توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إيران برد مميت، فيما دعا وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان لتوجيه ضربة قاسية لإيران تستهدف حقول الطاقة والمنشآت النووية.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن غالانت قوله "سنرد على إيران قريبا وردنا سيكون مميتا ودقيقا".

كما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن ليبرمان -الذي يتزعم حزب إسرائيل بيتنا اليميني المعارض- قوله "علينا أن نوجه ضربة قاسية تشمل حقول الطاقة والمنشآت النووية الإيرانية".

وأضاف "إذا قمنا بالرد كما يطلبون منا، فسوف يجرنا ذلك إلى حرب استنزاف ضد إيران، ولا يمكن أن نسمح بحدوث ذلك".

وأعلنت إسرائيل، مؤخرا عزمها على توجيه ضربة قوية لإيران ردا على القصف الصاروخي الإيراني على إسرائيل قبل أسبوعين.

وكانت تقارير إسرائيلية ذكرت خلال الأيام الماضية أن أميركا طلبت من إسرائيل عدم ضرب المنشآت النفطية والنووية الإيرانية، فيما لم تحدد إسرائيل موعد الضربة أو أهدافها.

منظومة "ثاد" تصل إسرائيل

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان اليوم الثلاثاء، إن أجزاء من منظومة "ثاد" الدفاعية المضادة للصواريخ بدأت في الوصول إلى إسرائيل أمس الاثنين وستكون جاهزة للعمل بكامل طاقتها في المستقبل القريب.

وقال المتحدث باسم الوزارة بات رايدر "خلال الأيام المقبلة سيستمر وصول المزيد من أفراد الجيش الأميركي وأجزاء من بطارية ثاد إلى إسرائيل".

وأضاف "ستعمل البطارية بكامل طاقتها في المستقبل القريب ولكن لأسباب أمنية لن نناقش الجداول الزمنية".

وكانت واشنطن أعلنت أول أمس الأحد، نيتها نشر منظومة الدفاع الجوي "ثاد" المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى في إسرائيل، برفقة عسكريين أميركيين سيشرفون على تشغيلها.

وقال البنتاغون -في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي الأحد- أن نشر المنظومة الدفاعية والطاقم العسكري الأميركي المرتبط بها، يأتي بناء على توجيهات من الرئيس الأميركي جو بايدن، وبتفويض من الوزير لويد أوستن.

وبرر البنتاغون نشر المنظومة الأميركية في إسرائيل بأنها تأتي "للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية في أعقاب الهجمات الإيرانية غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 أبريل/نيسان الماضي، ومرة أخرى في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري".

وأوضح أن هذا الإجراء "يؤكد التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن إسرائيل، والدفاع عن الأميركيين في إسرائيل، من أي هجمات صاروخية باليستية أخرى من قبل إيران".

وأفاد بأن هذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها الولايات المتحدة منظومة "ثاد" في إسرائيل، حيث سبق أن نشرتها الولايات المتحدة عام 2019 للتدريب وتدريبات دفاع جوي متكاملة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

جنود أمريكيون يصلون إلى إسرائيل لتشغيل منظومة ثاد

قال المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر إن جنودا أمريكيين، وصلوا إلى "إسرائيل" أمس لتشغيل نظام الدفاع الصاروخي "ثاد".

وأشار رايدر إلى أنه على مدار الأيام المقبلة، سيستمر وصول المزيد من العسكريين الأمريكيين، ومكونات بطارية نظام الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية.

ولفت إلى أنه ستكون البطارية "قادرة على العمل بكامل طاقتها في المستقبل القريب، ولكن لأسباب أمنية تتعلق بالعمليات، لن نناقش الجداول الزمنية".

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الولايات المتحدة الآن "تخاطر بحياة جنودها من خلال نشرهم لتشغيل أنظمة الصواريخ الأمريكية في إسرائيل".

ومن خلال نشره رسما بيانيا للزيادة غير المسبوقة في المساعدات العسكرية الأمريكية لـ"إسرائيل" أوضح عراقجي أن واشنطن "ترسل أسلحة غير مسبوقة إلى إسرائيل".



وتابع بأنه "في حين أن إيران بذلت جهودا هائلة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في المنطقة، إلا أننا نقول وبكل وضوح أنه ليس لدينا خطوط حمر في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا الوطنية".

والسبت، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الولايات المتحدة نشرت في البلاد منظومة "ثاد" المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى.

من جانبها، قالت القناة الـ"12" العبرية (خاصة)، السبت، إن جنودا أمريكيين "سيديرون للمرة الأولى" بطاريات هذه المنظومة في "إسرائيل".

وأفادت إذاعة الجيش، عبر منصة "إكس"، بأن "الولايات المتحدة قامت بنشر منظومة الدفاع الجوي (ثاد) في إسرائيل تحسبا لتهديدات إيران".



ووصفت هذه الخطوة بأنها "الأولى" من نوعها، رغم أن الولايات المتحدة سبق أن أعلنت نشر منظومة "ثاد" أول مرة في "إسرائيل" خلال مارس/ آذار 2019، كجزء من تدريبات دفاعية مشتركة.

وكان نشر "ثاد" آنذاك مؤقتا، فيما لم يُعرف بعد ما إذا سيكون النشر الجديد لها دائما؛ بما يعني دمجها في المنظومة الدفاعية الإسرائيلية.

النشر الحالي يأتي في إطار الاستعدادات الإسرائيلية لتوجيه ضربة "كبيرة" لإيران، وذلك بعد الهجوم الصاروخي الانتقامي الذي نفذته طهران ضد "تل أبيب" مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • غالانت يتوعد إيران برد مميت
  • جنود أمريكيون يصلون إلى إسرائيل لتشغيل منظومة ثاد
  • لصد هجمات إيران.. البنتاغون يرسل نظام ثاد إلى إسرائيل
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبلغ نظيره الأمريكي طبيعة الرد على هجوم حزب الله ضد قاعدة عسكرية
  • أمريكا.. تعتزم إرسال “ثاد” الدفاعية إلى إسرائيل
  • البنتاغون يكشف تفاصيل نشر منظومة "ثاد" الصاروخية في إسرائيل
  • لصد باليستي إيران.. البنتاغون يكشف تفاصيل نشر منظومة ثاد الصاروخية في إسرائيل
  • البنتاغون يعلن نشر منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى في اسرائيل
  • واشنطن تنشر أقوى منظومة ثاد بإسرائيل وسط تحضيراتها لضرب إيران