موقع 24:
2024-10-15@17:16:21 GMT

أدنوك تستحوذ على حصة الأغلبية في "فيرتيغلوب"

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

أدنوك تستحوذ على حصة الأغلبية في 'فيرتيغلوب'

أعلنت أدنوك اليوم الثلاثاء، استكمال استحواذها على حصة شركة "أو سي أي غلوبال" التي تعادل 50% + سهم واحد، في شركة "فيرتيغلوب ش.ع.م" ما يرفع حصة أدنوك فيها إلى 86.2%، مع بقاء الأسهم الحرة المتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند 13.8%.

وتعد "فيرتيغلوب" أكبر مُصدّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا، وتصل منتجاتها إلى 53 دولة ولديها حصة سوقية مجمّعة تبلغ حوالي 10% من التجارة العالمية للمنتجات الكيماوية.


ويمثل هذا الاستحواذ خطوة مهمة جديدة تدعم تنفيذ استراتيجية أدنوك الطموحة لتنمية أعمالها في الكيماويات، وتوسيع أنشطتها في الوقود منخفض الكربون، ويسهم في دعم هدفها في أن تصبح ضمن أكبر خمس شركات عالمية في  الكيماويات.

خطوة مهمة

وقال الدكتور سلطان الجابر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: "تماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة بترسيخ مكانة الإمارات ودورها الرائد في قطاع الطاقة العالمي من خلال تنفيذ استثمارات استراتيجية نوعية، تمثل حصة الأغلبية، التي تمتلكها "أدنوك" في شركة "فيرتيغلوب" خطوة مهمة جديدة في تنفيذ استراتيجية الشركة المدروسة والطموحة للنمو والتوسع دولياً في مجال الكيماويات، بما يدعم جهود تحقيق هدفها بأن تصبح ضمن أكبر خمس شركات عالمية للكيماويات".
وأضاف أن "فيرتيغلوب تعد شركة عالمية المستوى وستصبح وسيلة تمكين للنهوض بأعمال أدنوك في الأمونيا منخفضة الكربون وتدعم جهودها لتمكين تحقيق انتقال عالمي واقعي ومنظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، مبديا ثقته في أن هذه الصفقة تتيح فرص نمو كبيرة لشركة فيرتيغلوب، وأنها ستحقق قيمة أكبر لمساهميها مع استمرار إدارتها الحالية".

الفريق الإداري

ومن المقرر أن يواصل الفريق الإداري لفيرتيغلوب أداء مهامه دون تغيير، ما يعكس ثقة أدنوك في خبراته وإدارته للشركة.
وسيواصل أحمد الحوشي قيادة الشركة رئيساً تنفيذياً، إذ أمضى 15 عاماً في تنمية أعمال "أو سي أي" في الولايات المتحدة وأوروبا في الأمونيا والميثانول، من خلال الاستثمارات الجديدة والقائمة، والاستحواذات التي حققت قيمة كبيرة للمساهمين من عمليات التخارج الأخيرة.
وستصبح فيرتيغلوب منصة لتحقيق هدف أدنوك للنمو والتوسع في إنتاج الأسمدة والأمونيا منخفضة الكربون.
وضمن مساعيها لتحقيق نمو مُربح ومنضبط لفيرتيغلوب، ستنقل أدنوك حصصها في مشاريع الأمونيا منخفضة الكربون الحالية والمقبلة إلى فيرتيغلوب بسعر التكلفة عندما تكون جاهزة للتشغيل، ما يساهم في إنشاء منصة نمو عالمية للأمونيا منخفضة الكربون والتي تعد وقوداً انتقالياً رئيسياً، ويشمل ذلك مشروعيها لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون في أبوظبي واللذين سيضيفان ما يقارب 2 مليون طن سنوياً من هذه المادة، ومشاريع أخرى ضمن محفظتها العالمية، ما يرفع تقريباً إجمالي سعة فيرتيغلوب الإنتاجية التجارية الحالية من الأمونيا التي تبلغ 1.6 مليون طن سنوياً لأكثر من الضعف، ويزيد  سعتها الإنتاجية القابلة للبيع إلى 8.6 ملايين طن سنوياً من الأمونيا واليوريا مجتمعين.

إنجاز تاريخي

وقال أحمد الحوشي الرئيس التنفيذي لفرتيغلوب، إن "إتمام صفقة أدنوك بنجاح يمثل إنجازاً تاريخياً للشركة يساهم في دعم التوقعات الإيجابية طويلة الأمد لأعمال الشركة وترسيخ مكانتها الرائدة في السوق، وتحقيق طموحاتها المستقبلية".
وأضاف "انطلاقاً من مكانتها في تنفيذ خطط أدنوك الرامية إلى إنشاء منصة عالمية للنمو والتوسع في إنتاج الأمونيا، تمتلك فيرتيغلوب مكانة جيدة للمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الحلول منخفضة الكربون ودعم الجهود الرامية لتمكين مستقبل أكثر استدامة، مبديا تطلعه إلى الانضمام إلى منظومة "أدنوك" المتكاملة وتحقيق أقصى استفادة من جميع المنتجات التي توفرها، بالتزامن مع زيادة القيمة للمساهمين والحفاظ على الالتزام بتحقيق التوازن بين النمو المنضبط وتوزيعات الأرباح".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الأمونیا منخفضة الکربون

إقرأ أيضاً:

تمتص ثاني أكسيد الكربون.. القومي للبحوث يوضح أهمية زراعة النباتات|فيديو

قال الدكتور زكريا فؤاد، أستاذ الزراعة بالمركز القومي للبحوث، إنّ زراعة النباتات بصفة عامة سواء كانت نباتات الزينة أو نباتات الخُضر لها فوائد اقتصادية وزراعية واجتماعية، موضحًا أن الزراعة لها فوائدها البيئية التي تتمثل في امتصاص النباتات لثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين من خلال عملية البناء الضوئي.
 

مصر والسعودية.. تاريخ من الأخوة والعلاقات المتينة| فيديو لأول مرة.. المتحف المصري الكبير يعرض 24 ألف قطعة أثرية قريبا

وأضاف «فؤاد» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن زراعة متر واحد من النباتات يمكن أن يمتص 100 جرام من الملوثات، مشيرًا إلى أن زراعة النباتات على الأسطح يعمل على انخفاض درجات الحرارة من 5 إلى7 درجات مئوية.

وتابع: «انخفاض درجات الحرارة سيعمل على الحد من استخدام التكييفات وبالتالي سيقلل من الانبعاثات الكربونية والتي تعد من أهم الفوائد البيئية».

ولفت إلى أن أحد الفوائد الاجتماعية التي تتمثل في زراعة النباتات تتمثل في تحسين الحالة النفسية للأفراد، وبالتالي تقلل من الضغوط النفسية وتزيد من توطيد العلاقة بين الأسرة وبعضها والبعض.
 

مقالات مشابهة

  • «أدنوك» تستكمل الاستحواذ على حصة الأغلبية في «فيرتيغلوب»
  • “أدنوك” تستكمل عملية الاستحواذ على حصة الأغلبية في “فيرتيغلوب” لتصل ملكيتها إلى 86.2%
  • تمتص ثاني أكسيد الكربون.. القومي للبحوث يوضح أهمية زراعة النباتات|فيديو
  • بـ15 شركة محلية.. مصر تشارك فى أكبر معرض للاستيراد والتصدير بالصين
  • مصر تشارك فى أكبر معرض للاستيراد والتصدير بالصين بـ 15 شركة محلية
  • COP29.. خطوة حاسمة نحو اقتصاد منخفض الكربون
  • السلطات الأمريكية تحقق في فساد أكبر شركة سجون خاصة
  • ‏‎مشروع الأمونيا الخضراء في صلالة العمانية يتقدم خطوة جديدة
  • مصر تستحوذ على نصيب الأسد ببطولة أقوى رجل بالعالم