دعا البنك المركزي اليمني، الثلاثاء، الحكومة لإعادة النظر في السياسات المالية والاقتصادية خصوصا الإيرادية، في الوقت الذي طالب مجلس القيادة الرئاسي بمساندته للقيام بواجباته بإستقلالية في ظل إنهيار العملة الوطنية بشكل غير مسبوق أمام العملات الأجنبية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي اليمني في دورته التاسعة الذي عقد عبر تقنية الإتصال المرئي برئاسة محافظ البنك - رئيس مجلس الإدارة أحمد المعبقي، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة التطورات المالية والاقتصادية وموقف مالية الدولة والتزاماتها والاحتقانات التي تعيشها بعض المحافظات.

 

وطالب البنك، الحكومة باعادة النظر في السياسات المالية والاقتصادية وخاصة في مجال تعبئة وتحصيل الموارد العامة وإعادة تخطيط الإنفاق وفقاً للأولويات من خلال اعتماد موازنة واقعية محددة النفقات والموارد والعجز ومصادر التمويل توائم بين الموارد الذاتية والالتزامات الحتمية وما يمكن تعبئته من موارد محلية وخارجية لتغطية الفجوة التمويلية.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الاجتماع تطرق إلى تأثيرات ما يمر به الإقليم من أحداث تنذر بتطورات يصعب التنبؤ بمالاتها وانعكاسات ذلك على استقرار الأوضاع الاقتصادية الهشة وتزايد الضغوط على سعر صرف العملة الوطنية في ظل توقف اهم الموارد الوطنية وانحسار المساعدات والانخفاض الكبير في إيرادات الدولة وتزايد الإنفاق وخاصة الإنفاق في مجال الطاقة الذي يفوق قدرة البلد على التحمل وفي غياب المعالجات العلمية والعملية للاختلالات.

 

ودعا الاجتماع، مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الى دعم البنك المركزي ومساندته بما يمكنه من القيام بواجباته باستقلالية ومهنية في ظل هذه الظروف الصعبة والتطورات غير المواتية.

 

وقال البنك بأنه اتخذ بعض الإجراءات ذات الطبيعة العاجلة للتعامل مع التطورات الجارية في أسواق الصرف وعمل القطاع المصرفي، دون الإفصاح عن طبيعة تلك الإجراءات.

 

ويأتي اجتماع مجلس البنك في ظل انهيار قياسي للريال اليمني أمام العملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر الدولار الواحد ألفي ريال يمني، في أدنى مستوى له على الإطلاق.

 

ويعد ظهور محافظ البنك المركزي أحمد المعبقي، هو الأول له منذ إعلانه تقديم استقالته لمجلس القيادة الذي رفض قبولها، عقب تراجع مجلس القيادة والحكومة نهاية يوليو الماضي، عن قرارات البنك المركزي المتعلقة بأداء البنوك الرئيسية بمناطق الحوثيين وظل بعيدا عن عمله خلال الأسابيع والأشهر الماضية، حتى اليوم الثلاثاء في أول ظهور له منذ يوليو الماضي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البنك المركزي اليمن المعبقي الريال اليمني الحرب في اليمن البنک المرکزی مجلس القیادة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تخطر البنك المركزي في عدن بإعادة توحيده مع صنعاء

الجديد برس|

أبلغت الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، البنك المركزي في عدن بقرار إعادة توحيده مع صنعاء لأول مرة منذ نحو 10 سنوات. جاء ذلك في اجتماع بين فريق أممي وقيادات البنك المركزي في عدن، برئاسة نائب المحافظ محمد باناجة.

وتناول الاجتماع الترتيبات اللازمة لإعادة توحيد البنك المركزي في ظل الانهيار غير المسبوق للعملة المحلية في مناطق سيطرة التحالف جنوب اليمن، حيث تجاوز سعر صرف الدولار 2005 ريال، وهو مستوى لم يُسجل حتى خلال سنوات الحرب الماضية.

ورغم عدم توضيح حكومة عدن للأسباب وراء هذا الانهيار المفاجئ، تشير تسريبات إعلامية إلى احتمالية وجود ترتيبات لتغيير مجلس إدارة البنك.

يُذكر أن العملة المحلية شهدت تدهورًا كبيرًا منذ نقل البنك المركزي من صنعاء في عام 2016، تفاقم مع قرار حكومة عدن بطباعة تريليونات من العملات الورقية الجديدة دون تغطية نقدية، مما زاد من حدة الصراعات المحلية في الجنوب وساهم في تراجع العملة المحلية.

في المقابل، لا تزال صنعاء تحافظ على استقرار أسعار الصرف عند حاجز لا يتجاوز 15% من سعرها في المناطق الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يوجه دعوة عاجلة لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة بعد انهيار الريال اليمني بشكل غير مسبوق
  • في ظل انهيار الريال اليمني.. بن مبارك يرأس إجتماعا طارئا لقيادة البنك ووزارة المالية
  • اقر عددًا من المعالجات العاجلة..اجتماع طارئ لقيادة البنك المركزي برئاسة بن مبارك بشأن انهيار الريال اليمني
  • وسط انهيار العملة.. اختفاء غامض لاحتياطي الذهب اليمني المودع في بنك إنجلترا
  • الأمم المتحدة تخطر البنك المركزي في عدن بإعادة توحيده مع صنعاء
  • “المركزي اليمني” يدعو الحكومة لإعادة النظر في سياساتها المالية ويعلن عن مزاد جديد لبيع العملات
  • ترتيبات أممية لإعادة البنك المركزي إلى صنعاء بعد الانهيار غير المسبوق للعملة
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 257 مليون دولار
  • إعلان هام من البنك المركزي بعدن : تحديثات جديدة في السياسات المالية