تجاهل إدريس الشطيبي، نائب رئيس مجلس النواب تنبيها وجهه إليه رئيس المجلس رشيد الطالبي العلمي، قبل أولى جلسات البرلمان التي عصفت بها طريقته في إدارة الجلسات التي يرأسها نيابة عن رئيس هذه الغرفة.

ففي اجتماع مكتب مجلس النواب الذي عقد قبل جلسة الاثنين، طلب رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي (التجمع الوطني للأحرار) من الشطيبي (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، تجنب إثارة المشكلات مع الفرق النيابية خلال إدارته جلسة الاثنين، على أن يحافظ على هدوئه مكتفيا بتسيير الجلسة دون التورط في نزاعات.

كان الشطيبي قد تسبب في العام الماضي، في توقف الجلسات العامة لمجلس النواب بشكل متكرر جراء الطريقة التي يعبر بها عن موقفه إزاء طلبات بعض الفرق أو النواب. وطالما كان يوجه انتقادات حادة إلى فرق الأغلبية، مبررا هجومه بدفاعه عن سلطة البرلمان في مواجهة الأغلبية الحكومية، وكذلك الحكومة نفسها عندما يعترض على تدخلات لبعض الوزراء.

ومجددا، أدى موقف الشطيبي إلى إرباك جلسة الاثنين مرتين؛ فقد بدأت بتوتر حاد بينه وبين الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، حول إعادة ترتيب جدول الأعمال، ثم تلاه بكيل انتقادات إلى فريقي التجمع الوطني للأحرار والاستقلال، متسببا في إيقاف جلسة الأسئلة لفترة من الوقت.

وذكر مصدرنا أن مكتب مجلس النواب سيعمل على محاسبة الشطيبي الذي يتصرف « وفق مواقف حزبه » بدلا عن الالتزام بتسيير الجلسة بحسب القواعد النظامية المعمول بها. لكن مثل هذه الإجراءات بالكاد تعطي مفعولها.

ففي ماي الفائت، خُصص اجتماع لمكتب مجلس النواب ترأسه الطالبي العلمي، لتوجيه اللوم إلى الشطيبي. وبالرغم من اعتذاره عن بعض تعبيراته التي تثير جدلا، إلا أنه عاد لاحقا إلى التصرف بنفس الطريقة.

 

كلمات دلالية المغرب برلمان جدل حكومة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب برلمان جدل حكومة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

جلسة لمجلس النواب في 22 الجاري: لا تغيير

أفاد مصدر نيابي وعضو في هيئة مكتب مجلس النواب أن جلسة 22 تشرين الأول النيابية لن تغير شيء في المناصب داخل مجلس النواب إن لجهة هيئة مكتب المجلس أو  رؤساء اللجان والمقررين فيها.   وأكد المصدر أن ما قاله ليس تمنيات أو تحليلات ولكنه سمع كلاماً واضحاً من المعنيين، وأن الوقت اليوم لا يسمح بإنتخابات ومناكفات.   أما في مجلس النواب، فهناك أمور أكثر خطورة يجب نقاشها والتباحث فيها، فمن الأفضل إبقاء القديم على قدمه وعدم الدخول في معارك تصفية حساب جانبية لا تقدم ولا تؤخر في الوضع الحالي الذي نحن فيه اليوم.     المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان يناقش مع رئيس مجلس الوزراء عددا من القضايا الوطنية
  • هل خرق الشطيبي النظام الداخلي لمجلس النواب بلبس شارة “الوردة” في افتتاح جلسات البرلمان ؟
  • أحزاب سنية تهدد بمقاطعة جلسة انتخاب رئيس البرلمان
  • رئيس جلسة مجلس النواب يتهم فريقي "الأحرار" و"الاستقلال" بإثارة الفوضى متسببا في توقف أعمالها
  • افتتاح البرلمان على وقع “الميوعة”.. قربالة الشطيبي وحجيرة توقف جلسة مجلس النواب
  • مواجهة حامية في البرلمان بين رئيس الجلسة والوزير بايتاس
  • الشطيبي ينسف أول جلسة نيابية بعد افتتاح البرلمان
  • نائب إطاري يدعو إلى عدم تعطيل جلسات مجلس النواب
  • جلسة لمجلس النواب في 22 الجاري: لا تغيير