بدأ المئات من مشاة البحرية الأميركية والفلبينية، الثلاثاء، مناورات عسكرية تستمرّ 10 أيام في شمال الفلبين وغربها، غداة مناورات عسكرية صينية واسعة النطاق حول تايوان.

وتصاعد التوتر في الآونة الأخيرة بين الصين والفلبين الحليف العسكري للولايات المتحدة، على خلفية النزاع حول هذه الجزر، حيث تُطالب بكين بالسيادة الكاملة على بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك أجزاء تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي، وتمر عبر هذا البحر تجارة تتجاوز قيمتها 3 تريليونات دولار سنوياً.

وأعلنت الحكومة الفلبينية أنّ سفينة دورية مدنية تابعة لها تعرّضت لأضرار طفيفة يوم الجمعة الماضي بعدما "اصطدمت بها عمدا"  سفينة تابعة لـ"ميليشيا البحرية الصينية".

وقال مكتب مصائد الأسماك والموارد المائية الفلبيني، إنّ الاصطدام أدى لإتلاف الجزء الأمامي الأيمن من السفينة على بُعد حوالي 9 كيلومترات من جزيرة ثيتو.

وأعاد الطاقم الذي لم يُصب بأذى السفينة إلى الجزيرة المُتنازَع عليها في بحر الصين الجنوبي، بعد استكمال دوريته البحرية الروتينية.

وجزيرة ثيتو، التي تعرف باسم باجاسا في الفلبين وتبعد 451 كيلومترا عن البر الرئيسي، هي الكبرى بين 8 جزر من الشعاب المرجانية والمياه الضحلة تحتلها في أرخبيل سبراتلي.

وقال نازاريو بريغيرا المتحدث باسم مكتب مصائد الأسماك لوكالة فرانس برس، إن "ما فعلوه بنا يتعارض مع القانون الدولي وينتهك حقوقنا السيادية في بحر الفليبين الغربي"، مستخدما مصطلحا شائعا في مانيلا للإشارة إلى أجزاء في بحر الصين الجنوبي تعتبرها مانيلا تابعة لها.

وأشار إلى أنّ داتو كابايلو ثالث سفينة مملوكة لمانيلا تتعرّض لأضرار نتيجة مواجهة مع السفن الصينية هذا العام.


الصين تحرك "لياونينغ".. وجيشها يتحدث عن استعداده للمعركة قالت تايوان إن مجموعة حاملة طائرات صينية أبحرت جنوبي البلاد، الأحد، بينما نشر الجيش الصيني مقطع فيديو قال فيه إنه "مستعد للمعركة"، وسط مخاوف في تايبيه من احتمال تنفيذ بكين جولة جديدة من المناورات العسكرية.

ويشارك في مناورات الثلاثاء أكثر من 1000 جندي أميركي وفلبيني، فيما تتمثّل القوات الأسترالية والبريطانية واليابانية والكورية الجنوبية بأعداد أقل.

 من جهته، قال الكولونيل ستيوارت غلين ممثل مشاة البحرية الأميركية عند بدء المناورات في مانيلا، إن التدريبات ستسمح "للشركاء والحلفاء في المنطقة بالعمل معا من أجل التحسّن" والقدرة على "الرد على أي... أزمة أو حالة طوارئ".

وستشمل المناورات إطلاق نار حي على الساحل الشمالي لجزيرة لوزون الفليبينية الواقعة على بعد نحو 800 كيلومتر جنوب تايوان. وسيُجرى بعضها أيضا في جزيرة بالاوان المواجهة لبحر الصين الجنوبي.

وقال الجنرال فيسينتي بلانكو مدير الطرف الفلبيني في المناورات، للصحفيين، إنّ "هذه عقيدة دفاع ساحلي" يمكن بموجبها "لمعتدٍ محتمل أن يتحرّك نحو أراضينا"، مؤكداً "نحن لا نتدرّب للمشاركة في قتال".

مسؤول أميركي سابق يدعو إلى "رد فعل قوي" تجاه الصين قال نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي السابق، ديفيد سيدني، الاثنين، إن التدريبات العسكرية التي تجريها الصين قرب تايوان، لا تشكل تهديداً على الجزيرة التي تعتبرها بكين "جزءاً منها".

وفي حديثه لقناة "الحرة" أمس الاثنين، قال نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي السابق، ديفيد سيدني، إن التدريبات العسكرية التي أجرتها الصين قرب تايوان لا تشكل تهديدا على جزيرة ثيتو،  لكنه دعا إلى موقف "حازم" يؤكد وقوف العالم إلى جانب الجزيرة.

وأضاف أن "قلق واشنطن من هذه التدريبات يطمئن تايوان حكومة وشعباً، بأن الولايات المتحدة جاهزة إذا ما قامت الصين بأي جهد لغزو تايوان".

وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها، وتصف رئيسها لاي تشينج تي بأنه "انفصالي".

والاثنين أيضاً، أعربت الولايات المتحدة عن "قلقها البالغ" إزاء التدريبات العسكرية المشتركة التي أجراها الجيش الصيني في مضيق تايوان وحولها، وفقا لبيان المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر.

وأشار سيدني إلى أن الصين تريد اختبار رد فعل العالم على أنشطتها في بحر الصين الجنوبي، وشدد على ضرورة وجود "رد فعل قوي" مفاده أن تايوان ليست لوحدها، و"إن كانت هناك توترات أخرى في الشرق الأوسط وأوكرانيا، فإن الولايات المتحدة لن تنسى ولن تتجاهل أي عدوان على تايوان".

ونصح المسؤول الأميركي السابق بحل النزاع بين الصين وتايون بالطرق الدبلوماسية، ودعا في الوقت ذاته واشنطن لاتخاذ "رد قوي" تجاه الصين، لكنه لم يحدد نوع الرد.

وقالت وزارة الدفاع الوطني التايوانية، الاثنين، إن الصين استخدمت 125 طائرة عسكرية في التدريبات التي تستهدف تايوان، وهو عدد قياسي ليوم واحد، بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

وأضافت أنه تم رصد 90 طائرة، بما في ذلك طائرات حربية ومروحيات وطائرات مسيرة، داخل منطقة تحديد الدفاع الجوي لتايوان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بحر الصین الجنوبی فی بحر

إقرأ أيضاً:

125 طائرة في يوم واحد.. الصين تعلن إتمام مناوراتها العسكرية حول تايوان بنجاح

أعلن الجيش الصيني، اليوم الاثنين، إتمام مناوراته العسكرية الواسعة حول تايوان "بنجاح". 

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال مسؤول دفاعي إن تايوان رصدت 125 طائرة صينية بالقرب من الجزيرة، اليوم الاثنين بعد أن بدأت بكين مناورات عسكرية، ووصف ذلك بأنه رقم قياسي ليوم واحد.

وقال اللفتنانت جنرال هسيه جيه شينج، وهو مسؤول استخباراتي كبير في وزارة الدفاع، في مؤتمر صحفي: "125 طائرة هي في الواقع أعلى رقم قياسي في يوم واحد رصدناه حتى الآن".

وكانت الصين بدأت مناورة عسكرية واسعة غير محددة المدة، شملت نشر حاملة طائرات من طراز لياونينغ، بالإضافة إلى سفن وطائرات حربية في محيط تايوان والجزر النائية التابعة لها، مغلقة الموانئ الرئيسية، وذلك بعد أربعة أيام من احتفال تايوان بعيدها الوطني الذي شددت فيه على رفضها للضم.

ونشرت قناة “CCTV” الحكومية الصينية خريطة تظهر فيها ست كتل كبيرة تحيط بتايوان، في إشارة إلى أماكن التدريبات الصينية العسكرية. 

كما أظهر التلفزيون الصيني المركزي طائرة مقاتلة من طراز J-15 وهي تقلع من على سطح حاملة الطائرات.

من جانبه، تعهد الرئيس التايواني لاي تشينج تي، اليوم الاثنين، “بحماية” الجزيرة الديمقراطية، بعد أن أطلقت الصين مناورات عسكرية واسعة النطاق.

وحسب وكالة “فرانس برس”، قال لاي في منشور على “فيسبوك”: “في مواجهة التهديدات الخارجية، أود أن أؤكد لمواطنينا أن الحكومة ستواصل الدفاع عن النظام الدستوري الديمقراطي والحر، وحماية تايوان الديمقراطية، وحماية الأمن القومي”.

مقالات مشابهة

  • غداة مناورة الصين.. تدريبات أميركية-فلبينية للرد على أي أزمة
  • البنتاجون يدين مناورات الصين العسكرية حول تايوان
  • 125 طائرة في يوم واحد.. الصين تعلن إتمام مناوراتها العسكرية حول تايوان بنجاح
  • الصين تطوق تايوان ومجموعة جزر نائية في مناورة عسكرية ضخمة تضم حاملات طائرات وسفن حربية
  • الصين تنفذ تدريبات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان بعد خطاب الرئيس لاي في اليوم الوطني
  • الصين تطلق مناورات عسكرية وتايوان تؤكد نشر القوات المناسبة للرد
  • الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان والأخيرة تنشر القوات المناسبة للرد
  • الجيش الصيني يطلق تدريبات عسكرية بالقرب من تايوان
  • الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان