الرياض : البلاد

حصلت شركة جونسون كنترولز العربية، الشركة الرائدة في مجال كفاءة الطاقة وحلول المباني الذكية والخضراء، على جائزة مرموقة في مجال الاستدامة من المنتدى السعودي للأبنية الخضراء في دورته الرابعة عشر لعام 2024، والذي أقيم تحت الرعاية الكريمة لمعالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل.

تمتلك جونسون كنترولز العربية تاريخًا ممتدًا بالإنجازات في مجال دمج الحلول الموفرة للطاقة، التي تتماشى مع رؤية السعودية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء. ويعزز هذا التقدير مكانة الشركة في طليعة جهود القطاع الخاص بالمملكة، لخلق مستقبل أكثر خضرة واستدامة.

وفي هذا الصدد، صرح الدكتور مهند الشيخ، الرئيس التنفيذي لشركة جونسون كنترولز العربية: “نؤمن في جونسون كنترولز العربية بأن حلول كفاءة الطاقة هي المفتاح لتحقيق أهداف المملكة الطموحة في مجال الاستدامة. على سبيل المثال، تمكن عملاؤنا من توفير أكثر من 200 مليون ريال سعودي في تكاليف الطاقة والتشغيل منذ عام 2020. ولدينا أحد مراكز جونسون كنترولز الثمانية الوحيدة في العالم التي تحقق صافي انبعاثات صفرية داخل مجمع يورك الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.”

وتأتي هذه الجائزة تقديرًا لمساهمات جونسون كنترولز العربية البارزة في تطوير حلول البناء المستدامة، والتزامها الدؤوب بتعزيز كفاءة الطاقة من خلال التقنيات المتطورة. إذ رسخت هذه الجهود الرائدة مكانة الشركة كواحدة من أولى شركات خدمات الطاقة من الفئة “A” في المملكة العربية السعودية، مما يعكس ريادتها في قيادة الممارسات المستدامة عبر القطاعات ذات الاهمية الاستراتيجية مثل مراكز المعلومات.

وخلال فعاليات المنتدى، شارك المهندس ماهر موسى، المدير الإقليمي لإدارة المنتجات والامتثال في جونسون كنترولز العربية، رؤيته حول دمج التقنيات المتقدمة، وأفضل ممارسات التنمية الحضرية المستدامة، مع التركيز على دور أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في توفير الطاقة وتحقيق الرفاهية. وأكد المهندس ماهر على أهمية توفير التقنيات الممكنة للاستدامة محليًا، مشدداً على أن تمكين التحول الرقمي يمكن أن يؤدي إلى مستويات غير مسبوقة من كفاءة المباني والوصول إلى صافي صفر انبعاثات كربونية.

يعد المنتدى السعودي للأبنية الخضراء المنصة الأبرز لقادة الصناعة وصانعي السياسات، حيث يقدم منصة تحفز التعاون في المبادرات الخضراء، واستكشاف الحلول القائمة على الطبيعة (NBS) والتقنيات المبتكرة، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs).

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: شركة جونسون كنترولز العربية جونسون کنترولز العربیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الصين تقود طفرة الطاقة الخضراء مع 60% من المشاريع الجديدة في السنوات المقبلة

تستحوذ الصين على نحو 60% من إجمالي قدرة الطاقة المتجددة المركبة في جميع أنحاء العالم بين الآن وحتى عام 2030، وفقا لوكالة الطاقة الدولية .

وخلص تقرير الطاقة المتجددة الذي أصدرته وكالة الطاقة الدولية إلى أن مشاريع الطاقة المتجددة خلال السنوات الست المقبلة سوف تنطلق بمعدلات أسرع بثلاث مرات من السنوات الست السابقة، بقيادة برامج الطاقة النظيفة في الصين والهند.

ووجدت الدراسة أن قدرة الطاقة المتجددة في العالم في طريقها لتجاوز أهداف عام 2030 التي حددتها الحكومات لتتساوى تقريبًا مع أنظمة الطاقة في الصين والاتحاد الأوروبي والهند والولايات المتحدة مجتمعة.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: ذا كان بإمكاني تلخيص هذا الاتجاه في كلمتين، فسوف تكونان: الصين، الطاقة الشمسية.

بحلول نهاية العقد، ستمتلك الصين أكثر من نصف مصادر الطاقة المتجددة في العالم. ويُعتقد أن ارتفاع الطاقة الشمسية قد أدى إلى إبطاء خط أنابيب الطاقة المولدة من الفحم في الصين، والذي نما بمقدار 100 جيجاوات من تراخيص محطات الطاقة الجديدة في عامي 2022 و2023.

وفي النصف الأول من عام 2024، أصدرت الصين تراخيص لـ 12 مشروعًا جديدًا فقط بإجمالي 9.1 جيجاوات، وفقًا لـ Global Energy Monitor.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، فإن النمو في القدرة الشمسية حتى عام 2030 سوف يشكل 80% من إجمالي الطاقة المتجددة الجديدة المضافة عالميا بحلول نهاية هذا العقد.

وتتوقع الوكالة أن يتسارع طرح الطاقة بسبب انخفاض التكاليف ودعم السياسات التي ستمكن المنازل والشركات من الاستثمار في الألواح الشمسية لتقليل فواتير الكهرباء.

تعافي طاقة الرياح

وتظهر طاقة الرياح أيضًا علامات التعافي من الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة وتكاليف سلسلة التوريد التي أعاقت الصناعة، وخاصة بالنسبة لمزارع الرياح البحرية التي تتطلب رأس مال كثيف.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يتضاعف معدل نمو طاقة الرياح العالمية بين عامي 2024 و2030 مقارنة بالسنوات الست السابقة. وفي المملكة المتحدة، حددت الحكومة هدفا يتمثل في مضاعفة طاقة الرياح البحرية في بريطانيا أربع مرات بحلول عام 2030 مع تحفيز تطوير توربينات الرياح العائمة.

ومن المتوقع أن تشكل مزارع الرياح العائمة حصة صغيرة من صناعة الرياح البحرية بحلول عام 2030، لكن تقريرا جديدا صادرا عن شركة Renewable UK، ونُشر يوم الأربعاء، وجد أنه بحلول عام 2050، يمكن أن توفر التوربينات العائمة ثلث طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة وتساهم بمبلغ 47 مليار جنيه إسترليني في الاقتصاد، وخاصة مجتمعات الموانئ الاسكتلندية والويلزية.

وقال بيرول:إن مصادر الطاقة المتجددة تتحرك بسرعة أكبر مما تستطيع الحكومات الوطنية تحديد أهداف لها، ولا يرجع هذا في الأساس إلى الجهود المبذولة لخفض الانبعاثات أو تعزيز أمن الطاقة فحسب – بل يرجع بشكل متزايد إلى أن مصادر الطاقة المتجددة اليوم تقدم الخيار الأرخص لإضافة محطات طاقة جديدة في جميع بلدان العالم تقريبًا”.

أقل بقليل من الالتزام بمضاعفة الطاقة 3 مرات

ووجد التقرير، أن طفرة الطاقة الخضراء تعني أن مصادر الطاقة المتجددة في طريقها إلى النمو بمقدار 2.7 مرة بحلول عام 2030، وهو ما يتجاوز الأهداف التي حددتها الحكومات بنحو 25%.

لكن هذا النمو لا يزال أقل بقليل من الالتزام الذي قطعه زعماء العالم بزيادة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول نهاية العقد لخفض اعتماد العالم على الوقود الأحفوري.

تعهد نحو 120 من زعماء العالم بمضاعفة قدرة العالم على إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات قبل عام 2030 في محاولة جريئة لخفض الاستهلاك العالمي من الوقود الأحفوري خلال محادثات المناخ Cop28 التي نظمتها الأمم المتحدة في دبي العام الماضي.

ثلاث خطوات لتسريع معدل تشغيل الطاقة المتجددة


وقال بيرول إنه من الممكن تماما” تحقيق هذا الهدف، وأضاف أن هناك ثلاث خطوات يمكن للحكومات العالمية اتخاذها لتسريع معدل تشغيل الطاقة المتجددة.

وقال، إن القادة العالميين يحتاجون أولاً إلى إدراك لأهمية الحاسمة لبناء شبكات الطاقة ” لتسريع ربط مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة.

ووجدت وكالة الطاقة الدولية، أن ما لا يقل عن 1650 جيجاوات من الطاقة المتجددة كانت الآن في مراحل متقدمة من التطوير وتنتظر ربطها بالشبكة، وهو ما يزيد بنحو 150 جيجاوات عن تلك التي كانت في هذه المرحلة من العام الماضي.

وأضاف بيرول، أن البلدان بحاجة إلى تقليص الوقت الذي يستغرقه مطورو الطاقة المتجددة للحصول على إذن لمشاريع جديدة وقال إن الأمر قد يستغرق سبع سنوات بالنسبة لمزارع الرياح، وخمس سنوات بالنسبة لمزارع الطاقة الشمسية.

وأخيرا، حثت وكالة الطاقة الدولية المؤسسات المالية الدولية على بذل المزيد من الجهود لدعم الطاقة المتجددة في الاقتصادات الناشئة والنامية التي لا تزال متخلفة عن البلدان المتقدمة.

وقال أن أحد أكبر أشكال دعم المساواة في الطاقةالتي أراها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث لا يحصل واحد من كل اثنين على الكهرباء الموثوقة، تتمتع المنطقة بإمكانات هائلة من الطاقة الشمسية ومع ذلك فإن سعة الطاقة الشمسية في المنطقة بأكملها هي نفسها الموجودة في بلجيكا، إنه أمر محبط”.

 

مقالات مشابهة

  • مونديليز ايجيبت تنتقل من الكهرباء إلى الطاقة الخضراء
  • "NMDC" تحصل على تصنيف "AA" من مؤشر "MSCI" العالمي
  • عدد الوظائف الخضراء في أفريقيا قد يبلغ 3.3 مليون وظيفة بحلول 2030
  • وزير البترول يبحث مع نظيره اليوناني التعاون في مجال الطاقة والتنمية المستدامة
  • الصين تقود طفرة الطاقة الخضراء مع 60% من المشاريع الجديدة في السنوات المقبلة
  • عاجل. جائزة نوبل للاقتصاد تُمنح لدارون أسيموغلو وسايمون جونسون وجيمس أ. روبنسون
  • مدارس «مسك» تحصل على ذهبية شهادة «LEED»
  • ‏‎مشروع الأمونيا الخضراء في صلالة العمانية يتقدم خطوة جديدة
  • مستشفى الملك عبدالله الجامعي يحصل على شهادة leed للتميز في المستدامة