شارك المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في الاجتماع الشهري لسفراء دول آسيا والمحيط الهادي في مصر، والذي نظمته سفارة نيوزيلاندا بالقاهرة. بدعوة من السفير دومينيك جوه سفير سنغافورة، رئيس المجموعة الآسيوية، والسفيرة إيمي لورينسون، سفيرة نيوزيلاندا، نائب رئيس المجموعة. وحضر الاجتماع ٢٠ من سفراء الدول الآسيوية في مصر، إلى جانب السفير أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية والمحيط الهادي وأستراليا.


وأكد الوزير على العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين مصر والدول الآسيوية، مشيرًا إلى اهتمام مصر بتعزيز الشراكة والتعاون مع دول آسيا، والاستفادة من الخبرات الآسيوية المتقدمة في كافة المجالات.


وأضاف «الخطيب» أن الحكومة المصرية تسعى إلى توطين وتعميق الصناعة والتصنيع المحلي، ورفع معدلات الإنتاج وزيادة الصادرات، مشيرًا إلى الحكومة تسعى إلى تعزيز دور القطاع الخاص كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي، حيث يشارك في العديد من المشروعات التنموية التي تعمل عليها الدولة، من بينها مشروعات البنية التحتية والمدن الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة. 


وأشار الوزير إلى حرص الحكومة على تقديم كافة أوجه الدعم للاستثمارات المحلية والأجنبية في مصر، حيث تعمل خلال المرحلة الراهنة على توفير المزيد من التيسيرات للمستثمرين من خلال تسهيل إجراءات الاستثمار.


واستعرض «الخطيب»، التسهيلات الضريبية ومحفزات الاستثمار التي وافقت عليها الحكومة المصرية مؤخرًا،، وكذلك رؤية وزارة الاستثمار لتخفيف الأعباء المالية غير الضريبية على الشركات العاملة في مصر، من أجل خلق بيئة استثمارية أكثر تنافسية وجاذبة للاستثمار، لافتا إلى أن السوق المصري يمتلك العديد من المقومات والفرص والإمكانات الاستثمارية المتميزة، والتي تشمل الموقع الجغرافي وتوافر العمالة المؤهلة بأسعار تنافسية مقارنة بالدول الأخرى، فضلًا عن توافر المهندسين ذوي الكفاءة، وتنافسية الأجور وتوافر الأراضي والمناطق الصناعية، إضافة إلى ارتباط مصر بعدد كبير من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية، والتي تسهم في زيادة تنافسية المنتج المصري بالأسواق العالمية.


وأكد الوزير أن مصر تسعى لتعزيز مكانتها كقوة رائدة عالميا في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، والتي تعد جزءا أساسيا من رؤية مصر للتحول نحو الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن الاستراتيجية تعتمد على استغلال موارد مصر من الطاقة الشمسية والرياح، مما يجعلها في موقع مثالي لتصبح مركزًا عالميًا لتصدير الهيدروجين إلى الأسواق الخارجية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل وفدًا من الإمارات لبحث فرص الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية

كتب - أحمد جمعة:

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعا مع الدكتور شمشير فاياليل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة VBS للرعاية الصحية بدولة الإمارات، لبحث سبل الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية بين (مصر والإمارات)، للتوسع في الخدمات الطبية ذات الجودة، ورفع كفاءة البنية الصحية.

استهل نائب رئيس مجلس الوزراء، اللقاء بالترحيب بالجانب الإماراتي، مؤكدًا حرصه على مدّ أواصر التعاون المثمر بين مصر والإمارات والذي يأتي امتداد للعلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع شهد بحث التعاون في تطوير المنشآت الصحية، والتوسع في البناء الجديد للمنشآت الصحية الخضراء والذكية، وذلك وفقًا للمعايير العالمية في الجودة والكفاءة، بالإضافة إلى التعاون في بحث إدارة وتشغيل المستشفيات، كما استعرض الاجتماع الإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في ملف التأمين الصحي الشامل.

واستكمل «عبدالغفار» أن الاجتماع تطرق إلى استعراض نظم العمل بالمنظومتين الصحيتين في مصر والإمارات، بهدف التعرف على مدى تطور البنية الصحية وحجم الإنجازات التي استطاع البلدين تحقيقها، كما استعرض الاجتماع عددا من المواقع والمشروعات الصحية الحديثة كنماذج جاهزة للاستثمار الصحي، كما بحث الاجتماع التعاون في جذب فرص استثمارية جديدة مع القطاعين العام والخاص.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الجانبين بحثا التعاون في ملف زراعة النخاع، وكذلك بحث فرص التعاون في المعامل المركزية، كما دعا الدكتور خالد عبدالغفار، الوفد لزيارة بعض المنشآت الطبية ومنها المركز الرئيسي للإسعاف، ومركز تدريب الإسعاف بمدينة 6 أكتوبر.

حضر الاجتماع الدكتور مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور محمد حسن زيدان رئيس الإدارة المركزية للشؤون العلاجية ورئيس المجالس الطبية المتخصصة، والدكتورة رشا الشرقاوي رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يشارك في الاجتماع الشهري لسفراء دول آسيا ويستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر
  • وزير الاستثمار: مصر ترحب بتعزيز الشراكة والتعاون مع دول آسيا بكل المجالات
  • الترويج للفرص الاستثمارية في قطاع الجيولوجيا مدار بحث بين وزيري ‏النفط والاقتصاد وهيئة الاستثمار
  • الرعيض: ناقشنا مع المصريين فرص الاستثمار الواعدة في ليبيا  
  • وزير المالية المصري: “بريكس” منصة للتكامل وخلق الفرص الاستثمارية
  • اجتماع بصنعاء يستعرض الفرص الاستثمارية بالمحافظة
  • وزير الصحة يستقبل وفدًا من الإمارات لبحث فرص الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية
  • "منتدى الأعمال العماني الباكستاني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك
  • منتدى يستعرض الفرص الاستثمارية بين سلطنة عمان وباكستان