استعرضت هيئة أبوظبي للإسكان، خلال مشاركتها في معرض جيتكس غلوبال 2024، أحدث خدماتها ومبادراتها الرقمية في هذا الحدث العالمي الذي يشهد، إلى جانب ما يتضمنه من ممارسات ابتكارية لدى المؤسسات العالمية، حضورا لافتاً لكبريات الشركات التكنولوجية العالمية، مما يمثل فرصة للاطلاع على أحدث الابتكارات التي يمكن توظفيها في تطوير قطاع الإسكان الحكومي، ويعزز تجربة المتعاملين في الإمارة.



وتتيح منصة هيئة أبوظبي للإسكان الواقعة ضمن جناح حكومة أبوظبي الفرصة للزوار للتفاعل مع التجربة الرقمية الكاملة لرحلة المتعامل في الحصول على منفعته السكنية من لحظه تقديم الطلب وحتى الحصول على المنفعة السكنية من خلال تطبيق إسكان أبوظبي.

كما تعاونت الهيئة مع تياسير التي تعمل على تقديم خدمات مجانية للمواطنين المستفيدين من برامج القروض السكنية من الهيئة، لاستكمال رحلة بناء منازلهم من خلال منصة تياسير الرقمية التي توفر خدمات تشمل جميع مراحل البناء من تحديد المتطلبات وحتى استلام المنزل.

أخبار ذات صلة سلطان الجابر يطلق الموقع الإلكتروني التفاعلي لـ«وزارة الصناعة» في «جيتكس 2024» "جيتكس جلوبال" يرسم ملامح مستقبل التكنولوجيا عالمياً

وتوفر منصة الإسكان الرقمية التفاعلية "إسكان أبوظبي"، جميع الخدمات الذي يحتاجها المواطنون في إمارة أبوظبي خلال رحلتهم للحصول على المنفعة السكنية منذ تقديم الطلب وحتى الحصول على المنفعة دون الحاجة إلى أية معاملات ورقية أو زيارات إلى مراكز الخدمة، بما في ذلك إصدار الموافقات لمنافع الأراضي والمساكن وتسجيلها لدى دائرة البلديات والنقل وإصدار سندات الملكية من خلال التطبيق، وإتمام متطلب برنامج الثقافة المالية المقدم من دائرة التمكين الحكومي، وفتح حساب القرض في البنك، مع إمكانية تقديم طلب الحصول على قرض إضافي.


كما يوفر التطبيق جميع خدمات الإسكان الحكومي المقدمة في إمارة أبوظبي من خلال منصة واحدة عبر مشاركة البيانات ودمج أنظمة وعمليات 27 جهة حكومية وخاصة من مزودي البيانات والخدمات المطلوبة في رحلة المتعامل للحصول على المنفعة السكنية.

وتتيح المنصة للمتعاملين التقديم على الخدمات الإسكانية الحكومية بكافة أنواعها وتتبع حالة طلباتهم، وإتمام رحلة التملّك بكل سهولة دون الحاجة إلى أية معاملات ورقية أو زيارات إلى مراكز الخدمة، بالإضافة إلى ذلك، يقدّم تطبيق "إسكان أبوظبي" معلومات شاملة حول الخدمات الإسكانية المتاحة ومعايير الاستحقاق، ويوفر إمكانية اختيار الأراضي والمساكن من قبل المتعاملين المؤهلين عبر خرائط تفاعلية، مما يمكّن المستخدمين من اتخاذ قرارات متلائمة مع احتياجاتهم وتفضيلاتهم الشخصية، علاوة على العديد من الميزات التفاعلية الأخرى التي تهدف إلى تعزيز تجربة المتعامل.

وتسلط الهيئة الضوء على الحلول المبتكرة الجديدة التي تعمل على تطويرها بهدف تعزيز تجربة المتعاملين والتسهيل عليهم في الحصول على خدماتها السكنية، ومن أبرزها خدمة إبداء الرغبة، وهي خدمه جديدة كليا، تعمل على إضافتها لمنصتها الرقمية، تتيح الفرصة للمواطنين "إبداء رغباتهم" حول المناطق والمشاريع الحالية والمستقبلية التي يفضلون السكن بها، بحيث تكون لهم أولوية الحصول على المنافع السكنية في تلك المناطق بعد تأهيلهم للحصول على المنفعة من هيئة أبوظبي للإسكان.

كما تساهم الخدمة في تعزيز إدارة الموارد الحكومية، من خلال توجيه المشاريع السكنية نحو المواقع ذات الطلب العالي من قبل المواطنين، ومن المتوقع أن يتم إطلاق الخدمة قبل نهاية هذا العام.

وتعمل الهيئة على تطوير وأتمته خدمة استبدال الأراضي السكنية بين المواطنين بحيث تصبح الخدمة إلكترونية بالكامل، وتمكن المواطنين المؤهلين الاختيار من الأراضي المتاحة للاستبدال، والتي تم عرضها من قبل مواطنين آخرين أو من المخزون الحكومي وإتمام العملية بالكامل من خلال تطبيق إسكان أبوظبي، بالإضافة إلى خدمات تياسير التي توفر للراغبين في بناء منازلهم تتبع مراحل البناء عبر التطبيق الذكي، حيث تشمل الخدمات التي يمكن الحصول عليها، معرفة متطلبات بناء المنزل من خلال أداة تصميم المنزل أو اختيار التصاميم الجاهزة بما يتماشى مع تطلعات المواطنين ورغباتهم، واختيار الاستشاري والمقاول المناسب من خلال قائمة معتمدة من تياسير، ومراجعة التصاميم والعروض المقدمة، وتتبع أعمال البناء من خلال الزيارات الفنية الميدانية للموقع والحصول على تقارير مفصلة لمساعدة المواطنين باتخاذ القرارات المناسبة من خلال التطبيق إلى أن يتم تسليمهم مساكنهم.

وقال حمد حارب المهيري المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان، إن المشاركة في معرض جيتكس تأتي في إطار خطط الهيئة للتعريف بخدماتها الرقمية والحلول المستقبلية الذكية التي من شأنها التسهيل على المواطنين في حصولهم على منافعهم السكنية، وقال إن المعرض يعد نافذة عالمية مثالية تُتيح للهيئة التواصل الفعال مع المعنيين والمختصين وتبادل الخبرات إلى جانب استطلاع آراء الجمهور حول خدمات الهيئة ومُقترحاتهم بشأنها بما يدعم سعيها المستمر لتحسين تجارب المُتعاملين بما يحقق رؤيتها الإستراتيجية بتمكين منظومة إسكانية مستدامة وتعزيز الترابط والاستقرار الأسري.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي للإسكان معرض جيتيكس هيئة أبوظبي للإسكان هیئة أبوظبی للإسکان إسکان أبوظبی على المنفعة الحصول على السکنیة من من خلال

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في "جيتكس " و"آيروس"

تسعى جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي إلى تعزيز البحوث في مجال الذكاء الاصطناعي ودعم الابتكار، وذلك في إطار التزامها بمعالجة التحديات التي تواجهها المجتمعات من حول العالم في مجالات متعددة، مثل الرعاية الصحية، والاستدامة، والتعليم، وتقنيات المدن الذكية.

وتسلط الجامعة الضوء على جهودها، خلال مشاركتها في "جيتكس العالمي 2024" في دبي، ومؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية العالمي "آيروس 2024" في أبوظبي.
وتتيح الجامعة الفرصة لزوار الفعاليتين، للاطلاع على التقدم الذي أحرزه الأساتذة، والطلاب، والباحثين على مدى السنوات الخمس الماضية، ضمن مجموعة واسعة من مجالات الذكاء الاصطناعي.
وتشمل هذه المجالات برنامج "FRAPPE" لفهم الأطر السياقية، وتحليل أساليب الإقناع والدعاية الإعلامية، وهي منصة تفاعلية تمكن المُستخدمين من تحليل الأخبار من جميع أنحاء العالم.
كما توفر المنصة معلومات حول عناصر الخطاب في المقالات الإخبارية، إضافة إلى تمكّين المستخدمين من فهم كلي للأطر السياقية، وأساليب الإقناع والدعاية، بحسب المصدر والجهة الناشرة.

طبيب افتراضي

ويعد نموذج BiMediX2، أو الطبيب الافتراضي، أول نموذج لغوي كبير ثنائي اللغة، ومتعدد الوسائط في المجال الطبي، يمكنه فهم وإنشاء المحتوى عبر أنواع متعددة من البيانات، مثل النصوص والصور والصوت ومقاطع الفيديو ، كما يمكنه أن يساهم في تسهيل التفاعلات ما بين المرضى والأطباء، بما في ذلك الدردشة الذكية والإجابة عن الأسئلة، بجانب قدرته على فهم الصور الطبية وتحليلها، مثل الأشعة السينية والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي.
وتستعرض الجامعة، الروبوت "دوغ بوت"، وهو مركز تفاعلي للتحكم بالروبوتات، حيث يعتمد هذا الروبوت على نموذج متعدد الوسائط، تم تطويره في الجامعة، ويجمع بين مؤهلات نظرية ونصية وصوتية، تجعله قادراً على التقاط الكلام والصور وفهمها والاستجابة للصّوت.
ويمكن استخدام الروبوت لمساعدة الشرطة على القيام بدوريات في الأحياء، واستطلاع المواقع الزراعية، إضافة للمساعدة إلى حد كبير في تقديم الخدمات العامة، ويدعم قطاع الرعاية الصحية من خلال التفاعل مع المرضى، في المناطق النائية، ومشاركة الصور التشخيصية مع الأطباء.

تحولات جذرية

ويعمل الباحثون في الجامعة، على معالجة قضايا جوهرية تتعلق بالاستدامة، من خلال نموذج "جيوتشات+"، وهو نموذج لغوي، يتعلّم من وسائط متعددة، كالنصوص والصور، لاستشعار الأرض عن بعد في أوقات مختلفة، وذلك لمراقبة حالات التعدي على الغابات، ما يساهم في الحد من الخسائر التي تلحق بالتنوّع البيولوجي، والاضطرابات التي تصيب النُظم البيئية، ويساعد على حماية الأنواع المهددة بالانقراض.
ومن المتوقع أن يُحدث هذا النموذج، تحولات جذرية في مجال تحليل البيانات الجغرافية، حيث يستخدم مجموعة واسعة من الأقمار الصناعية وأدوات التصوير والاستشعار.

مقالات مشابهة

  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في "جيتكس " و"آيروس"
  • "إي آند بيزنس" تستعرض حلولا مبتكرة في معرض جيتكس دبي
  • جامعة الإمارات تستعرض أحدث ابتكاراتها في "جيتكس"
  • “الشؤون الإسلامية” تستعرض خدماتها الذكية خلال “جيتكس 2024”
  • “موارد عجمان”تستعرض خدماتها في تعيين الموظف الجديد بحكومة الإمارة خلال جيتكس
  • “قضاء أبوظبي” تستعرض جهودها لتطوير خدماتها في “جيتكس 2024”
  • "قضاء أبوظبي" تستعرض خدماتها الذكية والمبتكرة في "جيتكس 2024"
  • بلدية عجمان تستعرض خدماتها الرقمية في “جيتكس”
  • “عِلم” تستعرض باقة من أبرز منتجاتها وحلولها الرقمية في “جيتكس جلوبال 2024”