تتمتع واحة الأحساء (شرق المملكة)، بساحاتها الزراعية الشاسعة، وأشجار النخيل الفارعة، بوفرة الإنتاج الزراعي، والثمار المتنوعة، ومن أبرزها التمور، التي تتصدر قائمة السلة الغذائية بين مختلف الفواكه الصيفية، والأعلى إنتاجًا، من خلال أصنافه وأحجامه وألوانه وأسمائه.
وتعد التمور من المحاصيل الزراعية البارزة في الأحساء، وتُسوّق على مستوى المحلي والخليجي، وتُصدَّر إلى العالم، إذ يفوق عدد النخيل في الواحة 2.

5 مليون نخلة، تنتج ما يتجاوز 200 ألف طن سنويًا من أجود أنواع التمور، ومن أبرز أنواع التمور الخلاص، الذي يمثل النسبة الأكبر مبيعًا، يليه بعد ذلك الشيشي، والشبيبي، والرزيز، إضافة إلى أصناف أخرى منها الغر، والطيار، والمجناز، والشهل، والهلالي، والزاملي، والخنيزي، والوصيلي، وأم رحيم، والحاتمي.
وتشهد الواحة هذه الأيام موسم مزاد الصرام، الذي يشرف على مجرياته المركز الوطني للنخيل والتمور، من خلال برنامجه في ترسيخ وارتباط التمور بالإرث الثقافي والاجتماعي في الأحساء، والمملكة، حيث تعتبر التمور جزءًا من الهوية المحلية (السعودية) ورمزًا للكرم والضيافة،
إذ تعزز مواسم التمور الاستثمار الأمثل لتحقيق أعلى مستويات الرضا للمزارع والمسوق والمشتري، بالإضافة إلى الإيجابيات التي ستحققها المواسم للاقتصاد المحلي والمملكة، من خلال تطبيق "نظام الأسواق الموسمية"، الذي يُعد نظامًا إلكترونيًا يهدف إلى ضبط وتنظيم حركة تداول التمور لرفع كفاءة وجودة أسواق التمور الموسمية.
ويعد موسم مزاد صرام التمور، الذي بدأ في 12 من سبتمبر الماضي، ويجري تنظيمه وسط مدينة الملك عبدالله للتمور، بشراكة إستراتيجية بين المحافظة، والأمانة، وهيئة تطوير الأحساء، والمركز الوطني للنخيل والتمور عبر مبادرة "مواسم تمورنا".
كما يعتمد الموسم على تنظيم المزاد من خلال تنفيذ الآليات المتبعة في استقبال المزارعين وكميات التمور الواردة إلى مدينة الملك عبدالله للتمور، حيث يجرى تنظيم تفويج المركبات ودخولها إلى ساحة المزاد، وتعبئة التمور في العبوات الكرتونية المطابقة لمعايير صحة البيئة، مع أخذ عينات عشوائية من التمور إلى مختبر الجودة، وتكليف لجنة متخصصة بفحص التمور وتحديد مستواها.
وقد حقق المزاد تصاعدًا نسبيًا في تحقيق القيمة السوقية عبر جذب المستثمرين والتجار في الأحساء وخارجها إضافة إلى تشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور على القيام بدوره في تعزيز تبادل الخبرات وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور، انطلاقًا مما يمثله موسم تمور الأحساء كركيزة أساسية تسهم في إبراز الأبعاد التسويقية والثقافية المرتبطة بإنتاج التمور في المحافظة، إلى جانب الإيجابيات التي سيحققها للإسهام في اقتصاد المنطقة والمملكة بشكل عام

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أجود أنواع التمور الإرث الثقافي أشجار النخيل الاستثمار الإنتاج الزراعي الزراعي السلة الغذائية الفواكه الصيفية المحاصيل الزراعية فی الأحساء من خلال

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تنظم ندوة توعوية عن الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الهمم

نظمت جامعة بنها ندوة توعوية عن" الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الهمم " بالمنطقة الأزهرية بالقليوبية ، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان".

جاء ذلك برعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وبتنسيق وتنظيم رانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تمت القافلة بإشراف الدكتور مجدي الشحات عميد كلية التربية، والدكتورة منى زعزع وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وبالتعاون مع الشيخ سعيد خضر رئيس المنطقة الأزهرية بالقليوبية وسوسن الكيلانى منسق المبادرة بمنطقة القليوبية الأزهرية.

حاضرت فى الندوة الدكتورة دعاء مبارك أستاذ مساعد الصحة النفسية بكلية التربية وتناولت الندوة دور الأسرة في دعم ودمج أبنائهم من الأشخاص ذوي الهمم في المجتمع، وتقديم دليل ارشاد الامهات يوضح كيفيه التعامل مع ابنائهم المعاقين، والتعريف بأساليب التربية الأسرية الإيجابية، ورصد احتياجات أبنائهم من ذوي الإعاقة، وكيفية التعرف على مواهبهم وتعزيزها وتنميتها.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تنظم ندوة توعوية عن الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الهمم
  • تستمر 10 أيام .. محافظ الأحساء يرعى انطلاق فعالية "اتلاد"
  • عيد أبناء الواحة.. بدء موسم حصاد التمور والزيتون في سيوة|شاهد
  • فعاليات “موسم تمور المدينة المنورة” تستقبل الزوار في خمسة مواقع
  • رفع حجم التبادل التجاري بين الجزائر والمملكة المتحدة
  • محافظ الأحساء يستقبل رئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشرقي الصحي
  • ما هي "نظرية أكتوبر" التي تساعد على تنظيم حياتك؟
  • 6653 مزرعة بنظام الري الجماعي في أبوظبي خلال 2023
  • إعصار ميلتون يهدد محصول البرتقال الأمريكي تزامنا مع موسم الحصاد