اجتمع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، مع رئيس وأعضاء لجنة العطاء العام، ورئيس وأعضاء لجنة إدارة الإمداد الطبي، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان، وعدد من مديري الإدارات بوزارة الصحة والهيئة، لمتابعة “موضوع توفير أدوية الأورام واستكمال التسجيل بمنظومة محارب المنفذة من الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان”.

وأكد الدبيبة، خلال الاجتماع “على ضرورة استكمال أعمال التسجيل ببطاقة محارب وتوفير الأدوية لمرضى الأورام ذات الجودة العالية من الشركات العالمية، وتوزيعها من خلال بطاقة محارب”.

وشدد “على ضرورة توجيه المرضى للتسجيل بالمنظومة والإعلان عنها بشكل موسع، ومتابعة الحالات غير القادرة على التسجيل، بحيث تتولى الهيئة ذلك”.

كما أكد “على ضرورة تكاتف جهود المؤسسات الرقابية والتنفيذية في دعم لجنة العطاء العام حتى تستطيع تنفيذ مهامها بشكل إيجابي للقضاء على الفساد والمحاباة في توريد الأدوية، وضمان توفير أدوية ذات جودة عالية من خلال التعاقد مع الشركات العالمية المصنعة”.

ووجه الدبيبة، “اللجنة، بإعطاء الفرصة للوكلاء المحليين من خلال تفعيل دورهم مع الشركات المصنعة الممثلين لها”، مشددًا “على ضرورة استكمال منظومة الإمداد الطبي وتفعيلها باعتبارها الخطوة الأساسية للحد من تهريب الدواء وبيعه في المصحات والصيدليات الخاصة”.

بدوره، قدم رئيس لجنة العطاء العام، طموقفًا بشأن عمل اللجنة بعد إعادة تشكيلها من قبل رئيس الوزراء، والخطة المعتمدة لتوريد الأدوية وفق الاحتياجات المحالة من إدارة الصيدلة بوزارة الصحة، والتأكيد على سياسة التعاقد مع الشركات المصنعة مع المحافظة على دور الوكيل المحلي وتفعيل دور القطاع الخاص الليبي من خلال التمثيل القانوني والفني للشركات المصنعة العالمية”.

كما “قدمت اللجنة الفنية بالهيئة الوطنية لمكافحة السرطان تقريرًا حول استمرار التسجيل ببطاقة محارب، حيث وصل عدد المقيدين حتى ظهر اليوم إلى 17,362 مريضًا، والتي سيتم من خلالها توريد الأدوية وتوزيعها. ويُعتبر استكمال التسجيل بالبطاقة وحصر المرضى على مستوى البلاد خطوة أساسية في تنظيم ملف الأورام في كافة جوانبه”.

واستعرض رئيس لجنة الإمداد الطبي، “الخطوات المتخذة بشأن تنصيب المنظومة الرئيسية والفرعية ليتم توزيع الأدوية وفقًا لذلك واستلام الاحتياجات من المستشفيات والمراكز الصحية عبرها”.

آخر تحديث: 15 أكتوبر 2024 - 17:21

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أدوية الأورام الأورام السرطانية على ضرورة من خلال

إقرأ أيضاً:

صحة الشيوخ: الأدوية وتوطين صناعتها على أجندة عمل اللجنة بدور الانعقاد الحالي

عقدت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور حسين خضير، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، وبحضور وكيل اللجنة الدكتورة سلوي الحداد ،الدكتور اسامه فهيم أمين السر.

أكد الدكتور حسين خضير أن أجندة لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ خلال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني، ستناقش عدد من الملفات الهامة التى تمثل أولوية لدى اللجنة في مجال الصحة ، خاصة ملف الأدوية وتوطين صناعتها لمنع تكرار نقص الأوية.

أوضح خضير، أن اللجنة ستواصل جهودها بدور الانعقاد الخامس، بما يحقق أهداف الدولة في قطاع الصحة والسكان ، ودعم خطوات القيادة السياسية في المجال الصحي والدوائي  ، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى  يبدي إهمام خاصا بصحة المواطن والعمل على توفير رعاية صحية لكل المواطنين ، وأيضا تقديم القيادة السياسية دعما كبيرا لقضية الدواء .

أوضح النائب الدكتور حسين خضير،  أن اللجنة سوف تستكمل مناقشة عدد من المقترحات برغبة المقدمة من النواب والمتعلقة بمشاكل الصحة، على مستوى الجمهورية  بالتعاون والتنسيق الكامل مع وزير الصحة ورؤساء الهيئات التابعة للوزارة.

وتابع رئيس صحة الشيوخ، أن دور الانعقاد الحالي ، سيشهد تعاون وتكاتف بين المجلس والحكومة من أجل النهوض بصحة المصريين من خلال تطوير المستشفيات والمنظومة الصحية بشكل عام، مشيدا بدور وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار في تنفيذ المبادرات التي تحمي وتحافظ علي صحة المواطن المصري.

ووجه رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ الشكر لأعضاء اللجنه علي ثقتهم لاختياره رئيسا للجنة  قائلا : "أشكر زملائي علي تزكيتي رئيسا للجنة بدور الانعقاد الخامس وهو شرف عظيم" ‘ قائلا "أجدد معكم العهد على أن تكون إدارة اللجنة بتجرد وحياد تام وسماع كل الآراء والمقترحات من السادة الأعضاء وذلك لصالح الوطن والمواطن .

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نشجع الشركات البريطانية على تعزيز استثماراتها فى مصر
  • “الدبيبة” يتابع توفير أدوية الأورام واستكمال التسجيل بمنظومة “محارب”
  • علاج مرضى الأورام وبطاقة محارب.. على طاولة الدبيبة مع مسؤولين بالصحة
  • نائب محافظ الجيزة يتابع سير العمل بالوحدة الصحية بالقبابات ويشدد على توفير أفضل رعاية للمرضى
  • الوكالة الوطنية توضح.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت 2024
  • صحة الشيوخ: الأدوية وتوطين صناعتها على أجندة عمل اللجنة بدور الانعقاد الحالي
  • صحة البحر الأحمر تناقش آلية توفير الأدوية للمستشفيات ووحدات الغسيل الكلوي
  • رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة حسم ملف الموقوفين في السجون
  • وزيرة ثقافة الدبيبة: لدينا تعاون مثمر مع الخبراء والأخصائيين في مجال الأورام