"عمان": نظم النادي الثقافي مساء أمس، وضمن فعاليات ملتقاه الثقافي بولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، عددا من الفعاليات والأنشطة الثقافية، تمثلت في ندوة ثقافية بعنوان "شليم إرث ثقافي وتاريخي"، قدمتها الكاتبة العمانية أزهار بنت أحمد الحارثية بمشاركة سعادة الشيخ حميد بن ظاهر البطحري والشيخ أحمد بن محمد هدية المهري والشيخ سعيد بن محمد المهري، وتناولت الندوة الخلفية التاريخية والإرث الثقافي لولاية شليم وجزر الحلانيات، تم التطرق إليها عبر الحديث عن الممارسات الثقافية والعادات والتقاليد المحلية والأحداث التاريخية المهمة.

وتطرق المشاركون في حديثهم إلى المعالم التاريخية والتنوع الثقافي، ودور المجتمع المحلي في الحفاظ على التراث والجهود المعاصرة لحفظ الإرث من خلال المبادرات الحكومية والمجتمعية لحماية التراث والتحديات التي تواجه الإرث الثقافي. إضافة دور التعليم في تعزيز الوعي الثقافي، كما تم الحديث عن الفرص المستقبلية لتنمية السياحة الثقافية.

فعاليات متنوعة

وإلى جانب الندوة، وتضمن الملتقى عددا من الفعاليات المتنوعة الموجهة للأطفال، منها مجموعة من الحلقات التدريبية الفنية، وهي حلقة إعداد الممثل في المسرح المدرسي، قدمها المخرج أسعد السيابي، وركزت على الجانب العملي في إعداد الممثل المسرحي والذي سيمكن المشاركين من الوقوف على خشبة المسرح وتعزيز الثقة لديهم لتقديم رسائلهم التى تساهم في غرس القيم الإنسانية والتربوية لدى الفرد والمجتمع. أما حلقة العمل المتعلقة بكتابة اليوميات التي قدمها القاص حمود سعود فقد ركزت على كتابة اليوميات من حيث شروطها وأهم المواضيع وطرق كتابتها، ومحفزات الكتابة فيها، وتسعى إلى تمكين المشاركين من أدوات كتابة اليوميات والمذكرات. وقدمت الفنانة ابتهاج الحارثية حلقة بعنوان "كتابة ورسم القصة المصورة" وتتناول الحلقة تصميم شخصيات القصص المصورة وخلفياتها التاريخية وبناء وعوالم الشخصيات والتسلسل البصري للأحداث وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالقصة المصورة. كما قدم الفنان أحمد الرواحي حلقة في الخط العربي، أعطى من خلالها مقدمة عن الخط وأنواعه وأسسه والأساليب المتبعة في العمل الفني عليه. وقدمت أنوار الفارسية حلقة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات المستقبلية، وتطرقت إلى تعريف الفرق بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي الذي تصممه الآلات والبرمجيات مع إعطاء لمحة عن تطور الذكاء الاصطناعي وآلية عمل هذا الذكاء مع التركيز على أهم التطبيقات المستقبلية له وأهم استخداماته في العمل الإبداعي في إنتاج الصور البصرية للفنون. وقدم الفنان حاتم الشعيلي حلقة فنية في صناعة الخزف، هدفت إلى صناعة الاواني الفخارية بشكل مبتكر، والتعرف على النحت الخزفي، والإسهام في تطوير هيئة الشكل الخزفي العماني. وتناول محمود الزدجالي في الحلقة الخاصة بصناعة العطور، تاريخ صناعتها والأدوات المستخدمة فيها وعلاقة العطور بالفن والشعر. وتقدم الفنانة مريم القمشوعية حلقة بعنوان "لوّن حصانك" حيث سعت إلى تدريب المشاركين على استخدام الوان الأكريلك في تلوين قطع خشبية وزخرفتها بزخارف دقيقة. وقدمت عبير الرواحية حلقة بعنوان "كيف أصنع طفلاً قارئاً" وتناولت جملة من النقاط من بينها الحث على القراءة منذ الطفولة وتتبع كتب تنمية الذات مروراً بالرسم واختيار الكتب والقصص المناسبة للقراءة. كما قدمت الرواحية ايضا حلقة الخطابة الارتجالية وركزت على أهمية القراءة والاستماع والمناقشة مع اكتساب المشاركين مهارة الثقة بالنفس والتعريف بأهمية وفوائد الخطابة الارتجالية. واستعرض الفنان عبدالله البلوشي في حلقة الفنون التشكيلية من المواضيع المهمة في الفنون التشكيلية بما فيها التعرف على أنواع الخطوط والاشكال الفنية وإدراك أهمية إظهار جمالية الأشكال في العمل الفني.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«بلدية عجمان» تختتم مشاركتها بمؤتمر العمل البلدي الخليجي في الرياض

عجمان (وام)

أخبار ذات صلة الفن المعاصر في الخليج 7 ميداليات إماراتية في «عربية البلياردو والسنوكر»

اختتمت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان مشاركتها في أعمال الدورة الثانية عشرة لمؤتمر العمل البلدي الخليجي، والذي استضافته المملكة العربية السعودية، بتنظيم وزارة البلديات والإسكان، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي على مدى ثلاثة أيام، بحضور العديد من المسؤولين الحكوميين والمختصين المعنيين بالمجالات الحيوية في العمل البلدي.
وترأس عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام الدائرة الوفد المشارك في المؤتمر، مؤكداً أن الدائرة حرصت على المشاركة في مؤتمر هام لتحقيق التنمية المستدامة، ومناقشة أحدث المستجدات وأبرز التحديات المتعلقة بتطوير واستدامة العمل البلدي والطموحات المأمولة في هذا الشأن، واستعراض أبرز التجارب الناجحة، وتقديم الحلول المبتكرة في التخطيط والتصميم العمراني وأثره في تحسين جودة الحياة.
وقال إن الدائرة تحرص على مد جسور التعاون البناء مع الجهات والمؤسسات كافة في دول المجلس، حيث استطاعت تقديم العديد من الإنجازات لرفعة الإمارة وخدمة المواطن، وإعلاء البنيان وضمان الاستدامة الشاملة والمتكاملة، وما زالت تتطلع لتحقيق الأفضل، ورفع مستوى جودة الحياة من خلال تبني حلول وتقنيات مستدامة وتبادل الخبرات والمعارف لتطوير العمل البلدي، وتحقيق التكامل بين الجهات المسؤولة.
حلقة نقاش
شارك الدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري، المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية بالدائرة، في حلقة نقاش تحت عنوان «جودة الحياة والمعايير الحضرية»، ضمن جلسات المؤتمر، مستعرضاً جهود الدائرة، وأبرز المبادرات التطويرية لتعزيز رفاهية المجتمع، وأثر مشاريع البنية التحتية، ودورها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لجودة الحياة.
وقدمت الكفاءات المؤهلة في دائرة البلدية بعجمان مجموعة من أوراق البحث والدراسات في الوظائف المستقبلية في العمل البلدي، وأبرز التجارب الواقعية الناجحة في مجال الاستدامة ونظم المعلومات.

مقالات مشابهة

  • ضمن أيام الفن التشكيلي السوري… معرض للتشكيلي أديب مخزوم في ثقافي الميدان
  • نادين نجيم وملح الفن ضيوف برنامج "صاحبة السعادة"
  • حلقات تدريبية ضمن فعاليات "الملتقى الثقافي" بشليم وجزر الحلانيات
  • مؤتمر بصلالة يناقش أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • مصر تستضيف حلقة العمل الإقليمية حول تطبيق أفضل الممارسات الإعلامية في مكافحة الجراد الصحراوي
  • مصر تستضيف حلقة العمل الإقليمية حول تطبيق أفضل الممارسات الإعلامية لمكافحة الجراد الصحراوي
  • مسلسلات رمضان 2025.. مسلسل كنترول بطولة ريهام حجاج (اعرف الحكاية)
  • بعد غياب 6 سنوات.. تفاصيل مسلسل محمد هنيدي في رمضان المقبل
  • «بلدية عجمان» تختتم مشاركتها بمؤتمر العمل البلدي الخليجي في الرياض