أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، مد فترة استقبال الأعمال المشاركة في مسابقة "مصر ترسم" للأطفال والشباب حتى 5 نوفمبر المقبل، للمرة الثانية بعد أن انتهت فترة استقبال الأعمال أول أكتوبر الحالي، نظرا للإقبال المتزايد على المشاركة في المسابقة بجميع المحافظات.

يأتي ذلك ضمن مبادرة "مصر تبدع"، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

 

وعقدت اللجنة التنفيذية للمسابقة اجتماعا برئاسة د.حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، رأت خلالها مدة فترة المشاركات للمسابقة التي تستهدف اكتشاف الموهوبين في مجالات الفنون التشكيلية المتعددة، وتضم ثلاث فئات عمرية: الأولى من 6 إلى 12 عامًا، الثانية من 13 إلى 18 عامًا، الثالثة من 19 إلى 27 عامًا، ويُخصص مسار موازٍ لهذه المراحل لمشاركة الأطفال والشباب من ذوي الإعاقة.

وتشمل محاور مسابقة "مصر ترسم" موضوعات متنوعة، هي: "التعبير عن مفردات البيئة وخصوصيتها الثقافية وأثر التغيرات المناخية الحالية والمستقبلية عليها، التعبير عن المشروعات القومية، التعبير عن فكرة قصة أو رواية أو كتاب وما يحويه من الأفكار الإيجابية، والسير الذاتية للشخصيات البارزة"، وذلك باستخدام الأعمال المسطحة "رسم وتصوير، تصوير فوتوغرافي"، الأعمال المجسمة "نحت، خزف"، أعمال مركبة باستخدام أي نوع من الخامات".

ويلتزم المتسابق بالشروط الآتية: ألا تزيد مساحة العمل المسطح عن 35 سم × 50 سم ولا تقل عن 17 سم ×25 سم، ألا تزيد مساحة العمل المجسم عن 50سم (طول) × 50سم (عرض) × 50سم (ارتفاع)، (الأعمال المسطحة)، فيتم قبول فقط اللوحة الورقية من اللوحات، دون عمل أي إخراج  للوحات، ولا يقبل أي عمل فني به إخراج أو إطار خارجي، مع التزام بالشروط المحددة لمساحة الأعمال. ويُسمح بتقديم عملين كحد أقصى، وتُعد قرارات لجنة التحكيم والقوميسير العام نهائية وغير قابلة للطعن.

ويتقدم المتسابق بعمله الفني، إلى أقرب قصر ثقافة تابع لمدينته أو قريته أو أي قطاع من قطاعات الوزارة المختلفة، ويشير في الاستمارة إلى ذلك، كما يمكن إرسالها بالبريد السريع على عنوان: قصر ثقافة الجيزة أو إرسالها بالبريد الإلكتروني للمسابقة [email protected]

وترفق استمارة الاشتراك بالمسابقة بعد ملئها مع الأعمال المقدمة، ومعها صورة من شهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية و 2 صورة شخصية، بجانب بطاقة تعارف للمتسابق فيما لا يزيد عن نصف صفحة، واسطوانة مدمجة تحمل صور للعمل الفني. ومتاح أيضا الاستمارات الإلكترونية عبر صفحة هيئة قصور الثقافة.

أما عن الجوائز المالية للمسابقة، فيُمنح المركز الأول 25 ألف جنيه، والثاني 20 ألف جنيه، والثالث 15 ألف جنيه، والرابع 10 آلاف جنيه، والخامس 8 آلاف جنيه، والسادس 7 آلاف جنيه، والسابع 6 آلاف جنيه، والثامن 5 آلاف جنيه، والتاسع 4 آلاف جنيه، بينما يُمنح المركز العاشر 3 آلاف جنيه.

كما تمنح مسابقة "مصر ترسم" للفائزين من المركز الأول وحتى العشرين، اشتراكات مجانية بمكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتمنح الفائزين من المركز الحادي عشر وحتى العشرين، حقيبة بها ألوان وأدوات خاصة بالفنون التشكيلية، لتكون نواة لهم لتقديم أعمال جديدة، بالإضافة إلى مجموعة كتب من إصدارات الهيئة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مبادرة مصر تبدع الهيئة العامة لقصور الثقافة الكاتب محمد ناصف مسابقة مصر ترسم آلاف جنیه مصر ترسم

إقرأ أيضاً:

إقبال جماهيري كبير على متحف الخزف الإسلامي بعد إعادة افتتاحه.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد متحف الخزف الإسلامي اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، إقبالا جماهيرًا كبيرًا، في أول يوم بعد إعادة افتتاحه، لزيارته والتمتع بمقتنياته وارازه المعمارى لافريد، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور احمد فؤاد هنو وزير الثقافة، باعادة الحياة لهذا الصرح العريق.

وكان قد شدد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة بعد زيارة تفقدية للمتحف في بداية سبتمبر الماضي، على سرعة الإنتهاء من الأعمال الضرورية والتي يليها  يمكن إتاحة الزيارة أمام الجمهور.

 وعلى ضوء ذلك قام الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية بتشكيل فريق عمل هندسي وفني دائم لتذليل كافة العقبات التي تحول بين المتحف وجمهوره، مع رفع تقرير يومي للسيد الوزير للوقوف بكل مستجد أول بأول وصولاً للحظة الأفتتاح، وبهذه المناسبة تقرر إتاحة زيارة المتحف مجاناً لمدة شهر أمام الزوار.

ومع بداية فتح أبوابه اليوم أمام الجمهور شهد المتحف زيارات متعددة ومتنوعة من الجماهير والرواد مصريين وأجانب، ليعود هذا الصرح يتنفس بالجمال ويستمتع الزوار بروائع من المقتنيات الخزفية النادرة والطراز المعماري الفريد لقصر الأمير عمرو إبراهيم والذي يجمع في أسلوبه المعماري والزخرفي بين الأساليب الفنية التي شاعت في عصر أسرة محمد علي المتأثرة بالطراز الكلاسيكي الأوروبي من جهة وبين أساليب الطراز المغربي والتركي والأندلسي في تناغم أخاذ.

 

 

مقالات مشابهة

  • إقبال جماهيري كبير على متحف الخزف الإسلامي بعد إعادة افتتاحه.. صور
  • بعد احتفاء قصور الثقافة بها.. تفاصيل معركة المنصورة الجوية
  • قصور الثقافة تمد فترة استقبال المشاركات في مسابقة "مصر ترسم"
  • قصور الثقافة تناقش تأثير الضغوط النفسية على الفرد والمجتمع
  • أبو النصر يشجع أبناء أسيوط على المشاركة في مسابقة "جائزة الدولة للمبدع الصغير"
  • "أنتِ الأثر".. قصور الثقافة تناقش دور الأسرة في تشكيل نواة المجتمع
  • إقبال جماهيري كبير على عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية بعد الافتتاح الرسمي
  • إقبال على إصدار تراخيص البناء.. منال عوض تكشف عن اتجاه لمد فترة التصالح
  • انطلاق مهرجان أسوان للثقافة والفنون ومؤتمر أدباء غرب ووسط الدلتا