الجزيرة:
2024-10-15@18:26:04 GMT

بن سلمان في القاهرة لبحث الاستمثار وأزمات المنطقة

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

بن سلمان في القاهرة لبحث الاستمثار وأزمات المنطقة

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء، في زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين السعودية ومصر، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية المتعلقة بالأوضاع في لبنان وقطاع غزة، وذلك وفقًا لمصادر دبلوماسية مصرية. وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ولي العهد السعودي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تواجه فيه مصر أزمة اقتصادية خانقة، مما يزيد من أهمية الاستثمارات الخليجية لدعم اقتصاد البلاد، وكانت آخر زيارة رسمية لولي العهد إلى مصر في عام 2022.

استثمارات سعودية في مصر

وتأتي هذه الزيارة وسط تكهنات بشأن ضخ استثمارات سعودية جديدة في مصر، حيث تلقت البلاد مؤخرا تدفقات كبيرة من التمويل الخارجي، بما في ذلك صفقة ضخمة بقيمة 35 مليار دولار مع شركة "إيه.دي.كيو" الإماراتية، أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي وفق ما ذكرته الوكالة.

وقد أظهرت البيانات المالية أن سندات مصر السيادية المقومة بالدولار شهدت ارتفاعا بعد الإعلان عن الزيارة، حيث ارتفعت السندات طويلة الأجل استحقاق 2059 بمقدار 1.73 سنت لتسجل 77.80 سنت للدولار، مما يعكس ثقة الأسواق في قدرة هذه الاستثمارات على دعم الاقتصاد المصري.

الاستثمار بدلاً من المساعدات

ومنذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السلطة، قدمت السعودية دعما ماليا كبيرا لمصر، إلا أن المملكة بدأت تشير في السنوات الأخيرة إلى تغيير استراتيجيتها من تقديم المساعدات المالية المباشرة إلى تعزيز الاستثمارات.

ووفقا لتصريحات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في سبتمبر/أيلول الماضي، تخطط السعودية لاستثمار 5 مليارات دولار في مصر، وهو مبلغ منفصل عن الودائع التي قدمتها المملكة للبنك المركزي المصري.

وتسعى مصر لجذب استثمارات خليجية كبيرة، وتركز السعودية على مواقع تطوير السياحة على ساحل البحر الأحمر وفي جنوب شبه جزيرة سيناء، وهما منطقتان تحظيان باهتمام خاص نظرا لموقعهما المتميز قبالة السعودية.

هذه الاستثمارات تأتي في وقت حرج بالنسبة لمصر التي تواجه تضخما قياسيا وديونا مرتفعة وانخفاضا حادا في قيمة الجنيه المصري.

ووفقًا لبيانات "تريدويب"، ارتفعت سندات مصر السيادية بالدولار بشكل ملحوظ بعد الإعلان عن الزيارة، مع تسجيل السندات طويلة الأجل أكبر المكاسب. وزادت السندات استحقاق 2059 بمقدار 1.71 سنت لتصل إلى 77.78 سنت للدولار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: نواصل التنسيق والتعاون مع السعودية لتجاوز المرحلة الدقيقة بمنطقتنا

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، معرباً عن أطيب تحياته لأخيه الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، مشدداً على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز" في خبر عاجل.

لقاء ثنائي بين الرئيس السيسي وولي العهد السعودي يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية استقبال رسمي لولي العهد السعودي بمطار القاهرة.. والرئيس السيسي يصطحبه لقاعة كبار الزوار

وأكد الرئيس السيسي  أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك، لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها منطقتنا وعالمنا الإسلامي، مشيراً إلى الحرص المتبادل على ترجمة العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين.

ونقل الأمير محمد بن سلمان، إلى الرئيس السيسي تحيات خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً الأهمية التي توليها المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية، ومواصلة البناء على الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، لتحقيق المصلحة المشتركة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية. 

وفي ذلك السياق، تم استعراض الجهود الجارية لتطوير الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، لاسيما في مجال تبادل الاستثمارات، والتبادل التجاري بين البلدين، والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة.

وشهدت المباحثات تناول التطورات الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، حيث تم التوافق على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد. 

وشدد الزعيمان على أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، هي السبيل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام والأمن بالمنطقة على نحو مستدام، منوهين بأن محاولات تصفية القضية الفلسطينية من شأنها أن تتسبب في استمرار حالة الصراع بالمنطقة.

وطالب الزعيمان، ببدء خطوات للتهدئة تشمل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفي لبنان، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة، والتوقف عن سياسات حافة الهاوية بما يوقف دائرة الصراع الآخذة في الاتساع، وتم كذلك تأكيد ضرورة احترام سيادة وأمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه. 

كما تباحث الزعيمان حول عدد من القضايا الإقليمية على رأسها أمن منطقة البحر الأحمر، والأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.
 

مقالات مشابهة

  • سمو ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس المصري إثر مغادرته القاهرة
  • ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس المصري إثر مغادرته القاهرة
  • ولي عهد السعودية يغادر القاهرة عقب لقاء الرئيس السيسي
  • 88 عاما من العلاقات التاريخية| مصر والسعودية رمانة ميزان المنطقة.. استثمارات وتعاون مشترك
  • الرئيس السيسي: نواصل التنسيق والتعاون مع السعودية لتجاوز المرحلة الدقيقة بمنطقتنا
  • السيسي وولي عهد السعودية يشهدان التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين
  • ولي العهد وفخامة الرئيس المصري يعقدان جلسة مباحثات موسعة ..صور
  • الرئيس السيسي يستقبل ولي العهد السعودي .. فيديو
  • اليوم.. ولي العهد السعودي يزور القاهرة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية والقضايا ذات الاهتمام المشترك