تنطلق اليوم القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية  التي تنعقد في مدينة العلمين من أجل الوقوف على آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين.


وأكد الخبراء والمحللون السياسيون أن تلك القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية مهمة جدًا في ذلك التوقيت.


القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية 

 


أعلن سفير دولة فلسطين بمصر دياب اللوح، أن الرئيس محمود عباس، سيصل إلى جمهورية  مصر  العربية يوم غدٍ الأحد في زيارة رسمية تلبية لدعوة شقيقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية.

الملفات المطروحة 

 


وأكد السفير دياب اللوح أن لقاء قمة ثلاثية سيجمع الرئيس محمود عباس مع شقيقيه  الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني، في مدينة العلمين، تجسيدا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية  ولتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية،  وعملًا على إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وإنجاز  حقوقه الوطنية المشروعة في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس.

وعبر السفير دياب اللوح عن شكره للشقيقة الكبرى مصر، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستضافة هذه القمة ومساعيها المقدرة لدعم الشعب الفلسطيني، ونصرة قضيته العادلة على درب الحرية والاستقلال، كما أعرب  عن تقدير فلسطين قيادة وشعبا للجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك دفاعا عن القدس ومقدساتها.

 

سفير للمملكة في فلسطين 

 


اعتمدت المملكة العربية السعودية سفيرها في الأردن نايف بن بندر السديري، سفيرا فوق العادة مفوضا وغير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما في القدس.

ووفق ما نشرت صفحة السفارة السعودية في الأردن، فقد "سلم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية نايف بن بندر السديري، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة مفوضا وغير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما بمدينة القدس إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية الدكتور مجدي الخالدي".

وجرت مراسم تسليم نسخة من أوراق الاعتماد في مقر سفارة دولة فلسطين بالعاصمة الأردنية عمان، بحضور سفير دولة فلسطين لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيد عطا الله خيري، وبذلك أصبح السفير السديري أول سفير للمملكة العربية السعودية لدى السلطة الفلسطينية.

وعقب ذلك، استعرض الجانبان أوجه العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة  المجالات.

 

تطورات الأوضاع

 

 

قال الدكتور جواد العناني، نائب رئيس الوزراء الأردني السابق، إن قمة العلمين جاءت سريعة وذلك بعد زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلي الأردن خصوصًا مع التطورات التي تحدث في القدس.


وأضاف الدكتور جواد العناني في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن تلك القمة سوف تناقش عدد من القضايا المهمة التي تخص الشعب الفلسطيني وأبرز من يخلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقرارات المملكة العربية السعودية الجديد بخصوص فلسطين بالإضافة إلى عودة الوساطة الأمريكية لتهدئة الأوضاع بين إسرائيل وفلسطين.

 

وأشار نائب رئيس الوزراء الأردني السابق، إلى أبرز الملفات المطروحة في تلك القمة هو الوضع الاقتصادي للشعب الفلسطيني وأيضا زيادة الاستيطان في الأرض المحتلة بالإضافة إلى احتياج السلطة الفلسطينية إلي الدعم من قبل الدولتين الجارتين مصر والأردن.

 

الوقوف على آخر المستجدات

لفت الدكتور محمد ديب إسبيته، المحلل السياسي الفلسطيني والقيادي بحركة فتح، أن مصر والأردن عليهم مسئولية قومية تجاه القضية الفلسطينية منذ 48.

وأضاف الدكتور محمد ديب إسبيته في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن القمة الثلاثية بين مصر وفلسطين والأردن يأتي من أجل دعم السلطة الفلسطينية في تلك الفترة من أجل مواجهة الاحتلال الإسرائيلي الذي يتوغل في الضفة الغربية

وأكد المحلل السياسي الفلسطيني والقيادي بحركة فتح، أن القمة أيضا سوف تقوم بمراجعة آخر ما يتم علي الأرض.

 

أهمية القمة 


كشف الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن قمة العلمين  قمة مهمة خلال تلك الفترة بخصوص آخر التطورات الموجودة في فلسطين وأن هناك عدة ملفات سوف يتم طرحها في القمة الثلاثية، وأبرزها: "ما جاء في قمة العلمين للفصائل الفلسطينية الذي يعتبر من أهم الملفات وأيضا ملف الإشراف على المخصصات الإسلامية وأيضا اللجنة التي سوف يتم تشكيلها".

وأضاف الدكتور طارق فهمي في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن القمة مهمة من أجل آلية التنسيق بين الأطراف الثلاثة من أجل تدعيم السلطة الفلسطينية.

وأستكمل فهمي، أن مصر تحرص دائما على حل القضية الفلسطينية وإتمام المصالحة على مستوى الأمناء، ودعم الأردن في التحديات والمخاطر التي تهدد المسجد الأقصى.

واختتم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن قمة العلمين ما يليها هو الأهم الآن هناك تحرك عربي قبل ذهاب الرئيس الفلسطيني إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، الأردن شريك مصر في حل القضية الفلسطينية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المصرية الأردنية الفلسطينية القمة المصرية الأردنية الفلسطينية السلطة الفلسطینیة الرئیس الفلسطینی دولة فلسطین قمة العلمین محمود عباس من أجل

إقرأ أيضاً:

الأسد والسيسي يناقشان تطورات الأوضاع في غزة


تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوري بشار الأسد، وفقا لما أعلنته الرئاسة المصرية اليوم السبت.
وقالت الرئاسة المصرية، في بيان لها، إن “الاتصال تناول مستجدات الأوضاع الإقليمية، حيث تم تبادل الرؤى بشأن خطورة التصعيد الذي تشهده المنطقة، وضرورة تجنب اتساع رقعة الصراع وحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين، مع التشديد على الرفض التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين”.
وأكد السيسي، وفقا للبيان، “مواصلة مصر لجهودها الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة وبالكميات التي تلبي احتياجات الأشقاء الفلسطينيين، مع استمرار الدفع في اتجاه إنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يواصل تحركاته لإيقاف حرب الإبادة في غزة
  • الأسد والسيسي يناقشان تطورات الأوضاع في غزة
  • البرلمان العربي يؤكد مواصلة مساعيه لإيقاف حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني
  • الصحراوي قمعون: القضية الفلسطينية وحروب التضليل
  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الكل في وضع سيىء والحل الوحيد هو تطبيق القانون الدولي
  • الربيعة يبحث مع مسؤولي «الإغاثة الفلسطنيين» تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين في غزة
  • الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي وزير الصحة الفلسطيني
  • فلسطينية تحصل على الماجستير من السفارة.. «الطالبة في مصر والمناقشون في غزة»
  • مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء غدا في العاصمة الإدارية