أكد مصادر أمنية ومحللون أن إسرائيل أزالت ألغاماً وأقامت حواجز جديدة على الحدود بين هضبة الجولان المحتلة، وشريط منزوع السلاح على الحدود مع سوريا، في إشارة إلى أنها قد توسع عملياتها البرية ضد حزب الله بينما تعزز دفاعاتها.

وقالت المصادر إن الخطوة تشير إلى أن إسرائيل ربما تسعى للمرة الأولى لضرب أهداف لحزب الله من مسافة أبعد، على الحدود اللبنانية، وتنشئ منطقة آمنة تمكنها من حرية المراقبة العسكرية لتحركات الجماعة المسلحة ومنع التسلل.


وكشفت مصادر تحدثت إلى رويترز تفاصيل إضافية غير منشورة أظهرت أن إسرائيل تحرك السياج الفاصل بين المنطقة منزوعة السلاح نحو الجانب السوري، وبدأت أعمال حفر لإقامة المزيد من التحصينات في المنطقة.
ومن بين المصادر جندي سوري في جنوب سوريا ومسؤول أمني لبناني ومسؤول في قوات حفظ السلام، يونيفيل.
وقد يؤدي عمل عسكري، يتضمن شن غارات من الجولان الذي تحتله إسرائيل، وربما من المنطقة منزوعة السلاح التي تفصلها عن الأراضي السورية، إلى توسيع الصراع بين إسرائيل وحزب الله وحليفته حماس، بعد أن اجتذب الصراع بالفعل إيران، وينذر باستدراج الولايات المتحدة إليه.

وبالإضافة إلى الضربات الجوية الإسرائيلية التي ألحقت أضراراً جسيمة بحزب الله الشهر الماضي، تتعرض الجماعة حالياً إلى هجوم بري إسرائيلي من الجنوب وقصف إسرائيلي من البحر المتوسط غرباً.
وبتوسيع جبهتها في الشرق، تستطيع إسرائيل تشديد قبضتها على طرق إمداد حزب الله بالأسلحة، والتي يمر بعضها عبر سوريا وإيران.
وقال نوار شعبان، الباحث في مركز حرمون في إسطنبول، إن العمليات في الجولان تبدو وكأنها محاولة للإعداد لهجوم أوسع في لبنان.
وأضاف "كل ما يحدث في سوريا لخدمة استراتيجية إسرائيل في لبنان، ضرب طرق الإمداد والمستودعات والمرتبطين بخطوط إمداد حزب الله".
وقال ضابط مخابرات، وجندي، سوريان في جنوب سوريا، وثلاثة مصادر أمنية لبنانية رفيعة المستوى تحدثت إلى رويترز في هذا التقرير إن إزالة الألغام وغيرها من الأعمال الهندسية تسارعت خلال الأسابيع الماضية.

تحصينات

قالت المصادر إن إزالة الألغام زادت بعد توغل إسرائيل البري في 1 أكتوبر (تشرين الأول) على امتداد المنطقة الجبلية التي تفصل شمال إسرائيل عن جنوب لبنان، على بعد نحو 20 كيلومتراً إلى الغرب.
وقال المصدران السوريان، وأحد المصادر اللبنانية إن إسرائيل كثفت في الفترة نفسها ضرباتها على سوريا، بها فيها العاصمة والحدود مع لبنان، كما انسحبت وحدات عسكرية روسية من جنوب سوريا لدعم القوات السورية هناك من موقع مراقبة واحد على الأقل يطل على المنطقة منزوعة السلاح.
وتحدثت جميع المصادر شريطة حجب هوياتها لتتسنى لها مناقشة رصدها للعمليات العسكرية الإسرائيلية في هضبة الجولان التي احتلت إسرائيل معظمها من سوريا في 1967.
وقال الجندي السوري، إن إسرائيل تحرك السياج الفاصل بين الجولان المحتل والمنطقة منزوعة السلاح لمسافة أبعد باتجاه سوريا، وتقيم تحصينات قربها "حتى لا يكون هناك أي تسلل إذا اشتعلت هذه الجبهة". وقال إن إسرائيل تقيم فيما يبدو "منطقة عازلة" في المنطقة منزوعة السلاح.


وقال مصدر أمني لبناني رفيع المستوى إن القوات الإسرائيلية حفرت خندقاً جديداً قرب المنطقة منزوعة السلاح في أكتوبر (تشرين الأول). وقال مصدر أمني لبناني كبير إن إزالة الألغام قد تسمح للقوات الإسرائيلية "بتطويق" حزب الله من الشرق.

وكانت المنطقة منزوعة السلاح على مدى العقود الخمسة الماضية موقعاً لقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك بين القوات الإسرائيلية والسورية بعد حرب 1973.
وقال مسؤول في قوات حفظ السلام الدولية في نيويورك إن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك "لاحظت في الآونة الأخيرة بعض أنشطة البناء للقوات العسكرية الإسرائيلية في محيط منطقة الفصل"، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

 روسيا تغادر نقطة مراقبة

وحين سئل الجيش الإسرائيلي عن إزالة الألغام، قال إنه "لا يعلق على خطط العمليات" وأنه "يقاتل حالياً منظمة حزب الله الإرهابية للسماح بعودة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان". ولم ترد قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك وروسيا وسوريا ،على طلبات التعليق.
وأشار تقرير لمجلس الأمن الدولي عن أنشطة قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في 24 سبتمبر (أيلول) الماضي، واطلعت عليه رويترز في 4 أكتوبر (تشرين الأول) إلى انتهاكات على جانبي المنطقة منزوعة السلاح.
وأفاد المصدران السوريان، وأحد المصادر اللبنانية بأن القوات الروسية غادرت موقع تل الحارة، أعلى نقطة في محافظة درعا جنوب سوريا ونقطة مراقبة استراتيجية. وقال ضابط سوري إن الروس غادروا بسبب تفاهمات مع الإسرائيليين لمنع الصدام.

وسعت السلطات في سوريا التي تعد جزءا من "محور المقاومة" الذي تقوده إيران، إلى البقاء بعيداً عن المعركة منذ تصاعد التوتر الإقليمي بعد هجوم حماس في‭ ‬7 أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي.

وجاء في تقرير لرويترز في يناير (كانون الثاني) أن الأسد تراجع عن اتخاذ أي إجراء لدعم حماس بعد تهديدات إسرائيلية. كما "أبعد" حزب الله عن نشر أي قوات في الجزء الخاضع لسيطرة سوريا في الجولان. وقال ضابط في المخابرات العسكرية السورية لرويترز إن الجيش السوري، لم ينشر قوات إضافية.



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لحزب الله الجولان وإيران إسرائيل وحزب الله الجولان إيران وإسرائيل المنطقة منزوعة السلاح إزالة الألغام تشرین الأول جنوب سوریا حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: لا أحد يريد توسيع الحرب سوى إسرائيل

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، أن زيارته للعاصمة العراقية بغداد تهدف إلى التشاور والتنسيق بشأن قضايا المنطقة.

وأضاف عراقجي- خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي- أن بلاده تنسق من أجل منع محاولات إسرائيل لتوسيع التوتر بالمنطقة، لافتًا إلى أنه لا يوجد أحد يريد توسيع الحرب سوى تل أبيب.

وأشار "لا نريد توسيع الحرب لكننا مستعدون لكل السيناريوهات"، مؤكدًا أن هدف الجميع هو منع وقوع كارثة قد تحل بالمنطقة.

وكان وزير الخارجية الإيراني،قد وصل اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية “واع”.

وقالت الوكالة إن “زيارة عراقجي، إلى بغداد تهدف لبحث الجهود المبذولة لمنع اتساع نطاق الحرب، والدفع باتجاه وقف إطلاق النار في لبنان وغزة، فيما سيكون لكل من إيران والعراق موقف مشترك بشأن الحرب ومنع إلحاق الأذى بالمدنيين، خاصة في غزة ولبنان، كما سيحاول البلدان إبعاد المنطقة عن المغامرات الصهيونية من خلال إحلال السلام”.

وتأتي الزيارة ضمن سلسلة رحلات قام بها عراقجي، في المنطقة شملت لقاء مسئولين من السعودية وقطر ولبنان بشأن إنهاء الحرب، ورغم أن هذه الرحلة ستكون قصيرة، إلا أنها ستكون ذات أهمية خاصة في مواصلة الجهود الدبلوماسية لخفض التوترات، بحسب مصادر تحدثت لوسائل إعلام إيرانية.

مقالات مشابهة

  • حواجز لتوسيع العملية ضد الحزب.. هذا ما تفعله إسرائيل في الجولان
  • مصادر لرويترز: إسرائيل تزيل ألغاما على حدود الجولان
  • إعلام: إسرائيل تقيم حواجز وتحصينات جديدة على الحدود مع سوريا
  • الصفدي يندد بجرائم إسرائيل ويدعو لوقف عدوانها على غزة ولبنان
  • إيلام العدو..حزب الله ينسف جهود التسوية: سنستهدف أي نقطة في إسرائيل
  • رويترز: إزالة إسرائيل للألغام قرب الجولان تشير إلى توسيع الجبهة ضد حزب الله
  • العراق يؤكد رفضه القاطع للاعتداءات الإسرائيلية ضد فلسطين ولبنان
  • دبابات إسرائيلية تتوغل في عمق شمال قطاع غزة
  • وزير الخارجية الإيراني: لا أحد يريد توسيع الحرب سوى إسرائيل