جددت الغابون، بنيويورك، تأكيد دعمها لمغربية الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة من أجل وضع حد لهذا النزاع الإقليمي.

وخلال اجتماع للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، انعقد الاثنين بنيويورك، جدد ممثل الغابون تأكيد دعم بلاده لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة المغربية.

كما جدد دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي “المتينة”، التي توفر آفاقا “مطمئنة” لا تمكن فقط من إنهاء المأزق السياسي الراهن، بل تتيح أيضا التوصل إلى حل سياسي مقبول لدى الأطراف وذي مصداقية لهذا النزاع الإقليمي.

وفي هذا الصدد، أبرز الدبلوماسي الدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي، مسجلا أن أزيد من 100 دولة عبرت عن دعمها لهذه المبادرة التي تتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة.

كما أشاد بالجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق لهذا النزاع المفتعل، كما أوصت بذلك قرارات مجلس الأمن منذ 2007.

وتطرق الدبلوماسي الغابوني إلى الدينامية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية بفضل النموذج التنموي الجديد الذي تم إطلاقه سنة 2015، مشيدا بالمشاريع المهيكلة والاستثمارات الهامة التي تم إنجازها في هذه المنطقة من المملكة.

وأشار، كذلك، إلى أن فتح قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة، ومن بينها القنصلية العامة للغابون، يؤكد دينامية التنمية التي تشهدها الصحراء المغربية.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الحکم الذاتی

إقرأ أيضاً:

إيران تواصل معاداة الوحدة الترابية للمغرب وتطالب بدعم البوليساريو من منبر الأمم المتحدة

زنقة 20 | الرباط

جددت جمهورية إيران مرة أخرى موقفها العدائي تجاه الوحدة الترابية للمملكة معلنة في ذات الإطار عن إصطفافها الكامل في خانة مؤيدي الإنفصال بشمال إفريقيا.

وقالت مندوبة إيران في كلمة لها أمام اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة؛ أمس الإثنين، أن بلادها تدعم ” حق شعب الصحراء في تقرير المصير” ، داعية الأمم المتحدة إلى وقف ما أسمته “استغلال الثروات الطبيعية في الصحراء”.

مندوبة إيران لم تشر في كلمتها إلى المغرب مباشرة ، مكتفية بالحديث عن “دول الإستعمار و الإحتلال”.

ممثلة إيران، تحدثت في كلمتها عن “القوى الامبريالية و الاستعمارية التي تنهب الثروات الطبيعية”، محملة الأمم المتحدة مسؤوليتها تجاه “شعب الصحراء و حقها غير القابل للتصرف”.

مندوبية إيران قالت أن بلادها تدعم إعادة إحياء المفاوضات بجدية بين كافة الاطراف للتوصل الى حل عادل و شامل مقبول من كامل الاطراف.

مقالات مشابهة

  • إيران تواصل معاداة الوحدة الترابية للمغرب وتطالب بدعم البوليساريو من منبر الأمم المتحدة
  • غواتيمالا تجدد دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية
  • الأردن تؤكد دعمها لمغربية الصحراء في الأمم المتحدة
  • قطر تجدد التأكيد بالأمم المتحدة على دعمها الغير المشروط لسيادة المغرب على صحرائه
  • رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي يعلن دعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية (فيديو)
  • لهذا السبب عجز الاحتلال عن صد مسيرات حزب الله التي هاجمت لواء غولاني
  • البيجيدي يعلن تصديه لخصوم الصحراء ومواجهة كل المناورات والحملات المغرضة التي يحركونها
  • برلين تجدد التأكيد على "الأهمية الكبرى" التي توليها للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب
  • الخارجية النمساوية تجدد إدانتها لتعرض قوات اليونيفيل لهجمات متكررة