سيدتي، السلام عليك وعلى قراء موقع “النهار اونلاين” ورحمة الله تعالى وبركاته، طيب هو مجلسكم الذي يجد فيه كل حائر طريق الصواب ليخرج من همومه وما يجرح فؤاده.

سيدتي، أنا شاب تائه وحائر لم أجد من بدّ سوى التواصل معك حتى أخرج من ضيق كبير أنا فيه . لا أخفيك سيّدتي أنه ولولا ثقتي في الله ثم أنت لما كنت قد فتحت أسارير قلبي لأبوح لك بما يخالجني.


كغيري من الشباب عشت الطيش بكل أنواعه وأشكاله، وإقترفت في وقت مضى بعض الزلات والأخطاء التي مسّت المقربين مني. وبعض من الجيران وأبناء الحي حيث أسكن. أمور بمرور الوقت تخليت عنها ولم أجعلها في خانة شخصيتي التي صقلتها من الصفر بأمور كلها إيجابية وفخر.

إلا أنني سيدتي صدمت بما أتعبني وأشقاني حيث أنني وجدت من يعيّرني ولم ينسى ما كنت عليه. حاضر يعلم الغائب وينشر عني ماض تبرأت منه وبدأت من جديد بما يجعلني مرحّبا بي أينما حللت. حياة لم أخطّط فيها لأن أجد السيئ من الناس بعد أن تحسنت وتغيرت.

وكأني بالماضي يأبى أنت يفارقني. قد تتصورين سيدتي أنّ هناك من كاد لي بعد أن تقدمت لخطبة فتاة أعجبتني. فوجدت والدها يمنحني قرار رفضه بسبب زلّة أكل عليها الدهر وشرب. وكأنيّ بالتائب لا تقبل توبته لدى الإنسان، والله وحده الغفور الرحيم. أناس تشكّك في صدقي وأخرون يضربون في نزاهتي وكأني بهم يصرّون أن أعود إلى ما كنت عليه.

أريد أن أعتزل العالم وأن لا يكون لي صلة أو إحتكاك بمن أحسبهم يكيدون لي ولا يرغبون في أنني أصبحت إنسانا سويا. فكطيف لي سيدتي أن أهرب من ماض لم يعد له وجود، وكيف لي أن أعانق الإستقرار؟
أخوكم ن.فريد من الغرب الجزائري.

الرد:

أخي، يبقى الله الوحيد من يقدّر السجايا ويعرف النوايا، وحده الله من يغيّر ولا يعيّر. ووحده الإنسان من يعيّر ولا يتغير.
تبت أخي عن أخطاء وزلات باتت من الماضي ولم يعد لها وجود، تغيرت إلى الأحسن بعون الله وفضله. وبسبب نيتك الطيبة التي جعلتك تميز الصالح من الطالح. فإخترت لنفسك أن تحيا الأمان والستر ولا تعود لما كنت عليه قطّ. أمر لم يستحسنه من كان في قلبه لك ضغينة وحقد. فراح يسيء لك بطريقة جعلت من يتقبلك ينبذك بعد التذكير بماضيك الذي لم يكمن سيئا بالقدر المخجل والمخزي.

أتأسف لحال الناس الذين يلوحون في سمعة البشر وينسون أنهم بدورهم كتلة من العيوب والسيئات. وهذا الذي يجب أن تأخذه بعين الإعتبار من باب الخروج من هالة الأحزان التي أقحمت نفسك فيها.
عليك أن تنهي علاقتك بالماضي مرة واحدة وأن لا تعود له ما دمت قد أخلصت النية في التّخلي عما يشين من الطباع. أنت بين يديّ الله ويكفيك هذا، وهو وحده من يعلم بنواياك و يقبلك على ما أنت عليه ووحده من سيسوق إليك الزوجة الصالحة التي ستحيا معك. على الحلوة والمرة ويعطيك من نعمه ما يعوّضك عمّا ألمك وأتعبك. لا يمكنك أن تحيا بمنأى عن النّاس السيئة المتصيّدة للأخطاء. لذا عليك أن تتأقلم وتتعايش مع الكلّ وتكفيك ثقتك بنفسك وحسن توكّلك على الله.
ومن باب النصيحة عليك أن تقرأ هذه الكلمات….
فضح الذنب أمر مرعب، زوال الستر أيضا أمر مرعب، لا تتمادى فينتهي رصيدك من الستر، ولا تفضح أحدا فيفضحك الله في الدنيا والأخرة. كذلك، لا تشمت بمسلم ولا تفرح مصيبته. قال إبن القيم: من الكبائر الفرح بأذى المسلمين والشماتة بمصيبتهم، فاللّهم لا تحرمنا سترك، ولا تفضحنا بين خلقك ولا بين يديك.
ردت:”ب.س”

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: ما کنت

إقرأ أيضاً:

دعاء لتخفيف الألم الشديد وآيات الشفاء من كل داء.. احرص عليه

ورد عن دعاء تخفيف الألم، ما روي عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه؛ أنه شكا إلى رسول الله وجعًا يجده في جسده منذ أسلم؛ فقال له: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ بِاسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ». [أخرجه مسلم].

أفضل دعاء للمريض بين الأذان والإقامة.. فاتتك فرصة ولديك 4 لتخفيف أوجاعه 50 دعاء بعد الصلاة يقضي الله حاجتك وديونك ويوسع رزقك دعاء لتخفيف الألم

«أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير».

«إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين».

«اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه».

«اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير».

دعاء لتخفيف الألم الشديد

«الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين».

«اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين».

«اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين».

«أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه، اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه، يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم».

«يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم- وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ».

آيات الشفاء من كل داء

آيات الشفاء للمريض في القرآن الكريم، بالإضافة لقراءة الفاتحة قراءة المعوذتين على المريض الناس والفلق، قال تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ» ، وسورة الناس، قال تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».
سورة الإخلاص: «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ وقراءة آية الكرسي: اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
ومن آيات الشفاء في القرآن الكريم أواخر سورة البقرة: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
-سورة يونس الآية رقم 57: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ».
ومن آيات الشفاء الـ7، سورة النحل الآية رقم 69: «ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ».
سورة الإسراء الآية رقم 82: «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَإَلاَّ خَسَارًا».
«وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ 163 إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِوَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَالسَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِالْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ 164 وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِأَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّالْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ 165».

مقالات مشابهة

  • السفير الأمريكي يبحث مع بن ماضي الأوضاع في حضرموت
  • ثورة أكتوبر.. بين الأمس واليوم
  • دعاء لتخفيف الألم الشديد وآيات الشفاء من كل داء.. احرص عليه
  • غلوبس: حرب غزة لعنة على اقتصاد إسرائيل بدفعها المدخرات للهروب
  • خبير: حزب الله سيُكبد إسرائيل خسائر فادحة مثل عملية الأمس
  • داعية إسلامي لعمر كمال: عملك الطيب لن يذهب سدى ولكن عليك الإخلاص
  • قوم ثمود ونبى الله صالح عليه السلام
  • علي جمعة: رسول الله حي فى قبره ويعرف من يصلي عليه
  • يا خالد سلك عليك الله لو ما إنتو ديوك عدة جد تتحالفوا مع حميدتي!