عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية اللقاء الدورى مع أعضاء مجلس النواب بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، حيث ضم اللقاء 13 نائبا يمثلون محافظات قنا وأسيوط والمنيا وبني سويف والشرقية والمنوفية والإسكندرية وبورسعيد والدقهلية وكفر الشيخ.

أكد الوزير أن اللقاءات الدورية بالنواب تعكس حرص الوزارة علي فتح قنوات التنسيق والتواصل مع البرلمان ونوابه باعتبارهم شركاء اساسيين في دعم جهود الوزارة لزيادة الإنتاج والعمل علي تجاوز  التحديات  التي تتطلب العمل كفريق واحد وتضافر الجهود من الجميع، وكذلك المساهمة في تطوير الخدمات الحيوية التي يؤديها قطاع البترول للمواطنين، مؤكداً الدور المهم الذي يؤديه البرلمان ونوابه في المجالين التشريعي والرقابي، والتعبير عن نبض المناطق التي يمثلونها.

وأوضح حرص قطاع البترول على مواصلة تطوير الخدمات المقدمة من قطاع البترول لتلبية متطلبات الحياة اليومية للمواطنين بالمدن والقري وخاصة فيما بالتوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل كخدمة حضارية نظيفة و آمنة يستفيد منها المواطنون و تساهم في التيسير عليهم، وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وكل مايتعلق بتوفير الوقود  وتوزيعه.

 توصيل الغاز أبزر مطالب النواب

 

حرص الوزير خلال اللقاء على الاستماع إلي كل النواب الحضور وتلقي كافة مقترحات وطلبات النواب التي تعكس احتياجات ومتطلبات المواطنين في مختلف المجالات الخدمية المؤداة لهم من قطاع البترول وفي مقدمتها توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

ووجه الوزير بسرعة تلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين  في مجال توصيل الغاز الطبيعي من خلال الإسراع بفحص الطلبات المقدمة من النواب بواسطة الجهات المختصة داخل قطاع البترول، والعمل على تذليل اي تحديات لسرعة إتمام اعمال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بالقري والمناطق المستهدفة، مؤكدا أننا نعمل حالياً بكافة السبل الممكنة بالتنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية للتيسير علي المواطنين في الاستفادة من خدمة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

شارك في اللقاء النائبة نشوي رائف نائبة  محافظة أسيوط، و النائب عبد الفتاح محمد  شحات نائب بو تشت - فرشوط،  محافظة قنا،  النائب محمد أحمد إسماعيل نائب محافظة الأسكندرية، النائبة سحر صدقى نائبة  محافظة قنا، و النائب لطفى محمد إبراهيم نائب الزقازيق بمحافظة الشرقية والنائب نبيل عبده عسكر نائب  أبو كبير  بمحافظة الشرقية والنائب أشرف أمين عبد العليم نائب شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية والنائبة آية فوزى  فتى نائبة محافظة الدقهلية والنائب إيهاب عبد العظيم جابر نائب مغاغة في بني مزار محافظة المنيا والنائب  محمد فوزى  الرفاعي نائب  محافظة كفر الشيخ والنائب حسن طارق  عمار نائب بورفؤاد في محافظة بورسعيد، والنائب  علي علي  بدر نائب  محافظة بني سويف، والنائب هانى مصطفى خضر  نائب شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرلمان البترول وزير البترول المهندس كريم بدوى وزير البترول مشكلات توصیل الغاز الطبیعی للمنازل قطاع البترول

إقرأ أيضاً:

معلومات الوزراء يرصد تقرير الوكالة الدولية للطاقة حول الطلب العالمي على الغاز الطبيعي

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، قيامه بالرصد والمتابعة الدورية لكل ما يهم الشأن المصري أو يدخل في نطاق اهتماماته على المستوى الدولي في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية والاجتماعية، مع إعداد التقارير الدورية والدراسات والتحليلات اللازمة بخصوصها، بالصورة التي تعظم الاستفادة منها، وذلك في إطار دوره كمركز فكر للحكومة المصرية، وفى هذا الإطار سلط المركز الضوء على التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة (IEA)، بعنوان "مراجعة أمن الغاز العالمي 2024"، والذي أشار بأنه من المتوقع أن يتزايد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بمعدل أقوى عام 2024 مقارنة بالعامين السابقين اللذان تأثرا بشدة باضطرابات أزمة الطاقة العالمية.

أوضح التقرير أن إمدادات الغاز الجديدة القادمة إلى السوق خلال عام 2024 ستظل محدودة، بسبب النمو البطيء نسبيًا لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، بينما تستمر التوترات الجيوسياسية في تأجيج تقلبات الأسعار، وفقًا للمراجعة الجديدة التي أجرتها وكالة الطاقة الدولية لأسواق الغاز العالمية.  

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الغاز بأكثر من 2.5% عام 2024، مع توقع بنمو مماثل له على مدار عام 2025، نتيجة تسارع النمو في اقتصادات آسيا، تنعكس في قدر كبير من زيادة الطلب، في حين يساهم أيضًا انتعاش الطلب على الغاز من قطاع الصناعة في أوروبا في هذا النمو، على الرغم من أنه لا يزال أقل بكثير من مستويات ما قبل أزمة الطاقة العالمية.

أضاف التقرير أن النمو المتوقع في الطلب العالمي على الغاز هذا العام والعام المقبل يعكس التعافي التدريجي من أزمة الطاقة العالمية التي ضربت الأسواق بشدة. ومع ذلك، فإن التوازن بين اتجاهات الطلب والعرض هش، بالإضافة إلى وجود مخاطر واضحة تشير لاحتمالات حدوث تقلبات مستقبلية، وهو ما يستوجب العمل معاً من جانب المنتجين والمستهلكين، وبشكل وثيق خلال أوقات عدم اليقين، مع مراعاة الحاجة إلى تعزيز التحولات في مجال الطاقة النظيفة لضمان مستقبل آمن ومستدام.

وأكد التقرير أن الأسواق تظل حساسة للتطورات غير المتوقعة على جانبي العرض والطلب، فقد نما دور الغاز الطبيعي المسال في تجارة الغاز العالمية منذ بداية أزمة الطاقة العالمية، ومن المرجح أن يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على توازن العرض والطلب على مستوى العالم.

وعلاوة على ذلك، أشار التقرير إلى أن القيود الموجودة فيما يتعلق بقناة بنما والبحر الأحمر من المحتمل أن تستمر مفروضة ومؤثرة في التأثير على الشحن إلا أنها لم تؤد إلى انخفاض في إمدادات الغاز الطبيعي المسال حتى الآن، ومع ذلك، فإن تلك القيود تسلط الضوء على نقاط الضعف المحتملة لتجارة الغاز الطبيعي المسال في سوق الغاز العالمية المترابطة بشكل متزايد. وقد يتغير الوضع عام 2025، حيث من المقرر أن يتسارع نمو إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى ما يقرب من 6%، مع دخول العديد من مشاريع الغاز الطبيعي المسال الكبيرة حيز التنفيذ، وخاصة في النصف الثاني من العام. وفي هذا الصدد، فإن أمريكا الشمالية ستشكل الغالبية العظمى من الطاقة الجديدة، وستساهم أيضًا إفريقيا وآسيا في الأحجام الجديدة.

وأشار التقرير إلى أن عبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا يعد أحد أهم أسباب عدم اليقين بشأن سوق الغاز الطبيعي قبل شتاء 2024- 2025 في نصف الكرة الشمالي، حيث من المقرر أن تنتهي العقود الحالية في نهاية عام 2024. وهذا يعني توقف جميع عمليات تسليم الغاز الروسي إلى أوروبا والذي يمر عبر الأنابيب بالأراضي الأوكرانية، مما سيجعل القارة الأوروبية تبحث عن بدائل لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

وأفاد التقرير في ختامه أنه لمعالجة بعض هذه التحديات، توصي الوكالة الدولية للطاقة بتعزيز آليات المرونة على طول سلاسل قيمة الغاز الطبيعي المسال من خلال تحسين سيولة سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية، ودمج نظام تخزين الغاز الأوكراني في سوق الغاز العالمية، والنظر في الأطر المحتملة لآليات احتياطي الغاز الطوعي.

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء يرصد تقرير الوكالة الدولية للطاقة حول الطلب العالمي على الغاز الطبيعي
  • مصر واليونان توقعان اتفاقية لتأسيس شركة لتجارة الغاز المسال في أوروبا
  • الإطار التنسيقي يعقد اجتماعاً لبحث 3 ملفات
  • وظائف شاغرة في شركة توزيع الغاز الطبيعي
  • وزير البترول يشهد توقع اتفاق شراكة بين إيجاس وكوبيلوزوس اليونانية لتجارة ونقل وتوريد الغاز الطبيعى
  • شراكة بين إيجاس وكوبيلوزوس اليونانية في تجارة ونقل وتوريد الغاز الطبيعي
  • د. الدحلان: العلاج الطبيعي يلعب دورًا أساسيًا في علاج مشكلات العمود الفقري
  • مصر توصل الغاز الطبيعي للمنازل في أوروبا.. تفاصيل
  • دولة عربية تسعى لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي 30% نهاية 2025