سواليف:
2024-09-10@07:30:54 GMT

الأرصاد: مقياس الحرارة في المركبات غير دقيق

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

الأرصاد: مقياس الحرارة في المركبات غير دقيق

 #سواليف

أوضحت إدارة الأرصاد الجوية، الفرق بين درجات الحرارة التي تسجلها محطات الرصد الجوي، وبين درجات الحرارة التي تظهرها مقاييس الحرارة في المركبات، حيث يرى البعض أن درجات الحرارة المرصودة في مركباتهم تختلف غالباً مع درجات الحرارة المعلن عنها وفق الأرصاد.

وقالت في بيان، اليوم الأحد، إن قياس عناصر الطقس المختلفة له معايير علمية معينة، يتم الاستناد إليها في جميع دول العالم، وهي صادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، وقياس درجات الحرارة يتم أيضاً ضمن هذه المعايير الموحدة في جميع محطات الرصد الجوي في العالم، لتكون القراءات دقيقة.

وأضافت أنه عند قياس درجات الحرارة، يجب أن تكون أجهزة القياس محمية من أشعة الشمس المباشرة أو أي تأثير للأجسام المحيطة، بهدف قياس درجة حرارة الهواء في الظل، فيتم وضع أجهزة قياس يدوية أو أوتوماتيكية، داخل صندوق خشبي مطلي باللون الأبيض ذو فتحات من جميع الجهات، تسمح بدخول الهواء وخروجه، تكون مائلة للأسفل، لمنع وصول أشعة الشمس للداخل، ويراعى عند تركيبه أن يكون مقابلاً لجهة الشمال على ارتفاع مترين عن سطح الأرض، حتى لا تتأثر قراءات الأجهزة بالإشعاع الحراري المرتد عن سطح الأرض.

مقالات ذات صلة مناقشة مشروع استعمال الذكاء الاصطناعي بتشغيل الأحمال الكهربائية 2023/08/13

وأشارت إلى أن مقاييس الحرارة الموجودة في المركبات، تكون مفيدة لإعطاء فكرة عن حرارة الأجواء خارج المركبة، ولكن لا يمكن اعتبارها دقيقة وذلك لتأثرها بعدة عوامل تبعاً لموقع وحركة المركبة، والتي قد تتأثر بعوامل أخرى مثل الإشعاع الشمسي المباشر ولون السيارة وانعكاس حرارة الإسفلت وحرارة العوادم الصادرة عن المركبات المحيطة، وبالتالي لا تستوفي شروط ومعايير القياس الموحدة عالمياً، ويحدث ارتفاع أو انخفاض عند مقارنتها مع قراءات محطات الرصد المعتمدة.

وأكدت الأرصاد أن درجات الحرارة الصادرة عنها صيفاً وشتاءً، دقيقة وتعتمد مبدأ الشفافية والمصداقية، بعيداً عن التهويل أو المبالغة، مع الالتزام بالتعليمات التي تؤكد على إعطاء المعلومات بدقة متناهية للمستفيدين، لأن جميع القراءات يتم توثيقها محلياً في السجل المناخي، كما يتم إرسالها لمراكز الأرصاد المعتمدة من قبل منظمة الأرصاد العالمية بشكل يومي، لتكون المعلومات متوفرة أولاً بأول.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

الأربعاء ذروة الحرارة.. موعد الموجة الحارة الجديدة في مصر

الموجة الحارة التي تضرب البلاد خلال الفترة المقبلة تعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية، بالتزامن مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

 

الموجة الحارة الجديدة في مصر

وتساءل الرأي العام المصري عن الموجة الحارة الجديدة، وذلك لمعرفة موعد تلك الموجة التي تشهد ارتفاع في درجات الحرارة خلال الساعات القليلة المقبلة، حسب تصريحات مسئولي هيئة الأرصاد الجوية.

 

موعد الموجة الحارة الجديدة في مصر

ووفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، فسوف تشهد البلاد ارتفاعًا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من بين 4 و5 درجات اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء حتى الجمعة المقبل.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن تكون ذروة ارتفاع درجات الحرارة لهذه الموجة الأربعاء، ومن المقرر أن تصل درجات الحرارة على القاهرة لـ38 درجة.

 

موعد انكسار الموجة الحارة في مصر

وقالت منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إنه بداية من غد الثلاثاء ترتفع درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 4 إلى 5 درجات عن المعدلات الطبيعية، بسبب أن الكتل الهوائية تكون صحراوية قادمة من بعض المناطق الصحراوية.

وآشارت إلى أنه متوقع أن تتأثر ببعض الكتل الهوائية الصحراوية، ما سيؤدي إلى موجة شديدة الحرارة ترتفع خلالها درجات الحرارة بمعدل من 4 إلى 5 درجات مئوية، فتصل العظمى على القاهرة الكبرى إلى 37 درجة مئوية خلال النهار، مؤكدة أن ذروة تلك الموجة ستكون يوم الأربعاء المقبل، حيث ستقفز العظمى على القاهرة الكبرى إلى 38 درجة مئوية.

وذكرت أنه بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة إلا أن نسب الرطوبة في هذه الموجة ستكون منخفضة بشكل كبير نتيجة الكتل الصحراوية التي لا يصاحبها رطوبة مرتفعة، وبالتالي سيكون إحساسنا بتلك الموجة مختلف عن إحساسنا بالموجات التي شاهدناها في شهري يونيو ويوليو الماضيين.


وعن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر، قالت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ الأجواء ستبدأ تدريجيا في التحسن بداية من السبت المقبل.

مقالات مشابهة

  • طقس الإسكندرية.. ارتفاع في درجات الحرارة واعتدال حالة البحر المتوسط
  • طقس الغد.. ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء
  • الأرصاد: ارتفاع الحرارة 5 درجات بدءًا من الغد |بيان بدرجات الحرارة
  • الأربعاء ذروة الحرارة.. موعد الموجة الحارة الجديدة في مصر
  • الأرصاد: موجة حارة جديدة في هذا الموعد
  • الطقس في مصر اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024: تحذيرات بموجة حر شديدة ودرجات حرارة استثنائية
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • الأرصاد: تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال النهار
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • مع قرب انتهاء الصيف.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة في فصل الخريف