المسلة:
2024-08-31@07:52:38 GMT

دواء يعيد نمو الأسنان التالفة من جديد

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

دواء يعيد نمو الأسنان التالفة من جديد

13 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بدأت التجارب السريرية لدواء قد يحدث ثورة حقيقية في عالم العلاجات السنية، حيث من الممكن أن يسمح بإعادة نمو الأسنان مجددا بعد تلفها أو تكسرها.

ويتولى فريق من معهد البحوث الطبية في مستشفى كيتانو باليابان مسؤولية التجربة، التي تستهدف الأشخاص المصابين بقصور نمو الأسنان، وهي حالة وراثية نادرة تمنع أسنان الأطفال وأسنان البالغين من النمو بالطريقة الطبيعية.

وبحسب مجلة ساينس آليرت، اكتشف الأطباء جسما مضادا قادرا على الحد من نشاط جين يسمى “USAG-1” وهو على صلة مباشرة بتقييد نمو الأسنان مرة أخرى.

وتم تجريب الجسم المضاد على الفئران والقوارض دون التسبب في أي آثار جانبية، وخطوة العلماء التالية ستكون معرفة ما إذا كان يمكن التحكم في التفاعلات الكيميائية نفسها لدى البشر.

وقال الباحثون: العلاج فعال لدى الفئران، ويمكن أن يكون طفرة في علاج تشوهات الأسنان لدى البشر.

وإذا نجحت هذه التجارب يمكن أن تكون الأدوية العلاجية متاحة بحلول عام 2030.

وسيستهدف العلاج في البداية الأطفال الصغار المصابين بحالة قصور نمو الأسنان، وبعد ذلك يعتقد الباحثون أنه يمكن استخدامه على نطاق أوسع مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أسنان أكثر شيوعا، مثل أمراض اللثة.

وقال كاتسو تاكاهاشي رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو، لصحيفة ماينيتشي شيمبون، إن فكرة زراعة أسنان جديدة هي حلم كل طبيب أسنان، لقد كنت أعمل على هذا منذ أن كنت طالب دراسات عليا، كنت واثقا من أنني سأتمكن من تحقيق ذلك.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: نمو الأسنان

إقرأ أيضاً:

بينهم أسنان وهندسة.. تفاصيل 20 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة

كتب- عمر صبري:

أعلنت الدكتورة جيهان فكري رئيس جامعة سيناء، تقديم 20 منحة دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة للدراسة للعام الجامعي الجديد 2024/2025، وذلك في جميع كليات الجامعة بفرعيها في القنطرة والعريش.

وقالت فكري، أن جامعة سيناء خصصت عددا من المنح الدراسية فرع القنطرة وتشمل منحة واحدة لكل من كلية الصيدلة والأسنان، و4 منح دراسية بكلية الهندسة، و4 منح دراسية بكلية تكنولوجيا المعلومات.

وأضافت رئيس جامعة سيناء أن منح فرع العريش تشمل منحة كاملة بكل من كليات الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، و3 منحة دراسية بكلية الهندسة و4 منح كاملة بكلية تكنولوجيا المعلومات.

جدير بالذكر أن جامعة سيناء أعلنت الحد الأدنى للقبول بكلياتها بفرعيها في القنطرة والعريش لطلاب الثانوية العامة والثانوية الأزهرية (مدارس ستيم والنيل)، للالتحاق للعام الجامعي الجديد 2024/2025، وذلك بخصومات تصل لـ40% لفرع العريش و30% لفرع القنطرة، بالاضافة الي حزمة من المنح الدراسية لعدد من الفئات.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: يمكن القضاء على جدري القردة خلال 6 أشهر
  • طبيبة: بعض الأدوية يمكن أن تقتل خلايا الكبد
  • بينهم أسنان وهندسة.. تفاصيل 20 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة
  • تسبب كارثة.. طبيب أسنان يحذر من استخدام نوع معين من معاجين الأسنان
  • 3 طرق بسيطة لتنظيف الأحذية البيضاء.. أبرزها معجون الأسنان
  • دواء للضغط حقق نتائج في إبطاء شيخوخة الحيوانات.. ماذا عن البشر؟
  • الاستعلام عن نتيجة تنسيق الثانوية العامة المرحلة الثانية ومؤشرات المرحلة الثالثة 2024
  • دواء شائع لارتفاع ضغط الدم يبطئ الشيخوخة ومفيد للحيوانات
  • احذر استخدام معجون أسنان مبيّض.. لهذا السبب
  • سمكة بأسنان بشرية تظهر في أمريكا.. غذاؤها المكسرات والتوت