حددت الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني المحطة الرابعة لسباقات الهجن والتي ستقام خلال الفترة من 22 إلى 24 نوفمبر القادم بميدان الهجانة السلطانية بالفليج موعد شراء عدد (10) من النوق بنظام التسعيرة الحاصلة على أفضل توقيت في الأشواط المخصصة للتسعيرة والتي تأتي ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية الذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن، جاء ذلك خلال الإعلان الذي نشرته الهجانة السلطانية عبر حسابها في منصة "أكس".

وحددت الأشواط في فئة الحجائج لمسافة 4 كم شراء 5 من النوق، وفي فئة اللقايا لمسافة 5 كم شراء 3، وفي فئة اليداع لمسافة 6 كم شراء ناقتين والتي وضعت له شروطًا مهمة من بينها أن المشاركة تقتصر على النوق العمانية الأصيلة المملوكة كليًا من قبل مواطنين عمانيين، ويمنع منعًا باتًا التنشيط بالدم أو استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات المحظورة الأخرى، وسيقوم الاتحاد العماني لسباقات الهجن بأخذ التعهدات في ذلك كشرط للمشاركة في السباقات، وسيتم فحص النوق الفائزة بأشواط التسعيرة عن كافة المنشطات والمحفزات، ويشترط الالتزام بوضع الواقي الخاص بالراكب الآلي أسفل قاعدة الآلي على أن يكون ذا أبعاد سميكة وعريضة، وسيتم استبعاد أي ناقة لم يلتزم مالكها بهذا الشرط، ويعد قرار اللجنة الفنية المختصة بالتشبيه والتسنين نافذًا حسب القانون المعمول به في هذا الشأن.

ويجب أن تكون جميع النوق المشاركة مرقمة بالشريحة الإلكترونية (الترصيص) و مسجلة ومعتمدة من الاتحاد العماني لسباقات الهجن، ولابد من تسجيل النوق المشاركة عن طريق النظام الإلكتروني الخاص بالاتحاد العماني لسباقات الهجن، ويحق للهجانة السلطانية إبقاء الناقة المشتراة بنظام التسعيرة عند مضمّرها الحالي أو إعطاؤها مضمرًا آخر لتضميرها. كما يحق للهجانة السلطانية صرف النظر عن شراء النوق التي بها شبه تهجين أو التي لم تتحقق فيها أي من الشروط الموضوعة أو إذا اتضحت بها أمراض معدية أو إصابات. وسيتم شراء النوق الحاصلة على أفضل توقيت من الأشواط المخصصة من فئة (الحجائج واللقايا واليداع)، وسيكون الشراء اختياريًا للهجانة السلطانية وإجباريًا على الفائزين. كما سيتم تأهيل النوق المشتراة بنظام التسعيرة للمشاركة بكأس جلالة السلطان للهجن لعام 2025.

وكانت الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني قد قامت بشراء عدد (6) من النوق بنظام التسعيرة في مسابقة المزاينة التي أقيمت خلال الفترة من 9 إلى 13 من أكتوبر الجاري بميدان الفليج بولاية بركاء، حيث تم شراء ناقة واحدة في كل من فئة الفطايم والحجائج واللقايا واليداع والثنايا والحول.

ويأتي هذا التوجه لدعم ملّاك الهجن والمضمرين للمحافظة على هذا الموروث بالإضافة إلى تشجيع الشباب للتمسك بهذه الرياضة العريقة التي توارثوها من الآباء والأجداد والتي تمثل إرثًا تراثيا وثقافيا مهما بالإضافة إلى أنها أحد عوامل مصادر دخل الأسرة والمجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العمانی لسباقات الهجن الهجانة السلطانیة

إقرأ أيضاً:

مناظرة النيابة لجثة طفلة سقطت من الطابق الخامس بمدينة نصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت مناظرة النيابة لجثة طفلة لقيت مصرعها إثر سقوطها من الطابق الخامس لعقار سكنى أثناء لهوها،  عن وجود كدمات وكسور متفرقة بالجسم ونزيف بالمخ، إثر ادعاء سقوطها من مكان مرتفع بمسكنها مما ادي لتوقف الدورة الدموية والوفاة.
وتلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا من الأهالى بوفاة طفلة إثر سقوطها من علو في عزبة الهجانة بمدينة نصر.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمتنية إلى المكان، وبالفحص تبين وفاة طفلة عمرها 3 سنوات ومقيمة في عقار بعزبة الهجانة بسؤال والديها  أقرا بأنه أثناء وقوف ابنتهما أعلى السرير الملاصق للنافذة بغرفة النوم في الشقة الواقعة بالطابق الخامس اختل توازنها وسقطت على المُسطح الأرضي، ما أودى بحياتها، ولم يتهما أحدًا أو يشتبها في وفاتها جنائيًا
وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • برعاية حمدان بن زايد .. مهرجان الظفرة الثاني لسباقات الهجن ينطلق 18 أكتوبر
  • مهرجان الظفرة الثاني لسباقات الهجن ينطلق 18 أكتوبر
  • مزاينة سويحان المحطة الأولى في مهرجان الظفرة تنطلق الاثنين المقبل
  • البحرية السلطانية تنفذ التمرين العماني الهندي "نسيم البحر 2024"
  • مناظرة النيابة لجثة طفلة سقطت من الطابق الخامس بمدينة نصر
  • دورة للضباط المرشحين بشرطة عمان السلطانية
  • وزارة الداخلية تحدد سعر شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين
  • ورش تدريبية بالقاهرة والإسكندرية ضمن فعاليات مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري
  • تكريم الموسيقار القدير العماني خالد بن حمد البوسعيدى بحضور السفير الرحبي في احتفال مهرجان الموسيقي العربية