الشارقة - "العُمانية": صدرت حديثًا عن الهيئة العربية للمسرح كتاب جديد للدكتور سعيد بن محمد السيابي، حمل عنوان "الضوء لا يخبو.. تأملات في المسرح ومستقبله"، ويتوزع على فصول ثلاثة، تبحر في ظواهر وعروض ونصوص رأى المؤلف من المفيد نشرها مجتمعة، بعد أن نشرها في عدد من المنابر المختلفة على شكل مقالات متفرقة.

وحفل الكتاب الذي يقع في 114 صفحة بإحالات إلى أعمال مسرحية في سلطنة عُمان وخارجها.

ويأتي إصدار السيابي الجديد ضمن ثلاثة إصدارات للهيئة العربية للمسرح، وأما الكتاب الثاني فهو من تأليف الدكتور جاستن جون بيلي، أستاذ الفنون في جامعة جوبا بجنوب السودان بعنوان "المسرح والحرب.. البحث عن السلام والعدالة والمساواة".

ويركز هذا الكتاب على تجارب مسرح الهواة، والمسرح في مناطق الصراع والنزوح، ويرصد هذه التجربة التي انطلقت صغيرة وموسمية في مناطق الهامش في السودان، واستمرت دون أن تتوقف، وكبرت ونضجت وأصبحت واحدة من أهم التجارب المسرحية في السودان في وقت ما.

وعملت هذه التجربة على إعادة تشكيل هوية المسرح السوداني على مستوى الموضوع المسرحي، والتمثيل، والأزياء، والاكسسوارات، والديكور، وبناء الصورة المشهدية والسينوغرافيا والإخراج، والنقد والتنظير المسرحي على المستوى المهني، وفي الممارسة على المستوى الأكاديمي في كلية الموسيقى والدراما.

ومن السودان أيضًا جاء الكتاب الثالث للمخرج حاتم محمد علي، بعنوان "المسرح والتنمية.. من تجارب المسرح التفاعلي في السودان"، ويؤكد الكتاب على أن المسرح لا يستطيع أن يكون مستقلًا عن التنمية، وقد وثق المؤلف للكثير من تجارب المسرح التفاعلي.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله في تصريح له إن الهيئة ومن باب التركيز على تجارب مسرحية في ثلاث مساحات جغرافية هي السودان وجنوب السودان وسلطنة عُمان، تريد أن تضع هذه التجارب في موقع الاطلاع والفحص من قبل الدارسين والباحثين، مشيرًا إلى أن الكتب الثلاثة اعتنت بالأثر الذي يتركه المسرح في مختلف الأوضاع، فالمسرح له دور تنموي فاعل، ويزداد أهمية حين تضطرب أحوال العالم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أستاذ تخطيط عمراني: المنتدى الحضري يقدم تجارب مصر لإفادة الآخرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إنّ المنتدى الحضري العالمي يبحث في أمور عديدة، كما أنّ مصر لديها تجارب كثيرة في العمران بهذا المجال، موضحا أنّها تقدم تجارب تستفيد منها باقي الدول مثل مدن الجيل الرابع، بالتالي يمكن لمصر الاستفادة من تجارب الدول الأخرى، معلقا: «المنتدى الحضري العالمي أحد أهم الفاعليات العالمية».
وأضاف «فرج»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّه لا يمكن إتمام التنمية العمران دون توافر عناصر البنية الأساسية من طرق وكباري وصرف صحي وكهرباء، إذ تعتبر دعامة وتدعيم للاستراتيجية العمرانية، مشيرا إلى أنّ كل التجارب المصرية قامت على عدة أسس عبر وجود شبكة طرق قوية تنقل الحركة في وقت قياسي وتؤثر إيجابيا.
وتابع: «توفير شبكة طرق ونقل في الدولة المصرية على درجة عالية من التقنية يساعد في توفير الوقود ويقلل في التلوث الحراري والبيئي الذي يؤثر سلبا على الاقتصاد»، لافتا إلى أنّ توفير الوقود وتقليل الانبعاث الحراري له إيجابيات على صحة المواطن ويعتبر قيمة مضافة للاقتصاد القومي.

مقالات مشابهة

  • 16 إصدارًا جديدًا للهيئة العربية للمسرح خلال شهر أكتوبر
  • جيمي فوكس باكياً "شكراً لأنكم أعدتوني للمسرح"
  • فندق "ميركيور" يقدم تجربة فاخرة تعكس أصالة الضيافة العُمانية
  • «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر».. ندوة هيئة الكتاب .. غدًا
  • «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر» .. ندوة بهيئة الكتاب غدًا
  • شريف سعيد: عرض فيلم "إيلات" على الوثائقية الأربعاء احتفالا بذكرى نصر أكتوبر
  • أستاذ تخطيط عمراني: المنتدى الحضري يقدم تجارب مصر
  • أستاذ تخطيط عمراني: المنتدى الحضري يقدم تجارب مصر لإفادة الآخرين
  • «إي آند الإمارات» تسجل السرعة الأعلى عالمياً عبر شبكة الجيل الخامس المتقدمة