علق الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، وسكرتير المجمع المقدس السابق، على البيان المنسوب إلى عدد من المطارنة والأساقفة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اعتراضا على سيمنار المجمع المقدس 2024.

حقيقة بيان الأساقفة  

وأصدرالأنبا رافائيل بيانا عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، لتوضيح حقيقة البيان المنسوب لعدد من المطارنة والأساقفة: "هناك قائمة بأسماء آباء أساقفة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، رفعوا مذكرة يعترضون فيها علي أسماء بعض المتكلمين في سيمينار المجمع المقدس الشهر المقبل، ونود أن نوضح الآتي:

(1) نحن جميعاً تكن كل المحبة و الإحترام لأبينا صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني.

(۲) ليس لدينا أي معرفة عن مصدر هذه القائمة وما  الهدف من وراء نشرها علي مواقع التواصل الإجتماعي.

(3) أي ملاحظات على أي من المتكلمين في السيمينار ترسلها مباشرة لقداسة البابا أو عن طريق سكرتارية المجمع، ولا نستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الطريقة. فلدينا قنوات شرعية في مجمعنا المقدس لإبداء آرائنا، و قداسة البابا دائماً يهتم بسماع آراء وملاحظات الآباء الأساقفة، ونحن كلنا ثقة في حكمة قداسة البابا في تدبير الأمور.

بحضور الأنبا رافائيل.. "تَلَذَّذْ بِالرَّبِّ" مؤتمر الشباب بكنيسة "العذراء" بتوريل| صور بحضور الأنبا رافائيل.. لقاء لكهنة وشعب "ميت غمر" | صور

وفي وقت سابق، كشف الأنبا بنيامين، مطران المنوفية، في فيديو له سبب اعتراض الأساقفة على حضور بعض المتحدثين في سيمنار المجمع المقدس المقرر عقده في نوفمبر 2024 قائلًا: إن المتحدثين قد تم تقديمهم على أنهم مُعلمين، ولكن لهم توجهات «لا طائفية»، وهي التي تعني عدم الأنتماء إلى طائفة معينة، وأن كل الطوائف المسيحية واحد.

وأضاف الأنبا بنيامين أن الأساقفة الـ 18 اعترضوا، ونبهوا على نريد ألا يكون هذا النوع من المحاضرات في وسط اجتماعات ولقاءات المجمع المقدس.

يذكر أنه قدم 20 مطرانًا وأسقفًا بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مذكرة لرفض بعض المتحدثين بسيمنار المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. 

تفاصيل جدول سيمنار المجمع

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، جلسات سيمنار المجمع المقدس، إذ يترأس بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية أفتتاحية السيمنار مساء الأثنين 18 نوفمبر 2024، ثم تشهد جلسات اليوم الأول من السيمنار عن مجمع نيقية، وذلك بالتزامن مع مرور 17 قرنًا عليه، وتشهد الكنائس الأحتفال به في مايو 2025.

والمَجْمع المقدس هو الهيئة العليا داخل للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ويرأسه البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ويجتمع مرة كل سنة لمدة أسبوع من أجل مناقشة الأوضاع التشريعية والكهنوتية واللاهوتية، ويضم 12 لجنة أو أكثر. 

دراسة الفكر الأرثوذكسي المستقيم.. الأنبا رافائيل يفتتح مركز الأنبا ارسانيوس|تعرف عليه زيارة اطمئنان.. الأنبا رافائيل يلتقي أسقف مطرانية بني سويف | صور


تنطلق جلسات سيمنار المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الفترة من 18 حتى 20 نوفمبر 2024 بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وذلك بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني.

ويعتبر المجمع المقدس هو الهيئة العليا داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويرأسه قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالإضافة لعدد من مطارنة وأساقفة الكنيسة، ورؤساء الأديرة، ووكيلي البطريركية للإسكندرية والقاهرة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجمع المقدس الأنبا رافائيل الأنبا بنيامين البابا تواضروس الثانی القبطیة الأرثوذکسیة الأنبا رافائیل قداسة البابا

إقرأ أيضاً:

حصول نيافة الأنبا ثاوفيلس على الماچستير في اللاهوت من إكليريكية الأنبا رويس

حصل نيافة الأنبا ثاوفيلس أسقف منفلوط ورئيس دير الأمير تادرس الشطبي بمنفلوط، أمس على درجة الماچستير في العلوم اللاهوتية من قسم اللاهوت بالكلية الإكليريكية بالأنبا رويس.

ونوقش البحث المقدم من نيافته بعد ظهر أمس، وحمل عنوان "إلوهية السيد المسيح في رسائل البابا أثناسيوس الرسولي ضد الآريوسين" وذلك بقاعة البابا كيرلس الرابع بمقر الكلية.
تكونت لجنة المناقشة من:
- نيافة أ.د. الأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الجنوبية عضوًا مناقشًا. 
- أ.د القس بيشوي حلمي رئيسًا ومشرفًا. 
- أ.د. الراهب القمص بنيامين المحرقي عضوًا مناقشًا.

وبعد أن تمت المناقشة والمداولة بين أعضاء اللجنة أوصت اللجنة بمنح الباحث درجة الماجستير بتقدير امتياز.

وحضر مناقشة البحث نيافة الأنبا بيجول أسقف ورئيس الدير المحرق، وعدد من الآباء الكهنة والرهبان  والباحثين.

مقالات مشابهة

  • في أسوان.. شباب الكنيسة يحتفلون بمرور 6 أعوام على انطلاق اجتماع القديس البابا يوحنا
  • البابا تواضروس يلقي العظة الأسبوعية من كنيسة الملاك ميخائيل بشيراتون
  • الأنبا توماس: نعمل على بناء جسور الحوار وصنع السلام
  • "الخادم والكتاب المقدس".. تنظيم لقاء جديد لخدام "شرقي المنيا"
  • حصول نيافة الأنبا ثاوفيلس على الماچستير في اللاهوت من إكليريكية الأنبا رويس
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحيي ذكرى رحيل البابا سيمون الثاني
  • بحضور الأنبا فام .. "الخادم والكتاب المقدس" في لقاء خدام شرقي المنيا
  • بحضور الأنبا رافائيل.. "تَلَذَّذْ بِالرَّبِّ" مؤتمر الشباب بكنيسة "العذراء" بتوريل| صور
  • مناقشة رسالة ماجستير الأنبا ثاؤفيلس في اللاهوت تحت رعاية البابا تواضروس