تداولت بعض الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرا يفيد بأن محكمة العدل الدولية أعلنت إسرائيل دولة "غير شرعية" وقررت سحب الاعتراف بها دولة ذات سيادة.

لكن الخبر غير صحيح، ولم تصدر محكمة العدل قرارا كهذا، وإنما قالت إن "الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967 غير قانوني ويجب إنهاؤه في أسرع وقت.

"

أول تعليق لنتانياهو على ما صدر من محكمة العدل الدولية انتقد المسؤولون الإسرائيليون ما قالته محكمة العدل الدولية، الجمعة، في رأي استشاري غير ملزم بشأن أن الوجود الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويجب أن ينتهي "بأسرع ما يمكن"، مؤكدة وأضافت أنه يتعين على إسرائيل تقديم تعويضات عن الأضرار التي سببها احتلالها للأراضي الفلسطينية.


المنشورات المضللة تضمنت، بحسب ما أوردت "فرانس برس"، إمّا صورة أو مقطع فيديو لمستشار رئيس السلطة الفلسطينيّة رياض المالكي وهو يلقي كلمة للصحفيين.

وأرفق الناشرون معها تعليقات مثل "تمّ إعلان إسرائيل دولة غير شرعيّة من قبل محكمة العدل الدولية. وتقرر أيضًا عدم الاعتراف بها كدولة ذات سيادة في جميع أنحاء العالم، وفي النهاية انتصرت العدالة".

وحظيت تلك المنشورات بانتشار واسع بعدّة دول حول العالم، فيما تستمر الحرب في غزّة لأكثر من عام منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر في إسرائيل.

ويُظهر فيديو مستشار رئيس السلطة الفلسطينيّة رياض المالكي وهو يُطلع وسائل الإعلام على حكم لمحكمة العدل الدولية، لكنها تعود إلى  كلمته التي ألقاها من لاهاي في هولندا في التاسع عشر من شهر يوليو الماضي.

ويومذاك، اعتبرت محكمة العدل الدوليّة أن "الاحتلال الإسرائيليّ" المستمرّ منذ عقود للأراضي الفلسطينية "غير قانونيّ"، ويجب أن ينتهي "في أسرع وقت ممكن".

وتعني الأمم المتحدة بعبارة "الأراضي الفلسطينية المحتلّة" الأراضي التي سيطرت عليها إسرائيل عقب حرب العام 1967 وما بعد، ولاسيما في الضّفة الغربيّة، وكذلك تعتبر الأمم المتّحدة هضبة الجولان السوريّة التي تسيطر عليها إسرائيل، أرضاً سوريّة مُحتلّة.

وكانت الجمعية العامة  للأمم المتحدة طلبت في آخر العام 2022 من محكمة العدل الدولية إصدار "رأي استشاري" غير ملزم بشأن "التبعات القانونية الناشئة من سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقيّة".

وعقدت المحكمة جلسات استماع استمرت أسبوعاً في فبراير الماضي، قدّمت خلالها 52 دولة آراءها.

ورأت محكمة العدل الدولية أن إسرائيل "ملزمة بالوقف الفوري لكل الأنشطة الاستيطانية الإضافية وإجلاء جميع المستوطنين" من الأراضي المحتلّة (منذ العام 1967).

ولم تقل محكمة العدل الدولية في هذا القرار إنّ إسرائيل دولة غير شرعية كما جاء في المنشورات المتداولة.

وأشادت الرئاسة الفلسطينية حينها بالقرار  الذي وصفته "بالتاريخي" الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، لكنّ إسرائيل ندّدت بالقرار واعتبرته مستنداً إلى "أكاذيب".

وهذه القضية منفصلة عن قضيّة أخرى رفعتها جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدوليّة ضدّ إسرائيل بتهمة ارتكاب أفعال إبادة جماعيّة في هجومها الحالي على غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة إسرائیل دولة

إقرأ أيضاً:

المنيا.. استرداد 323 فداناً أملاك دولة وإزالة 109 حالات تعد على الأراضي الزراعية

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا إزالة 109 حالات تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، منذ انطلاق المرحلة الأولى للموجة 24 لإزالة التعديات بجميع المراكز والمدن وبمختلف جهات الولاية، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لمواجهة الممارسات غير القانونية والتعامل بحزم مع مخالفات البناء للحفاظ على الرقعة الزراعية، وأراضي أملاك الدولة، إلى جانب استرداد 323 فداناً من أراضي أملاك الدولة بمركز سمالوط.

مؤكداً أن حملات الإزالة مستمرة بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية لاستعادة كافة الأراضي المعتدى عليها وتخصيصها للمشروعات التنموية التي تخدم المواطنين.

محافظ المنيا.. توفير أماكن لإقامة منافذ لبيع السلع الغذائية واللحوم بأسعار مخفضة محافظ المنيا: مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” تعتمد على التنمية البشرية

تابع المحافظ جهود الوحدات المحلية بمراكز المحافظة التسعة وقًراها منذ انطلاق الموجة يوم السبت الماضي الموافق 12 أكتوبر الجاري، ففي مركز ومدينة سمالوط تم استرداد 323 فدانا لأراضي أملاك دولة بنطاق الوحدة المحلية لقرية العزيمة، وإزالة 28 حالة تعد بقرى طرفا و العزيمة وقلوصنا وفي مركز ومدينة المنيا تم إزالة 18 حالة تعد بالبناء على أرض زراعية، بقرى بنى محمد سلطان، وبنى أحمد الغربية، وطوخ الخيل، ونزلة حسين وتلة ودمشير، والبرجاية، وصفط الخمار، وتم التعامل الفورى في المهد وإزالة المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

كما أزالت الوحدة المحلية لمركز ومدينة مطاي 9 حالات تعد علي الأراضي الزراعية، بحى غرب وشمال المدينة و قرية بردنوها، وفي مركز بني مزار، تم إزالة 16 حالة تعد علي أراض زراعية وإيقاف أعمال بناء مخالف، إلى جانب تنفيذ 12 حالة في مركز ومدينة العدوة منها 3 حالات أملاك الوحدة المحلية و 9 حالات ولاية الأوقاف بالظهير الصحراوي وقرية الشيخ مسعود، كما نفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ديرمواس حملة إزالة أسفرت عن إزالة 26 حالة تعد على الأراضي أملاك ري بالمدينة وتوابعها، وتمت الإزالة بالكامل وحتى سطح الأرض، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

مقالات مشابهة

  • المنيا.. استرداد 323 فداناً أملاك دولة وإزالة 109 حالات تعد على الأراضي الزراعية
  • الصحة الفلسطينية تناشد الجهات الدولية التدخل العاجل لحماية المؤسسات الطبية من القصف الإسرائيلي
  • الصحة الفلسطينية تناشد المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لحماية الأطقم الطبية من الجرائم الإسرائيلية
  • الخارجية الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي يستغل ازدواجية المعايير الدولية لتعميق الإبادة والتهجير لشعبنا
  • "الخارجية الفلسطينية": الاحتلال الإسرائيلي يستغل ازدواجية المعايير الدولية لتعميق الإبادة والتهجير لشعبنا
  • المشاط: مصر أول دولة تنفذ المسح القومي للهجرة الدولية
  • أحمد أبو الغيط يكشف سبب عدم ذهاب إسرائيل لمحكمة العدل الدولية.. فيديو
  • الأردن تحذر إسرائيل من مصادرة المقر الرئيس للأونروا في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • 196 لاعبا ولاعبة من 29 دولة يشاركون في بطولة الإمارات الدولية لكرة الطاولة