أكّد مؤتمر "راقي بأخلاقي" في نسخته السادسة بصلالة، والذي جاء بعنوان "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي" على ضرورة التنبه للمخاطر الأخلاقية المتصلة بالذكاء الاصطناعي على الفرد والمجتمع مع أهمية الاستفادة من تطبيقاته الإيجابية.

وأوصى المؤتمر بوضع إطار تشريعي وقانوني لحوكمة الذكاء الا صطناعي بما يضمن خصوصية البيانات ووضع ميثاق أخلاقي واضح يبين القيم والمبادئ والإرشادات الخاصة بتطوير ونشر الذكاء الاصطناعي.

وتناولت التوصيات إعداد وثيقة وطنية لحوكمة الذكاء الاصطناعي في سلطنة عمان، وتعزيز دور البحث العلمي المتعلق بالذكاء الاصطناعي وأخلاقياته ودعوة المؤسسات الأكاديمية لإنشاء وحدات متخصصة في تقديم الاستشارات وتطوير اللوائح والارشادات الداخلية لكافة المؤسسات حول كيفية التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي من الناحية الأخلاقية للمساهمة في تعزيز التطبيق الفعلي للمعايير الأخلاقية.

وتضمنت التوصيات التوعية بإيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي، وحماية خصوصية البيانات من أجل بناء وعي معرفي عام يمثّل الإطار الذي يعتمده المستخدم في جميع مراحل تطور الذكاء الاصطناعي وانتشاره وضرورة أخذ المسلمات العقائدية والتشريعية والأخلاقية من المصادر الصحيحة التي يحتكم إليها المسلمون بالإضافة إلى العمل على تأهيل وتدريب كوادر عمانية متخصصة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات بما يتناسب والبيئة المجتمعية في سلطنة عمان.

كما أوصى بوضع إستراتيجية وطنية من قبل مؤسسات التعليم المختلفة تضمن بناء وبقاء القدرات والمهارات العقلية المتميزة لدى الناشئة وتضمين المناهج الدراسية في المؤسسات التعليمية أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتحدياته وكيفية التعامل معها وتوظيف الذكاء الاصطناعي في برامج إدارة الموارد للمؤسسات بما يتواءم مع أهدافها وتحسين كفاءتها، والاستفادة منه في مجالات التربية والعقيدة والأخلاق من خلال تغذيته بالمعلومات المتفقة مع الشريعة الإسلامية.

ويهدف المؤتمر إلى توفير منصة للحوار الشامل بين أصحاب العلاقة من مختلف القطاعات لتبادل الأفكار والمعارف حول التحديات الأخلاقية التي يطرحها الذكاء الاصطناعي، والعمل على إيجاد حلول عملية تضمن تحقيق الاستفادة من التكنولوجيا، بالإضافة إلى زيادة الوعي لدى المجتمع وتعزيز المهارات والتوجيه التنظيمي وتشجيع التعاون ودعم الابتكار.

وتناولت أعمال المؤتمر في اليوم الثاني جلسات حوارية بعنوان: مستقبل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي في التعليم، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي والمجتمع البشري: التأثير والأدوار، والعمل التطوعي في ظل الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر أن مؤتمر "راقي بأخلاقي" في نسخته السادسة ركّز على التحديات التي تنشأ من استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، وتوجيه الابتكارات والتقنية نحو تحقيق التوازن بين التقدم التكنولوجي، وحماية القيم الإنسانية والمجتمعية، والسياسات والإرشادات التي تضمن الاستخدام السليم للذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع المعايير الأخلاقية مما يساهم في تشكيل مستقبل مستدام وشامل للجميع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی

إقرأ أيضاً:

"جوجل تتبنى الطاقة النووية".. صفقة جديدة لتحفيز الذكاء الاصطناعي

في خطوة جديدة تعكس توجهات الشركات التكنولوجية الكبرى نحو الابتكار والاستدامة، أعلنت شركة جوجل عن توقيع صفقة مع شركة كايروس باور لاستخدام مفاعلات نووية صغيرة لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

تعتبر هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية الشركة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

تفاصيل الصفقة

حسب ما ذكرته تقارير بي بي سي، ستبدأ جوجل باستخدام المفاعل النووي الأول بموجب هذه الاتفاقية في العقد الحالي، على أن يتم تشغيل المزيد من المفاعلات بحلول عام 2035.

 ومع ذلك، لم تقدم الشركتان أي تفاصيل حول قيمة الصفقة أو المواقع المخصصة لبناء المصانع.

ويشير مايكل تيريل، المدير الأول للطاقة والمناخ في جوجل، إلى أن الشبكة تحتاج إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويضيف: "تساعد هذه الاتفاقية على تسريع التكنولوجيا الجديدة لتلبية احتياجات الطاقة بشكل نظيف وموثوق، وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي للجميع".

اتجاه التكنولوجيا نحو الطاقة النووية

تشهد صناعة التكنولوجيا تحولًا نحو مصادر الطاقة النووية لتلبية احتياجاتها من الكهرباء، خاصةً مراكز البيانات الضخمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. 

ويؤكد جيف أولسون، المدير التنفيذي لشركة كايروس باور، أن الصفقة مع جوجل "مهمة لتسريع تسويق الطاقة النووية المتقدمة" من خلال إظهار الجدوى الفنية والسوقية لهذه الحلول.

ومع ذلك، يجب أن تخضع الخطط لموافقة اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية والوكالات المحلية قبل أن يتم السماح بالمضي قدمًا في المشروع. في العام الماضي، حصلت شركة كايروس باور، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها، على أول تصريح لبناء نوع جديد من المفاعلات النووية منذ 50 عامًا، وبدأت الشركة في يوليو الماضي بناء مفاعل تجريبي في ولاية تينيسي.

تكنولوجيا المفاعلات النووية الصغيرة

تتخصص شركة كايروس باور في تطوير مفاعلات أصغر تستخدم ملح الفلورايد المنصهر كمبرد بدلًا من الماء، الذي يُستخدم في المحطات النووية التقليدية. 

وتعتبر هذه التكنولوجيا مثيرة للاهتمام لأنها تقدم حلًا طاقة خاليًا تقريبًا من الكربون، وتوفر الكهرباء على مدار الساعة.

زيادة الطلب على الطاقة في مراكز البيانات

يتوقع تقرير من بنك جولدمان ساكس أن يتضاعف الاستهلاك العالمي للطاقة في مراكز البيانات بحلول نهاية العقد. 

يقول جون مور، محرر الصناعة لموقع TechTarget: "مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى كميات كبيرة من الكهرباء لتشغيلها والحفاظ على برودة المعدات". ويشير إلى أن هذه المراكز مجهزة بأجهزة متخصصة تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة وتولد الكثير من الحرارة.

الطاقة النووية كحل مستدام

في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في العام الماضي، انضمت الولايات المتحدة إلى مجموعة من الدول التي ترغب في مضاعفة قدراتها في مجال الطاقة النووية إلى ثلاثة أمثالها بحلول عام 2050، في إطار الجهود الرامية إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

ومع ذلك، فإن النقاد يحذرون من المخاطر المرتبطة بالطاقة النووية، بما في ذلك النفايات المشعة التي تنتج عن هذه الطاقة.

اتفاقيات أخرى في مجال الطاقة النووية

علاوة على ذلك، شهدنا أيضًا مؤخرًا اتفاقات أخرى في هذا المجال. في الشهر الماضي، توصلت مايكروسوفت إلى اتفاق لاستئناف العمليات في محطة الطاقة في ثري مايل آيلاند، الموقع الذي شهد أسوأ حادث نووي في الولايات المتحدة عام 1979.

كما أعلنت أمازون في مارس أنها ستشتري مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية في ولاية بنسلفانيا.

مقالات مشابهة

  • صناعة الموت في حروب المستقبل … روبوتات الذكاء الاصطناعي
  • 5 حقائق يجب ألا يعرفها الذكاء الاصطناعي عنك أبدا
  • "جوجل تتبنى الطاقة النووية".. صفقة جديدة لتحفيز الذكاء الاصطناعي
  • مسابقة وطنية للأطفال لاكتشاف المواهب التكنولوجية والبرمجية
  • عصر جديد في التنبؤ بالطقس.. الذكاء الاصطناعي سيعمل على تحسين تحذيرات الطقس المتطرف
  • مؤتمر بصلالة يناقش أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة (3- 4)
  • الذكاء الاصطناعي يكتشف آلاف الأنواع من الفيروسات
  • هل الذكاء الاصطناعي موّلد او مسرّع للابتكارات العلمية؟