محفوظ بن راشد الشبلي

mahfood97739677@gmail.com

 

يُحدثني زميل بأنَّه قطع صِلته بصديق له بعد صداقة استمرت لسنوات طويلة بينهم كانت مَبنية على ودٍ واحترام وكُنت شاهداً على قوة تلك الصداقة بينهما في فترة كُنت أُلازمهما فيها، وعندما استقصيت الأمر بين الطرفين وجدت أنَّ هُناك تراكمات في بعض الخلافات بينهما وكانا يتغاضيان عنها لكي تدوم المحبة ويدوم الوئام بينهما، إلّا أن تلك التراكمات مع تكرارها أحدثت انفجارا قويا في ردة الفعل بينهما ولم يتحملاه ووصل الأمر لقطع الصلة بينهما، ورغم محاولاتي رأب الصدع بينهما وردم هوة الخلاف إلّا أن محاولاتي باءت بالفشل.

وحدثني زميل آخر عن نفس المشكلة إلّا إن حِدّة الخلاف كانت أسهل بينهما عن الحالة السابقة واقتصرت على فتور الصداقة عن أَوَج قوتها بينهما ولم تصل للقطيعة والمشكلة هي نفسها تراكم الخلافات التي كان يتغاضى عنها طرف منهما عن الآخر ويُمررها لبقاء الود والمحبة بينهما، إلّا أنها وصلت لمستويات متقدمة واقتصرا على التواصل فقط من بعيد عن طريق الرسائل وعلى فترات متفاوتة رغم محاولة الطرف الآخر إصلاحها وعودة المياه لمسارها السابق.

ومن أشد تلك التراكمات هي تلك التي تختلج صدور الأزواج فيما بينهما، فنسمع الكثير عنها وأحياناً يشتكي بعضهم من خلافاته الدائمة على بعض النقاط مع أقرب الناس إليه والتي بسببها أحدثت شرخاً في العلاقة بينهما وأفضت إلى خُصومات وقطع للحديث بينهما وعدم خِدمة أحدهما الآخر، وتصل لأشهر بل ويصل مداها لأكثر من ذلك وهُما يعيشان تحت سقف بيتٍ واحد، والمشكلة نفسها وجود أخطاء في المعاملة لا ترضي الطرف الآخر ويُمررانها بالصبر بادئ الأمر على أمل الإصلاح إلا إنها تطول وتستمر وتتراكم وتصل لطريق مسدود ينتج عنه اتساع في فوهة الخلاف ويُفضي الأمر لقطيعة بينهما دون الوصول لنتيجة للإصلاح ولا حول ولا قوة إلّا باللّه.

إذن.. التعاملات الخاطئة والمُزمنة قد تؤذي الغير دون شعور الطرف الأول بها تجاه الآخر بل ويجد فيها البعض إنقاصاً لمكانته وقَدره معه، وأيًا كانت نوعيتها وطريقة إيصالها واختلاف أطرافها سواء بين الصديق وصديقه أو بين الموظف ومُديره أو تلك التي بين الزوج وزوجته فهي قد تُفضي لخلاف بينهما على المدى الطويل في العِشرة، رغم معالجتها بالصبر والتحمّل على أمل الإصلاح إلا أنها تؤذي مع تكرارها، وقد يتغاضى البعض عن تراكماتها إلّا أنه مع استمرارها قد تُحدث انفجارا يُمزّق نسيج تلك العلاقات ويحدث شرخا عميقا بينهما يصل للقطيعة الدائمة والخصام وعدم تقبل الشخص للآخر رغم قوة رباط تلك العلاقة.

ونستخلص من هذا الأمر بأنه يجب على الإنسان مراعاة مشاعر الآخرين في تعاملاته معهم وأن يحسب حساب أفعاله تجاههم وأن يُغلّب لغة الاحترام المُتبادل فيما بينهما ويبتعد عن ضعضعة روابط الود ويصلح أخطاءه سريعًا إن وقعت منه تجاههم ويعتذر لهم ويُوسّع صدره ونفسه قدر المستطاع للآخرين، فلكل إنسان طاقته لتحمل الآخر مهما بلغت مكانته وقربه منه، وخاصة تلك التعاملات التي تمس كرامة الإنسان وشخصه الكريم التي لا تقبل إلّا الطيب في القول والفعل والعمل، وعامل الناس بما تُحب أن يُعاملوك به، فرُبما كثير من الود والاحترام تُسقطه نقطة خلاف إذا تكررت وتجبره مسحة ود إن وقع الخطأ فيها بالسماح والاعتذار مع العزم على عدم تكرارها، وراعوا الود أيُّها النَّاس في أقرانكم كي لا تفقدوهم بغثاثة نفوسكم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

3 أدعية لأولادك احرص عليها دائماً

دائماً أجعل فمك يردد الأدعية النبوية وآيات الذكر الحكيم، بنية صلاح الأبناء، الطلاب وغير الدراسين، وان تدعو لأولادك بالنجاح والتوفيق، ونذكر هنا أجمل 3 أدعية أحرص عليها.

شراب الولاية 

اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة. 

دعاء غرة ربيع الآخر.. كلمات يجبر الله بها خاطرك وقلبك

اللهمّ اجعل لهم نوراً، وفي قلبهم نوراً، وفي سمعهم نوراً، وفي بصرهم نوراً، وفي شعرهم نوراً، وفي عظامهم نوراً، وفى دمهم نوراً، ونوراً من خلفهم، ونوراً من أمامهم، ونوراً عن يمينهم، ونوراً عن شمالهم، ونوراً من تحتهم، ونوراً من فوقهم، اللهمّ زدهم نوراً، واجعل لهم نوراً. 

في ساعة الاستجابة.. دعاء أول جمعة من ربيع الآخر

اللهم ثبت لهم يقينهم وارزقهم حلالاً يكفيهم، ووفقهم لكلّ نجاح في حياتهم، اللهم أبعد عنهم كل شيء يؤذيهم، ولا تحوجهم لطبيب يداويهم، اللهم استرهم على وجه الأرض، وارحمهم في بطن الأرض، واغفر لهم في يوم العرض عليك، اللهم أعطهم ما يتمنون وتحبه لهم وترضاه.

مقالات مشابهة

  • السيسي: تنسيق وتعاون مع المملكة في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة
  • شاهد بالصور.. زواج شاب سوداني من مدينة ود مدني من فتاة مصرية حسناء تقيم معه بالإمارات بعد أن جمعت بينهما أجمل قصة حب
  • المحرصاوى: الأزهر يؤمن بالتعددية الفكرية التي تؤدي بدورها للوسطية والاعتدال
  • سبتمبر وأكتوبر.. ثورتان توأمٌ لا انفكاك بينهما
  • بوريل يشدد على "القيمة الكبيرة" التي يوليها الاتحاد الأوربي للشراكة مع المغرب
  • كوريا الجنوبية تكشف استعداد جارتها الشمالية لتفجير طرق حدودية بينهما
  • العصبية
  • 3 أدعية لأولادك احرص عليها دائماً
  • فيتنام تعلن الاتفاق مع الصين على تعزيز التعاون الدفاعي والأمني بينهما