أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا إلى 699 حالة، بينما ارتفعت حصيلة الوفيات إثر حمى الضنك إلى 9، وقالت الوزارة في بيان: "تم تسجيل82 إصابة جديدة بالكوليرا وحالة وفاة واحدة، ما يرفع عدد الإصابات إلى 24 ألفا و 604 إصابة، بينها 699 حالة وفاة".

و أشار البيان إلى انخفاض الإصابات بالكوليرا في عدد من الولايات بينها "الخرطوم، ونهر النيل والشمالية (شمال)، وكسلا والقضارف (شرق)، فيما ارتفع في ولايات أخرى، بينها الجزيرة (وسط)، وسنار والنيل الأبيض (جنوب).



وسبق أن أعلنت الوزارة في أغسطس/ آب الماضي الكوليرا وباء في البلاد إثر تزايد حالات الإصابة.

وفي البيان ذاته، أوضحت الوزارة أنه "تم تسجيل 95 إصابة جديدة بوباء حمى الضنك، بينها 4 وفيات، ما يرفع عدد الإصابات إلى ألفين و 24 إصابة، بينها 9 حالات وفاة في 5 ولايات (من أصل 18)".

وفي 19 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت وزارة الصحة السودانية رصد 232 حالة اشتباه بمرض حمى الضنك، بينها وفاتان.

ولم يسبق أن أعلنت الوزارة حمى الضنك وباء في البلاد كما فعلت مع الكوليرا، إلا أنها استخدمت مصطلح "وباء" في بيانها الصادر اليوم.

وينتقل فيروس حمى الضنك إلى الإنسان بواسطة لسعات البعوض الحاملة له، حيث تظهر على المصاب أعراض حرارة شديدة، وصداع وآلام في العضلات والمفاصل، إضافة إلى غثيان وقيء.

أما الكوليرا، فهو مرض بكتيري عادة ما ينتشر عن طريق الماء الملوث، ويتسبب في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاج المصاب فإنه يمكن أن يكون قاتلا خلال ساعات.

وتتزامن الكوارث الصحية في البلد العربي مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزداد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

طوارئ الكلاكلة: 10 وفيات خلال 12 يوماً بسبب سوء التغذية الحاد

 

أكدت الغرفة في بيان اليوم الأحد، اطلعت عليه “التغيير” ان هذه الوفيات تعد مؤشراً خطيراً على تدهور الوضع الصحي في المنطقة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والبيئية الصعبة

الخرطوم: التغيير

كشفت غرفة طوارئ الكلاكلات جنوب العاصمة الخرطوم، عن وفاة ثلاثة أطفال امس بالمستشفى التركي نتيجة سوء التغذية الحاد ليبلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة 10 أطفال خلال الـ12 يوماً الماضية من شهر أكتوبر الجاري.

وأكدت الغرفة في بيان اليوم الأحد، اطلعت عليه “التغيير” ان هذه الوفيات تعد مؤشراً خطيراً على تدهور الوضع الصحي في المنطقة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والبيئية الصعبة.

وأوضحت أن هناك تأثيراً كبيراً لانقطاع التيار الكهربائي على القطاع الصحي، حيث توفي ستة أطفال آخرين يوم السبت نتيجة توقف أجهزة الأكسجين والحضانات في المستشفى التركي بسبب انقطاع الكهرباء.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قال في مؤتمر صحفي في سبتمبر الماضي، عقده بورتسودان، إن النظام الصحي المتداعي في السودان وصل إلى مرحلة الانهيار، وأوضح أن ما بين 70 إلى 80 في المائة من المؤسسات والمرافق الصحية توقفت عن العمل تمامًا.

وفي وقت سابق حذرت وكالات أممية من خطر المجاعة الذي يهدد 14 منطقة بينها عاصمة السودان الخرطوم في حالة استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، الذي اندلع منتصف أبريل 2023.

وتلعب غرف الطوارئ السودانية دورا كبيرا في محاولة تخفيف المعاناة على المواطنين الموجودين داخل المناطق المتأثرة بالنزاع أو النازحين في الولايات الآمنة، إذ تعمل على توفير الطعام عبر المطابخ الجماعية، كما تؤدي أدوارا جليلة في ما يتعلق بالصحة وتوفير الدواء للمرضى والمصابين بالتعاون مع المشافي التي لا تزال تعمل داخل الخرطوم وبقية المدن الأخرى.

 

الوسومحرب السودان سوء التغذية غرف الكلاكة

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد وفيات حادث جامعة الجلالة
  • ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 42,289 شهيدا
  • الكوليرا تضرب السودان: عدد الإصابات يسجل رقماً قياسياً
  • جيش العدو الصهيوني يعلن ارتفاع جرحاه باشتباكات مع حزب الله اليوم إلى 27إصابة
  • طوارئ الكلاكلة: 10 وفيات خلال 12 يوماً بسبب سوء التغذية الحاد
  • مصر.. ارتفاع عدد وفيات حادث قطار المنيا
  • ارتفاع درجات الحرارة وهدوء نسبي للأمواج بشواطئ الإسكندرية
  • لا وفيات.. الصحة تكشف حالة مصابي حادث قطار المنيا
  • وزارة الصحة: ارتفاع الإصابات بحمى الضنك وانخفاضها في الكوليرا