أكد السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو أثناء لقائه بنقابة الصحفيين  علي عمق العلاقات المصرية الروسية مشيرا إلى ان الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي فى اضطراب الشرق الأوسط.

جاء ذلك في الندوة التي نظمتها لجنة الشؤون الخارجية والعربية  بالنقابة أمس الاثنين 
واشار حسين الزناتي وكيل النقابة مقرر اللجنة إلي أن السفير الروسي اكد علي أن أمريكا قد جمدت اموالا روسية تزيد عن 340 مليار دولار وأنها  تستخدم الدولار لخدمة اهدافها فقط وان  بلاده تستخدم الدولار فيما لا يتجاوز 18% من تعاملاتها الخارجية فقط

وأكد السفير الروسي أن أوروبا تضررت كثيرًا من العقوبات علي روسيا والاقتصاد الالماني تضرر كثيرا من موضوع الغاز بينما اكد علي دعم بلاده  لمصر في ملف مياة النيل وأنها مع وقف فوري للنار في غزة ولبنان  وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأعرب بوريسينكو عن سعادته بانضمام مصر لتجمع البريكس متوقعا ان تتوسع البريكس لتصبح القوة الاقتصادية الأكبر عالميًا
وقال سيسعدنا استضافة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة قادة دول "بريكس" المزمع اقامتها في مدينة قازان عاصمة تترستان الروسية أيام 22 و23 و24 أكتوبر الجاري ومن المتوقع ان يبحث الرئيسان خلال القمة القضايا التي تهم بلدان "بريكس" والعلاقات الروسية المصرية.

وقال إن أمريكا هي الوحيدة القادرة على وقف الصراع بشكل فوري لو أردات وخضنا صراعًا كبيرًا في مجلس الأمن لاستصدارقرارات لوقف اطلاق النارفي غزة ونأمل في وقف فوري للنار في غزة ولبنان.

وتابع: “في ملف البريكس والتعامل بالعملات المحلية بين الدول الأعضاء قال السفيرالروسي أن هناك أكثر من 35 دولة حول العالم تتطلّع للمشاركة في البريكس، ونتوقع أن يتجاوز إجمالي الناتج المحلي لمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي مجتمعين على خلفية ضم أعضاء جدد للتجمع وهناك دول من مختلف أنحاء العالم مهتمة بالانضمام إليه، وأنه في اجتماعات قازان ستناقش عملية التوسع في تبادل التجارة بالعملات المحلية، خاصةً وأن روسيا والصين الآن تتبادلان بالروبل واليوان وانخفض التعامل بالدولار في تجارة روسيا إلى أقل من 18% فقط بالدولار، والدولار عملة تستخدمها أمريكا لتحقيق مأربها، وهي ليست عملة روحية أو أخلاقية وكفاها 80 عامًا من الهيمنة علي اقتصاد العالم”.

وألقى السفير الروسي بالقاهرة، الضوء على جوانب مضيئة من التطوّر الكبير الذي شهدته العلاقات المصرية الروسية خلال العقد الأخير من الزمان، في تلاقي وجهات نظر مصر وروسيا، حيال كثيرٍ من الملفات الإقليمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السفیر الروسی

إقرأ أيضاً:

بيان اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين بشأن المسرح العائم بالمنيل

في ظل ما تم تداوله مؤخرًا من أنباء حول نية هدم المسرح العائم بالمنيل، تود اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين أن تؤكد موقفها الرافض لأي محاولات تمس هذا المعلم الثقافي والفني العريق.

لقد شهد المسرح العائم منذ إنشائه في الستينيات أعمالًا مسرحية متميزة، ووقف على خشبته عدد كبير من نجوم المسرح المصري، ما جعله جزءًا أصيلًا من الذاكرة الثقافية والفنية لمصر.

ويعتبر المسرح العائم منارة للفن والإبداع على ضفاف نهر النيل، وموقعه المميز في قلب القاهرة ساهم في إضفاء طابع ساحر على العروض المسرحية، التي قُدمت عليه.

وتدعو اللجنة كل الجهات المسئولة لمراعاة القيمة الثقافية والتاريخية، التي يمثلها المسرح العائم،كما تطالب الجهات المعنية بضرورة الحفاظ على هذا الصرح الفني، الذي يعبر عن جزء مهم من تراثنا الفني وقوة مصر الناعمة.
وتشدد اللجنة على رفضها التام لأي إجراء يهدف إلى هدم المسرح العائم، أو الإضرار به، وتدعو الحكومة إلى تبني حلول تحافظ على هذا الإرث الفني العظيم.

مقالات مشابهة

  • بيان اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين بشأن المسرح العائم بالمنيل
  • السفير الروسي في إسرائيل: لا توجد مؤشرات على قرب انتهاء الحرب
  • وزير الخارجية الاسرائيلي:  إيران السبب في زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط
  • السفير الروسي بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية أقوى من أي وقت مضى
  • لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير روسيا جيورجى بوريسينكو
  • اليوم .. الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير روسيا بالقاهرة
  • 21 أكتوبر.. حفل تأبين الكاتب الصحفي محمد الشحات بنقابة الصحفيين
  • الزناتى : الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير روسيا بالقاهرة يوم الاثنين
  • الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير روسيا بالقاهرة