الجزيرة:
2024-10-15@17:15:08 GMT

سهم إنفيديا عند أعلى مستوى على الإطلاق

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

سهم إنفيديا عند أعلى مستوى على الإطلاق

أغلق سهم إنفيديا عند أعلى مستوياته على الإطلاق -أمس الاثنين- لتقترب الشركة ذات الثقل والمتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية المستخدمة في الذكاء الاصطناعي من إزاحة آبل عن موقعها كأكبر شركة في العالم قياسا بالقيمة السوقية.

ووسط رهانات المستثمرين على الطلب القوي على معالجات الذكاء الاصطناعي التي تنتجها الشركة حاليا والجيل المقبل منها، ارتفع سهم إنفيديا 2.

4% أمس الاثنين ليغلق عند مستوى 138.07 دولارا.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أصبحت إنفيديا لفترة وجيزة الشركة الأعلى قيمة سوقية في العالم قبل أن تتجاوزها مايكروسوفت. وظلت القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا الثلاث العملاقة متقاربة لعدة أشهر.

ورفعت المكاسب الأحدث القيمة السوقية لشركة إنفيديا إلى 3.39 تريليونات دولار، أي أقل بقليل من قيمة آبل البالغة 3.52 تريليونات دولار وأعلى من قيمة مايكروسوفت البالغة 3.12 تريليونات دولار.

وصعود إنفيديا، يعد تذكيرا بأن الذكاء الاصطناعي هو محور التركيز الأول للعديد من المستثمرين، ويُنظر إلى إنفيديا على أنها أكبر وأقدم مستفيد من التكنولوجيا، لأنها تهيمن على السوق بشرائحها المرغوبة للغاية والتي تساعد مراكز البيانات على تشغيل مهام الحوسبة المعقدة التي تتطلبها تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

كما يُنظر إلى مايكروسوفت على أنها من أوائل الفائزين بالذكاء الاصطناعي، نظرا لاستثماراتها وشراكتها مع أوبن إيه آي، التي أنشأت تطبيق شات جي بي تي.

وارتفع سهم شركة آبل في الأسابيع الأخيرة خاصة بعدما كشفت الشركة المصنعة لآيفون عن خطتها لاستخدام التكنولوجيا، مما جلب رضا المستثمرين بعد طول انتظار.

وكتب المحلل في "ويدبوش سيكيوريتيز" الاستثمارية دانييل آيفز في مذكرة "نعتقد أن السباق للوصول إلى قيمة سوقية 4 تريليونات دولار في مجال التكنولوجيا خلال العام المقبل سيكون بين إنفيديا وآبل ومايكروسوفت".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الذکاء الاصطناعی تریلیونات دولار

إقرأ أيضاً:

5 حقائق يجب ألا يعرفها الذكاء الاصطناعي عنك أبدا

إذا كنت تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي حتى تلك الموثوقة مثل "شات جي بي تي" فيتعين عليك توخي الحذر الشديد. صحيح أن هذه الروبوتات توفر محادثة شبيهة بالإنسان لكن المشكلة هي أنك لا تعرف أين ستنتهي المعلومات التي تشاركها. حيث حذّر خبراء أمنيون بارزون من مخاطر مشاركة المعلومات المفرطة مع هذه الروبوتات وفقا لموقع "ذا صن".

وقال جيمس مكويغن خبير الأمن في شركة "نو بي 4" (Know Be4) "عندما يتعلق الأمر باستخدام نماذج اللغة الكبيرة وروبوتات الدردشة، من المهم أن تدرك أن معلوماتك ستُعالج بواسطة الشركة وستُستخدم لتدريب النماذج لاحقا".

وأضاف "أي معلومات تقوم بتحميلها أو كتابتها في الدردشة يجب ألا تحوي على معلومات حساسة أو خاصة، وإلا فقد ينتهي بها الأمر في ردود شخص آخر".

وذكر "أنه من الأفضل استخدام معلومات عامة وإذا كان هناك حاجة لمعلومات حساسة في الرد فقم بتعتيمها أو استخدم أسماء مستعارة ومعلومات افتراضية".

وأوضح مكويغن أن هناك 5 حقائق على الأقل يجب ألا تشاركها مع روبوتات الذكاء الاصطناعي هي معلومات بطاقة الائتمان والعناوين والأسماء وأعياد الميلاد وأرقام الهوية.

كيف تحادث روبوتات الدردشة؟

يقول بول بيشوف المدافع عن خصوصية المستهلك في شركة "كومبارتيك" (Comparitech) "إن أحد أسهل الطرق للبقاء بأمان عند استخدام روبوتات الدردشات الآلية هو التظاهر أن محادثاتك ليست خاصة على الإطلاق، فقط تخيل أنك تنشر محادثاتك على الإنترنت ليراها العالم بأسره".

وأضاف بول "قاعدة جيدة إذا كنت لن تنشر ما تكتبه علنا على وسائل التواصل الاجتماعي، فلا ينبغي عليك مشاركته مع روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي".

وأي معلومات تشاركها في دردشة الذكاء الاصطناعي قد تضاف إلى قاعدة البيانات التي يستخدمها روبوت الدردشة لتوليد الإجابات لمستخدمين آخرين.

ويمكن عن غير قصد إعطاء معلومات شخصية إلى روبوت المحادثة الذي يشاركها بعد ذلك مع مستخدمين آخرين، ناهيك عن مسؤول روبوت المحادثة".

مقالات مشابهة

  • صناعة الموت في حروب المستقبل … روبوتات الذكاء الاصطناعي
  • 5 حقائق يجب ألا يعرفها الذكاء الاصطناعي عنك أبدا
  • الذهب يتراجع وسط استمرار ارتفاع الدولار
  • الدولار يستقر قرب أعلى مستوى في شهرين
  • جيتكس 2024.. 3.47 مليار دولار قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالإمارات في 2023
  • عصر جديد في التنبؤ بالطقس.. الذكاء الاصطناعي سيعمل على تحسين تحذيرات الطقس المتطرف
  • الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة (3- 4)
  • الذكاء الاصطناعي يكتشف آلاف الأنواع من الفيروسات
  • هل الذكاء الاصطناعي موّلد او مسرّع للابتكارات العلمية؟