات السعودية المصرية نموذج يحتذى في التعاون العربي الوثيق
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث مع السفير العراقي تعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين البلدين
  • وزيرة التخطيط تبحث مع السفير العراقي تعزيز جهود التنمية بين البلدين
  • أستاذ علاقات دولية: هناك إرادة سياسية حقيقية بين مصر والسعودية لمواجهة تحديات الأمن القومي العربي
  • زيارة تاريخية لأبو الغيط إلى تركيا لتعزيز التعاون العربي في ظل تحديات إقليمية
  • «علاقات الشارقة» تبحث التعاون مع أستراليا
  • عضو اقتصادية الشيوخ: محطة قطارات الصعيد قيمة مضافة للاقتصاد القومي