علّق جاكوب سفينسون، رئيس لجنة الجائزة، أن تقليص الفوارق الاقتصادية بين الدول يعد من أكبر التحديات المعاصرة، مشيداً بأهمية المؤسسات في تحقيق هذا الهدف.

التغيير: وكالات

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم فوز التركي دارون عجم أوغلو، والبريطانيين سايمون جونسون وجيمس روبنسون، بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024، تكريماً لأبحاثهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار الاقتصادي.

تمكّن الاقتصاديون الثلاثة، المقيمون في الولايات المتحدة، من إثبات العلاقة بين الأنظمة السياسية والاقتصادية، وخاصة تلك التي أدخلها المستعمرون الأوروبيون، ومدى تأثير هذه الأنظمة على النمو والازدهار.

وعلّق جاكوب سفينسون، رئيس لجنة الجائزة، أن تقليص الفوارق الاقتصادية بين الدول يعد من أكبر التحديات المعاصرة، مشيداً بأهمية المؤسسات في تحقيق هذا الهدف.

تبلغ قيمة الجائزة 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار)، وتعد هذه الجائزة آخر جوائز نوبل التي تم الإعلان عنها لعام 2024.

عجم أوغلو وجونسون يعملان في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بينما يشغل روبنسون منصباً في جامعة شيكاغو.

وقد أسهموا في دراسات مهمة حول التقدم التكنولوجي وأثره في خلق فرص العمل والازدهار الاقتصادي.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة نوبل في الاقتصاد ليست جزءاً من الجوائز الأصلية التي استحدثها ألفريد نوبل، بل أُطلقت بمبادرة من البنك المركزي السويدي في عام 1968.

الوسومالاقتصاد جائزة نوبل جائزة نوبل للاقتصاد

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الاقتصاد جائزة نوبل جائزة نوبل للاقتصاد جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

عاجل. جائزة نوبل للاقتصاد تُمنح لدارون أسيموغلو وسايمون جونسون وجيمس أ. روبنسون

منحت جائزة نوبل للاقتصاد لدارون أسيموغلو وسايمون جونسون وجيمس أ. روبنسون

اعلان

سيعمل المحررون على إضافة تفاصيل جديدة فور ورودها.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة جائزة نوبل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف يطال خيام النازحين في غزة بعد ليلة دامية في إسرائيل وحزب الله يتوعد بتحويل حيفا إلى كريات شمونة يعرض الآن Next سيول تدعي أن بيونغيانغ تخطط لتدمير الطرقات الحدودية في وقت قريب يعرض الآن Next بايدن في ألمانيا الجمعة المقبل بعد إلغاء زيارة مقررة بسبب إعصار ميلتون يعرض الآن Next للمرة الأولى.. «سبايس إكس» تستعيد الطبقة الأولى من صاروخها «ستارشيب» يعرض الآن Next مصر وحوادث السكك الحديدية.. قاطرة تصطدم بقطار للمسافرين في صعيد مصر والحصيلة 20 جريحا اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيللبنانالصينالاتحاد الأوروبيجو بايدنالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهحادث قطارإعصاربيونغ يانغجنوب لبنانعبد الفتاح السيسي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • نوبل في الاقتصاد تذهب لباحثين في مجال تحقيق الازدهار
  • جائزة نوبل في الاقتصاد لثلاثة باحثين في مجال تحقيق الازدهار
  • جائزة «نوبل» للاقتصاد من نصيب 3 علماء أمريكيين
  • جائزة نوبل في الاقتصاد تذهب إلى ثلاثة باحثين.. من هم؟
  • عن الثروة وتوزيعها بين الدول.. نوبل للاقتصاد لـ3 باحثين أميركيين
  • ثلاثة علماء يفوزون بجائزة نوبل في الاقتصاد لأبحاثهم حول الرخاء بالعالم
  • جائزة نوبل في الاقتصاد تذهب إلى 3 باحثين في مجال تحقيق الازدهار
  • إعلان الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد
  • عاجل. جائزة نوبل للاقتصاد تُمنح لدارون أسيموغلو وسايمون جونسون وجيمس أ. روبنسون