مقالات مشابهة رابط فتح حساب بنك الخرطوم اون لاين Bank Of Khartoum تطبيق بنكك

‏8 دقائق مضت

هواتف Honor X5b وHonor X5b Plus تنطلق رسمياً

‏15 دقيقة مضت

قناة تنة ورنة وكيفية استقبالها

‏58 دقيقة مضت

القنوات الناقلة مباراة الأردن وعمان .. مواجهة الحسم والنشامي بالقوة الضاربة أمام الأحمر

‏ساعة واحدة مضت

ارتفاع واردات مصر من الغاز المسال.

. ودولة واحدة تُلبي 77%

‏ساعة واحدة مضت

تسريبات تكشف عن تصميم Samsung Galaxy Z Fold6 Special Edition وSamsung W25

‏ساعة واحدة مضت

تعتزم تركيا دعم وتوسيع قطاع الطاقة النووية لديها بصورة كبيرة؛ لضمان تنويع إمداداتها من الكهرباء وتعزيزها، وتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني.

وتخطط أنقرة لإنشاء 12 مفاعلًا نوويًا، تستهدف إضافة نحو 15 ألف ميغاواط من الكهرباء، تُسهم في تأمين إمدادات الطاقة في البلاد وخفض انبعاثات الكربون الضارة.

ووفقًا لتحديثات قطاع الطاقة النووية في تركيا لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تستهدف أنقرة تشغيل محطات الطاقة النووية والمفاعلات النووية الصغيرة بقدرة إجمالية تبلغ 20 غيغاواط، بحلول عام 2050.

ومن المُقرر أن تُنتج تركيا نحو 15 ألف ميغاواط من المفاعلات الـ12 المقرر إنشاؤها، بالإضافة إلى نحو 5 آلاف ميغاواط من مفاعلات معيارية صغيرة، وهي خطوة ضخمة ستشهدها البلاد لأول مرة.

ويمكن لأنقرة تعزيز أمن الطاقة لديها من خلال تبنّي التقنيات المتقدمة، مثل المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وتنويع محفظة الطاقة لديها.

الطاقة النووية في تركيا

بحث وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، مع نائب رئيس شركة سي إن أو إس الصينية (CNOS)، إحدى الشركات النووية الرائدة في الصين، تشياو غانغ، إنشاء المفاعلات المعيارية الكبيرة والصغيرة في البلاد.

وأوضح ألب أرسلان بيرقدار أنه سيجري إنشاء المفاعلات النووية الـ12 في محطات أكويو وسينوب وتراقيا، بواقع 4 مفاعلات في كل منها، حسبما ذكر في منشور على حسابه في منصة “إكس”.

وتتولى شركة الطاقة النووية الروسية روساتوم، حاليًا، إنشاء أول محطة للطاقة النووية في البلاد، وهي محطة أكويو النووية في محافظة مرسين، بقدرة متوقعة تبلغ 4.8 غيغاواط.

وتلقى مساعي أنقرة للحصول على الطاقة النووية تعاونًا دوليًا واسع النطاق، وهو ما تُظهره المناقشات والاتفاقيات مع العديد من البلدان، مثل روسيا والصين وكوريا الجنوبية.

وتتوافق مساعي أنقرة مع هدفها المتمثل في تنويع مصادر الطاقة، وزيادة نسب الطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2035، وتعزيز أمن الطاقة.

ويُمثّل الاستثمار في المفاعلات الصغيرة والمتوسطة بموجب نموذج “البناء والامتلاك والتشغيل” فرصة لتوسيع قدرات أنقرة في مجال الطاقة بكفاءة وأمان.

وتُمثّل هذه المفاعلات حلًا مرنًا وقابلًا للتطوير، سيُسهم في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد، بالإضافة إلى تحقيق معايير أمان مرتفعة تُقلل المخاوف بشأن السلامة والبيئة، المرتبطة بالمحطات الطاقة التقليدية.

ويُعد نموذج “البناء والامتلاك والتشغيل” إستراتيجية قابلة للتطبيق، لتوسيع قدرة تركيا في مجال الطاقة النووية؛ إذ يعمل على تقليل المخاطر التشغيلية والمالية التي تتحملها الحكومة التركية.

محطة أكويو النووية

من المتوقع أن تُسهم محطة أكويو النووية، عند اكتمالها، في تقليل اعتماد البلاد على مصادر الطاقة الخارجية بصورة كبيرة، إذ تستورد أنقرة ثلثي الطاقة الأولية من الخارج.

وتُخطط الدولة لإنشاء محطات للطاقة النووية في مدينة سينوب ومنطقة تراقيا، مع إمكان دمج المفاعلات المعيارية الصغيرة في مزيج الطاقة لديها، لما تمتاز به من مرونة وقابلية للتوسع.

وتقترح شركة كوريا للطاقة الكهربائية (كيبكو) بناء 4 مفاعلات في محطة الطاقة النووية في سينوب، ومن المخطط أن يجري إنشاء 4 وحدات للطاقة النووية بمفاعل الماء المضغوط، في المحطة بقدرة مركبة مجمّعة تبلغ 4 آلاف و560 ميغاواط.

ويُتوقّع أن تجذب محطة الطاقة النووية في مدينة سينوب، الواقعة بالقرب من البحر الأسود، استثمارات صينية وروسية وكورية بقيمة 40 مليار دولار.

أمن الطاقة في تركيا

تسعى أنقرة إلى تعزيز أمن الطاقة وتنويع مصادرها، وتعمل على الانتقال إلى نظام طاقة أكثر استدامة من خلال برنامجها للطاقة النووية وإستراتيجيتها لتحول الطاقة.

الوحدة الأولى من محطة أكويو النووية – الصورة من بلومبرغ

وتستهدف أنقرة توسيع قدراتها النووية بصورة كبيرة بحلول عام 2050، وتعزيز أهدافها المتمثلة في استقلال الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني، من خلال الشراكات الإستراتيجية والتطورات التنظيمية والاستثمارات في محطات الطاقة النووية التقليدية، بالإضافة إلى المفاعلات المعيارية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

ويُثير استمرار أنقرة في الاعتماد بصفة كبيرة على مصادر الطاقة الروسية مخاوف كبيرة بشأن الأمن الوطني وأمن الطاقة في البلاد.

ويتعيّن على تركيا استكشاف مسارات الطاقة البديلة، بما في ذلك زيادة الاستثمار في المفاعلات المعيارية الصغيرة للتخفيف من هذه المخاطر، ويتوافق الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة بموجب إطار “البناء والامتلاك والتشغيل” مع مستهدفات البلاد في مجال الطاقة والاقتصاد والبيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: محطة أکویو النوویة الصغیرة والمتوسطة الطاقة النوویة فی للطاقة النوویة أمن الطاقة النوویة ا فی البلاد الطاقة فی

إقرأ أيضاً:

ينتهي خلال أيام.. رابط التقديم على فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية


كتب- محمد أبو بكر:

أعلن محمد جبران وزير العمل، عن توفير 3000 فرصة عمل للشباب المصري، بالتنسيق مع شركة حسن علام للإنشاءات في عدد من التخصصات، وذلك داخل مشروع محطة الضبعة النووية، بمحافظة مرسى مطروح.

موعد التقديم وتخصصات فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية

وبحسب بيان وزارة العمل، فإن موعد التقديم على فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية يستمر حتى يوم 19 أكتوبر 2024، وذلك من خلال رابط خصصته وزارة العمل للتقديم على هذه الفرص.

وجاءت تخصصات فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية التي توفر 3000 فرصة عمل للشباب، كما يلي:

- حداد مسلح.

- نجار مسلح.

- عامل خرسانة فورمجى.

- حجار.

- نجار شدة معدنية.

خطوات التقديم على عمل مشروع محطة الضبعة النووية والأوراق المطلوبة والمميزات

ويمكن التقديم على فرص عمل الضبعة النووية، طريق الدخول على موقع الوزارة الرسمي، من هنا، ثم الضغط على باب تسجيل البيانات على فرص العمل بالضبعة، أو الدخول مباشرة للتسجيل على رابط فرص العمل من هنا.

أو هنا

وجاءت مميزات فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية، كما يلي:

- العمل 8 ساعات يوميًا.

- ساعة إضافي وفترة راحة للغداء لمدة ساعتين.

- هناك 3 وجبات كل يوم .

- مرتبات مجزية وبدلات.

وجاءت شروط فرص عمل الضبعة النووية، كما يلي:

- شهادة قياس مهارة بالمهنة المتقدم عليها.

- العمل 6 أيام أسبوعياً.

- سكن ووسيلة انتقال للعمل والعودة.

ويمكن التواصل من خلال أرقام الهواتف التالية، للاستفسار عن فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية، "واتس آب": 01553700906 – 01271817923.

مقالات مشابهة

  • تركيا تبدا العمل لبناء ثلاث محطات نووية وتعمل على صياغة قانون البناء
  • جوجل تتحول للطاقة النووية.. 7 مفاعلات لدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي|تفاصيل
  • جوجل تتجه للطاقة النووية النظيفة لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي
  • خلال ساعات قليلة.. بدء التشغيل التجريبي لمحطة أبيدوس للطاقة الشمسية
  • الكهرباء: تحديد 546 مبنى حكومي لنصب منظومات للطاقة الشمسية
  • إلغاء جولة تراخيص نفطية ضخمة في أفريقيا
  • الطاقة الشمسية في النمسا تترقب إضافات ضخمة سنويًا
  • مأساة.. غرق 3 طلاب من مدرسة الضبعة للطاقة النووية
  • ينتهي خلال أيام.. رابط التقديم على فرص عمل مشروع محطة الضبعة النووية