بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سبل تطوير الشراكة الاقتصادية بين مصر والسعودية، وخاصة في مجالي الاستثمارات والتجارة.   كما شدد الجانبان على أن إقامة الدولة الفلسطينية هي الحل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام في المنطقة، مؤكدين على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد.

  وحذرا من أن محاولات تصفية القضية الفلسطينية ستؤدي إلى استمرار حالة الصراع في المنطقة، مطالبين ببدء خطوات تهدئة تشمل وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان.   وشهد الطرفان توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. كما تم التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي. (سكاي نيوز)





المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

برلماني: مصر والسعودية تاريخ ممتد من العلاقات التاريخية

قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن العلاقات المصرية السعودية شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وأصبحت مصر  أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للمملكة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين أكثر من 124 مليار خلال عامي 2022 و2023.

 

وأشار عضو النواب، إلى تركيز الاستثمارات السعودية في مصر على قطاعات الصناعة والتشييد والسياحة والمالية والخدمات والزراعة والاتصالات وتقنية المعلومات، وأن تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين يعود بالنفع على الجانبين باعتبارهما نواة الاقتصاد العربي، وهذا التعاون الوثيق بين مصر والمملكة العربية السعودية يمثل ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة التي تفرضها ظروف المنطقة.

وأوضح الديب، أن هذا التقارب في العلاقات انعكس أيضا على حجم التنسيق والتشاور المستمرين و المتواصلين في كافة القضايا العربية والإقليمية والدولية، وإن فرص ضخ مزيد من الاستثمارات السعودية في مصر تتنامى خاصة مع اهتمام الدولة المصرية بالقطاعات الإنتاجية وجذب الاستثمارات المباشرة وتوطين الصناعات وزيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد، ومن ثم أصبح للتقارب المصري السعودي أثر واضح على حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

وأضاف الديب، أن القطاع الخاص السعودي يمثل أكبر المستثمرين في مصر، كما يعد المستثمرين المصريين جزءاً كبيراً من الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، متابعا:" مصر والمملكة العربية السعودية تاريخ من الأخوة والعلاقات الوثيقة، ورصيد كبير من التضامن وزخم كبير وثقل لا ينفك عن كونه نابعا من أهمية البلدين الشقيقين وحضور هما في المنطقة والإقليم".

مقالات مشابهة

  • ولي العهد والرئيس المصري يعقدان جلسة مباحثات ويشهدان توقيع محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصري واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين
  • بيان مصري سعودي حول ضرورة بدء التهدئة ووقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • روسيا وقطر تؤكدان ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في الشرق الأوسط
  • مصر والسعودية تؤكدان ضرورة احترام سيادة وأمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه
  • برلماني: مصر والسعودية تاريخ ممتد من العلاقات التاريخية
  • وزير الخارجية يدين إعلان إسرائيل مصادرة أرض مقر الأونروا بالقدس المحتلة
  • خلال حديثه مع ميقاتي.. ماكرون يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار
  • الإليزيه: ماكرون شدد في حديث مع ميقاتي على ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان دون تأخير
  • اتحاد الصناعات يتطلع لزيارة العراق والإمارات والسعودية لبحث فرص التعاون.. خبراء: خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات الأجنبية