شاركت جامعة الزقازيق، في معرض التعليم الدولي العالي للجامعات، والذي تنظمه مؤسسة "أخبار اليوم"، بدورته السابعة، بمشاركة 75 جامعة حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية ومعهد عالى، خلال الفترة من 10 إلى11 أغسطس، وذلك برعاية د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود.

رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء الجامعات، وعدد من قيادات وزارة التعليم العالي وممثلي المعاهد العالية، وذلك بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالهيئة المصرية العامة للمعارض بمدينة نصر.

وتأتي مشاركة جامعة الزقازيق والجامعة الأهلية بجناحها هذا العام، تحت رعاية د.خالد الدرندلى رئيس الجامعة، وبحضور د.جيهان يسرى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، د.أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، د.نبيل مصطفى المدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة، د.محمد نبيه مدير إدارة الوافدين بالجامعة، د.على ثروت مدير وحدة شبكة معلومات الجامعة، د.شيماء فرج مدير وحدة تسجيل وتنفيذ البرامج بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.

وخلال افتتاح المعرض تفقد د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جناح جامعة الزقازيق والجامعة الأهلية وذلك بصحبة د.رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث قدم جناح الجامعة على مدار أيام فعاليات المعرض حزمة متميزة من البرامج الدراسية بنظام الساعات المعتمدة، فضلا عن برامج الدراسات العليا وبرامج اللغات.

وقال د.خالد الدرندلى إن جامعة الزقازيق شاركت في معرض "أخبار اليوم"، بهدف التعريف بالكليات، والبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة للطلاب، وأولياء الأمور، وكذلك البرامج الجديدة والمتميزة المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة، وروية مصر 2030، التي تتبنى نظام الساعات المعتمدة بالمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس والليسانس)، والدراسات العليا، مشيرا سيادته إلى أهمية مثل هذه الملتقيات والمعارض لإتاحة الفرصة لمؤسسات التعليم العالي للعمل المشترك والتكامل مع كافة المؤسسات لخدمة الطلاب.

من جانبها أشارت د.جيهان يسرى، إلى أن جامعة الزقازيق والجامعة الأهلية يعملان على تخريج جيل واعد من المتطلعين للمستقبل، من خلال الدراسة ببرامج تعليمية عالية الجودة، ومعاونتهم على الاندماج في سوق العمل والتفاني في بناء مستقبلهم المهني، سعيا نحو تقديم كوادر فنية تكنولوجية مدربة للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأكدت نائب رئيس الجامعة، أن جامعة الزقازيق والجامعة الأهلية بالعاشر من رمضان يمتلكان بنية تحتية وتكنولوجية متميزة، ومتوافقة مع متطلبات الجودة والاعتماد، وتوظف التقنيات الحديثة في مختلف الأنشطة التعليمية، والبحثية، وتحرص على عقد شراكات استراتيجية مع مراكز الإبداع والابتكار، لتحقيق الفائدة للطلاب والمجتمع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشرقية جامعة الزقازيق رئيس جامعة الزقازيق معرض التعليم الدولي العالي للجامعات التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

القطاع التعليمي يستمر في مواجهة الأزمات.. والجامعة اللبنانية تحقق انجازاً جديداً

تمكنت الجامعات اللبنانية من المحافظة على إسمها بين افضل 1000 جامعة عالمية في تصنيف "مؤسسة كيو أس" البريطانية العالمية المتخصصة بالتعليم العالي، وذلك على الرغم من الأزمات الخانقة التي تتخبط بها البلاد، والانهيار الذي طال كل المؤسسات. وتمكن القطاع التعليمي حتى الآن من الوقوف في وجه كل هذه الانهيارات على عكس قطاعات أخرى.
فقد ارتفع تصنيف الجامعة اللبنانية على المستوى العالمي بحسب تقرير مؤسسة (QS) لعام 2025، لتنتقل إلى المرتبة 567 عالميّا بعدما كانت في المرتبة 577 عام 2024.
الأولى بالسمعة المهنية
هذا التقدم سمح أيضاً للجامعة اللبنانية بان تحتل المرتبة الأولى محليًّا على مستوى مؤشّرَي السمعة المهنية والأكاديمية، اذ يستند مؤشر السمعة المهنية، بحسب المطلعين على التصنيف، إلى مكانة خريجي الجامعة لدى أصحاب العمل، ويتم احتسابه عبر استطلاع آراء أصحاب العمل على المستويين المحلي والعالمي، وهذا ان دلّ على شيء فهو مؤشر إلى مدى نجاح الجامعة في تأهيل الخريجين لسوق العمل، وملاءمة الاختصاصات مع احتياجات السوق.
معايير التصنيف
وبحسب مطلعين، فان "مؤسسة كيو أس" البريطانية العالمية المتخصصة بالتعليم العالي تستند إلى جملة من المعايير لتصنيف الجامعات أبرزها السمعة المهنية والسمعة الأكاديمية ونسبة الأساتذة الحائزين على شهادة الدكتوراه وتجربتهم التعليمية، إضافة إلى نسبة أعداد الطلاب والتشبيك مع المؤسسات البحثية.
وكانت الجامعة اللبنانية قد صُنّفت عالميًّا بين أوّل مئة جامعة في اختصاص الهندسة البترولية، وأول مئة وخمسين جامعة في اختصاصَي الصيدلة والعلوم الدوائية، وأول ثلاثمئة جامعة في اختصاصَي الهندسة الكهربائية والإلكترونية.
هذه النجاحات الكبيرة عالمياً والتي حققتها الجامعة اللبنانية، تعيد الى الواجهة المشاكل والازمات التي يعاني منها هذا المرفق الاكاديمي المهم، ولعل ابرز ما تحتاجه هو موازنة تكفي لتسيير الشؤون الأكاديمية والبحثية، اضافة الى اعادة احياء ملف التفرّغ بعد تقاعد عدد كبير من الاساتذة، الى ما هنالك من مشاكل أخرى، تعمل الحكومة على معالجتها. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • جامعة كفر الشيخ تحقق ترتيبًا متقدمًا بتصنيف "ليدن" الهولندي للجامعات العالمية
  • جامعة محمد بن زايد والجامعة القاسمية تعززان تعاونهما الأكاديمي
  • القطاع التعليمي يستمر في مواجهة الأزمات.. والجامعة اللبنانية تحقق انجازاً جديداً
  • محافظ الشرقية يستقبل رئيس جامعة الزقازيق ونوابه بمكتبه
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض حصاد مشاركة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية والوطنية
  • لتهنئته بالمنصب الجديد.. محافظ الشرقية يستقبل رئيس جامعة الزقازيق ونوابه بمكتبه
  • الدكتور بن حبتور يلتقي قيادة اتحاد الجامعات الأهلية
  • بن حبتور يشيد بالدور الاكاديمي والبحثي للجامعات الأهلية
  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة
  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة