انتقدت ثلاثة جمعيات نسائية بشدة نشر المندوبية السامية للتخطيط لنتائج استطلاع رأي يعود لعام 2016 ويتناول مسألة المساواة في الإرث، تضمن تصورات المغاربة حول هذا الموضوع.

واعتبرت كل من جمعية « كيف ماما كيف بابا »، و « الجمعية الديمقراطية  لنساء المغرب »،  « جمعية إعلام وثقافات »، أن الاعتماد على بحث عمره يعود إلى ثماني سنوات يعد « غير مناسب بل ومضللا »، حيث « لم يعد يعكس بالضرورة الوضع الحالي لمواقف المواطنات والمواطنين المغاربة وتطلعاتهم ».

وجاء في بيان مشترك للجمعيات المذكورة « لقد شهد المجتمع المغربي تطورا ملحوظا، ومن المهم تحليل التمثلات اعتمادا على بيانات حديثة ومحينة تأخذ بعين الاعتبار السياق الاجتماعي والسياسي والأزمات الأخيرة التي ساهمت في تشكيل الرأي العام ».

وكانت المندوبية السامية للتخطيط نشرت مذكرة بعنوان « ما هو رأي المغاربة في المساواة بين الرجال والنساء في الإرث؟ » استنادا إلى بيانات من البحث الوطني حول تصور الأسر لبعض أهداف التنمية المستدامة لعام 2016. المذكرة تضمنت معلومات عن تصور المغارية والمغربيات بشأن المساواة في الإرث،  حيث عبر86.8 في المائة من المغاربة عن رفضهم المساواة بين الرجال والنساء في الإرث.

ولكن المنظمات النسائية اعتبرت أن الاعتماد على هذا البحث حاليا  دون الأخذ بعين الاعتبار التحولات الكبرى التي شهدتها السنوات الثماني الماضية يطرح إشكالا. فهل غير المغاربة رأيهم في المساواة في الإرث؟

كلمات دلالية الحليمي المغرب المندوبية السامية للتخطيط مذكرة مساواة في الإرث

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحليمي المغرب المندوبية السامية للتخطيط مذكرة فی الإرث

إقرأ أيضاً:

الأممية السامية لشؤون اللاجئين: ارتفاع عدد السودانيين الواصلين إلى ليبيا لأكثر من 100 ألف

ليبيا- أصدرت “مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين” تقريرا معلوماتيا حول تطورات أوضاع النازحين السودانيين إلى ليبيا حتى الـ13 من أكتوبر الجاري.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد وصول 100 ألف و200 من هؤلاء إلى البلاد منذ أبريل من العام 2023 فيهم 29 ألفا و435 تم تسجيلهم بعد انتهاء الصراع ما يرفع العدد الإجمالي للمسجلين لدى المفوضية إلى 48 ألفا و751.

ووفقا للتقرير تقدر السلطات في ليبيا توافد نحو 65 ألف سوداني عبر الكفرة وحدها أو 300 لـ400 وافد جديد يوميا مستدركا بالإشارة لعدم الدقة المطلقة لهذه الإحصائيات بسبب الطبيعة غير المنتظمة للدخول وغياب البيانات والحدود البرية النائية الشاسعة مع تشاد ومصر والسودان والتحركات نحو مدن الساحل.

وبحسب التقرير تتزايد الاحتياجات بسبب وصول السودانيين المستمر ولا سيما في مجال الصحة والمياه والصرف الصحي والسيولة النقدية والغذاء والمأوى إذ يعاني هؤلاء من ظروف صحية مقلقة ويحتاجون لمساعدة فورية بما في ذلك الدعم الغذائي.

ونبه التقرير لواقع مرهق تفرضه البنية التحتية المتهالكة للمياه والصرف الصحي ما يزيد من خطر تفشي الأمراض مشددا على وجوب إيجاد نوع من الدعم الفوري لزيادة فرص الحصول على الماء والمراحيض في وقت تقدم فيه السلطات المحلية مساعدات كبيرة.

وأضاف التقرير إن هذه المساعدات تتضمن الوصول إلى خدمات الصحة العامة والالتحاق بالتعليم مشيرا إلى الحاجة إلى تقديم المساعدات للمجتمعات المحلية في جميع أنحاء البلاد في ظل انتقال السودانيين إلى المدن الساحلية فضلا عن نوع معين من مساعدة الحماية المصممة لأسر تعولها النساء.

ترجمة المرصد – خاص

خي

مقالات مشابهة

  • قصة مستثمر خسر كل ثروته بعد مكالمة نسائية.. فيديو
  • عقوبات أوروبية على جمعيات موالية لموسكو بتهمة "زعزعة استقرار" مولدافيا
  • توقيع اتفاقية بين المحافظة السامية للرقمنة والسلطة الحكومية للتصديق الإلكتروني
  • "نسك".. أول منصة سعودية للتخطيط وعيش تجربة العمرة أو الحج
  • التيار الإصلاحي الحر: ندعم الموقف المصري الرافض لاتفاقية عنتيبي
  • اليمن يشارك في أعمال الدورة الـ 75 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية
  • الأممية السامية لشؤون اللاجئين: ارتفاع عدد السودانيين الواصلين إلى ليبيا لأكثر من 100 ألف
  • "شؤون الحرمين": فترتان لصلاة الرجال والنساء في الروضة الشريفة بحجز مسبق
  • خوجة: استحواذ صندوق الاستثمارات للأندية الأربعة حفظ للإرث والتاريخ .. فيديو