برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، تُنظِّم القوات البحرية الملكية السعودية، الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث، خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر المقبل في مركز معارض الظهران للمؤتمرات بالمنطقة الشرقية.
وأعرب معالي رئيس أركان القوات البحرية الفريق الركن محمد بن عبدالرحمن الغريبي عن تقديره لرعاية سمو وزير الدفاع للملتقى في نسخته الثالثة تحت عنوان “الأمن البحري في عصر الذكاء الاصطناعي – الاتجاهات والتهديدات”، الذي يأتي مواكبًا لما يشهده العالم من تطورات سريعة في مجال الذكاء الاصطناعي.


وسيناقش الملتقى الاتجاهات والتهديدات للأمن البحري في عصر الذكاء الاصطناعي وطرق التعامل معها، بحضور ومشاركة رواد البحرية من جميع دول العالم في المجال العسكري والعلمي والتقني، وعدد من المسؤولين الحكوميين، ورؤساء الشركات البحرية، إلى جانب الهيئات التنظيمية التي تؤدي دورًا محوريًا في تشكيل السياسات والمعايير البحرية.
ويهدف الملتقى إلى تعزيز مفهوم الأمن البحري، وتبادل الخبرات القائمة على المعرفة بين قادة القوات البحرية، وتعزيز مفهوم أهمية الأنظمة الحديثة في المجال البحري، إلى جانب مناقشة مفاهيم القانون الدولي للبحار، وزيادة الوعي بأهمية البيئة البحرية، وإبراز أهمية مواكبة التقنيات الحديثة للحفاظ على الأمن البحري.
كما سيناقش عبر جلسات وورش عمل متخصصة، خمس موضوعات رئيسة تتمثل في الإستراتيجيات البحرية في عصر الذكاء الاصطناعي، والسياسات والتنظيمات لدمج الذكاء الاصطناعي في العمليات البحرية، والأنظمة البحرية الحديثة وأثرها على الأمن البحري وتحديات الأمن السيبراني، والتدريب البحري وتطوير الكوادر البشرية في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي، ومستقبل الصناعات العسكرية في مجال الذكاء الاصطناعي.
ويشارك في الملتقى أكثر من 55 جهة على المستوى الوطني والدولي من أكثر من 22 دولة، فيما سيشهد إقامة معرض مصاحب تشارك فيه أبرز الشركات المحلية والإقليمية والدولية، لعرض أحدث المعدات والتقنيات والأنظمة في مجال الأمن البحري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الذکاء الاصطناعی القوات البحریة الأمن البحری

إقرأ أيضاً:

ملتقى إحصاءات السياحة يوصي بمواكبة الاتجاهات الحديثة وتقنيات تحليل البيانات

العُمانية: أوصى الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة 2024 بدعوة الدول العربية إلى مواكبة الاتجاهات الحديثة في إنتاج الإحصاءات السياحية عبر استخدام التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز دقة وسرعة إنتاج المؤشرات السياحية والاستفادة من بيانات السجلات الإدارية المتوفرة لدى الجهات الحكومية المختلفة.

كما أوصى الملتقى في ختام أعماله بتشجيع الابتكار في مصادر البيانات السياحية من خلال تعزيز مصادر البيانات الضخمة، مثل بيانات تحديد المواقع للهواتف المحمولة، وبيانات أنظمة الدفع الإلكتروني، ونظم المعلومات الجغرافية، وبيانات الحجوزات وغيرها والتركيز على تقديم معلومات وبيانات شاملة تسهم في دعم اتخاذ القرارات والتخطيط الاستراتيجي لقطاع السياحة، وليس الاكتفاء فقط بتوفير البيانات والمؤشرات.

وحث الملتقى على تعزيز التعاون بين جميع الأطراف المعنية بإحصاءات السياحة، مع التركيز على مجالات حوكمة العمل الإحصائي في السياحة وتبادل ومشاركة البيانات وتعزيز إتاحة البيانات المفتوحة عن السياحة بحيث يمكن استخدامها في تطوير سياسات سياحية مبتكرة وفعّالة، وزيادة الشفافية في المعلومات المتعلقة بالسياحة وتطوير قدرات العاملين في مجال إحصاءات السياحة مع التركيز على التدريب في التقنيات المبتكرة لجمع وتحليل ونشر البيانات. كما حث الملتقى الدول العربية على تبني الأطر الدولية الخاصة بإحصاءات السياحة من خلال الالتزام بمبادئ وأسس الإحصاء الرسمي وتوصيات منظمة الأمم المتحدة للسياحة في توفير بيانات دورية ومنتظمة عن جانبي الطلب والعرض السياحيين وتطبيق الحساب الفرعي للسياحة لقياس الآثار الاقتصادية الكلية للسياحة وإسهامها في الاقتصادات الوطنية، وإعداده بصورة مستمرة ومنتظمة.

وأكد الملتقى على أهمية التعاون الإقليمي والدولي لدعم الابتكار في إحصاءات السياحة عبر التعاون بين الدول العربية وغيرها من الدول الأخرى والمنظمات الدولية والإقليمية لتبني الابتكارات في مجالات جمع وتحليل البيانات السياحية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وزيادة تبادل الخبرات بين الدول العربية بشأن مؤشرات تنافسية وتنمية السياحة والسفر، وأفضل الممارسات في مجال رفع ترتيب الدول العربية في هذا الشأن.

ودعا الملتقى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى تطوير النشرات الإحصائية حول السياحة في الدول العربية لتشمل المؤشرات السياحية الرئيسة وحركة السياحة البينية، وتقديم مؤشرات جديدة مثل مؤشرات الاستدامة السياحية والعمل مع الدول الأعضاء على تحسين نماذج جمع بيانات إحصاءات السياحة في الدول العربية وتفعيل دور فريق العمل الفني الخاص ببرنامج المعلومات والإحصاءات السياحية بجامعة الدول العربية في متابعة الاتجاهات الحديثة في إحصاءات السياحة وإطلاق منصات إلكترونية إقليمية لمشاركة وعرض مؤشرات سياحية موحدة ومتاحة لجميع الدول الأعضاء.

وشهد الملتقى -الذي نظمته سلطنة عُمان ممثلة بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارة التراث والسياحة- اليوم عقد جلستين نقاشيتين جاءت الجلسة الأولى بعنوان التجارب الدولية في مجالات استخدام مصادر البيانات السياحية غير التقليدية والتجارب العربية في مجالات إنتاج إحصاءات السياحة، حيث أدارت الجلسة ليندجري مورينو مسؤولة برامج الإحصاء - الأمم المتحدة للسياحة في منظمة السياحة العالمية.

وأدارت الجلسة النقاشية الثانية التي كانت بعنوان التجارب العربية في مجالات إنتاج إحصاءات السياحة عبير الجلاهمة مدير إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بجامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • برعاية وزير الدفاع.. القوات البحرية تُنظِّم الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث نوفمبر المقبل
  • ملتقى إحصاءات السياحة يوصي بمواكبة الاتجاهات الحديثة وتقنيات تحليل البيانات
  • نائب وزير الإسكان يشارك في جلسة نقاشية حول تعزيز إعادة استخدام المياه باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • انطلاق المؤتمر السعودي الدولي الرابع لأمراض وجراحة اللثة وزراعة الأسنان 2024 ” الخميس المقبل
  • برعاية وزير المالية.. هيئة "الزكاة" تعقد النسخة الثالثة من مؤتمرها ديسمبر المقبل
  • القوات البحرية تشارك في التمرين البحري الجوي "ميدوزا 13" باليونان
  • غدا .. انطلاق الملتقي الثالث لكلية اللغة والاعلام تحت شعار المواطنة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي
  • غدًا.. انطلاق أعمال الملتقى العلمي الدولي الثالث للغة والإعلام بالأكاديمية العربية
  • غدا.. ملتقى يفتح آفاق جديدة للشباب نحو المواطنة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي