تُعَد عاصمة أرمينيا واحدة من أقدم المدن في العالم، و هي أقدم من روما، حيث يعود تاريخ أجزاء منها إلى القرن الثامن قبل الميلاد على يد أرجيشتي الأول، ملك مملكة فان.

 يشتق اسم "يريفان" من كلمة "إيروبوني"، وهي قلعة عسكرية أورارتية بُنيت في عام 782 قبل الميلاد.

تعتبر يريفان مدينة ثقافية. يوجد العديد من المسارح ودور السينما ومسرح الأوبرا والباليه وبيت موسيقى الحجرة الذي يحمل اسم كوميتاس ومراكز ثقافية أخرى.

توجد هنا القيم التاريخية والثقافية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. هناك العديد من المتاحف والآثار والكنائس التي تشهد على المكانة الروحية والثقافية والعلمية العالية للمدينة. 

الخميس.. الثقافة تطلق مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس بمعبد أبو سمبل بعد احتفاء قصور الثقافة بها.. تفاصيل معركة المنصورة الجوية لدوره في نشر قضايا الوعي .. فوز الإعلامى جمال الشاعر بجائزة الآثاريين العرب بسبب الاعتداءات المستمرة.. استضافة مكتب الطوارئ للآثار السودانية بمقر الآثاريين العرب بالقاهرة|تفاصيل ضمن الاحتفال باليوم العالمي للعمارة.. افتتاح معرض حياة جديدة لتراث قديم 16 عرضا في الموسم الجديد لنوادي المسرح بثقافة الدقهلية لماذا لم يرتد الفراعنة الفضة؟.. أسرار خفية وراء اختيار الذهب ماذا يعني اكتشاف قدم متسلق بريطاني بعد 100عام من اختفائه على جبل إيفرست؟ الناس يقـ.تلون في كل مكان.. لماذا رفضت الفائزة بجائزة نوبل للآداب الاحتفال؟ تفاصيل النصر.. في لقاء ضمن احتفالات أكتوبر بثقافة بني سويف مدينة لا مثيل لها 

 

تتمتع يريفان، باعتبارها مدينة مستقرة وآمنة للأنشطة التجارية والاستثمارات، ومدينة تاريخية وثقافية جذابة للسياحة، بإمكانات كبيرة لتقديم منتجات سياحية تنافسية متعددة الأوجه وخدمات عالية الجودة لسوق السياحة الدولية.

اليوم، يتم الحفاظ على إرث إيريبوني حياً من خلال متحف إيريبوني للتاريخ، الذي افتتح في عام 1968 في الذكرى 2750 لميلاد يريفان.

وقد أُطلق عليها لقب "المدينة الوردية" بسبب حجر "التوف" المميز لهندستها المعمارية، وهو حجر بركاني ناعم. بعد كل هذه القرون، وعلى الرغم من الغزوات، استمرت إيريبوني وتطورت إلى يريفان، عاصمة أرمينيا.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أرمينيا يريفان

إقرأ أيضاً:

تلمسان: عاصمة الولاية تغرق بالقمامة

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أكبر طرح للأراضي السكنية في 20 مدينة جديدة: تفاصيل وشروط الحجز
  • ثورة 14 أكتوبر.. ذكرى مجيدة تُعيدنا إلى جذور الاستعمار وأثاره المُدمرة
  • تلمسان: عاصمة الولاية تغرق بالقمامة
  • الإسماعيلية تحتفل بالذكرى الـ73 على انطلاق شرارة المقاومة الشعبية
  • تفاصيل النصر.. لقاء ضمن احتفالات أكتوبر بثقافة بني سويف
  • تفاصيل النصر.. في لقاء ضمن احتفالات أكتوبر بثقافة بني سويف
  • داخلية حمّاد تشكل غرفة أمنية مركزية مشتركة في الجنوب الغربي مقرها في مدينة سبها
  • سامسونج تحتفل بالذكرى 11 لمصنع بني سويف مع البطل الأوليمبي أحمد الجندي
  • أدخل المسيحية في أرمينيا.. الكنيسة تحيي ذكرى رحيل القديس غريغوريوس